كلاسيكو الاتحاد والهلال يتصدر الواجهة وترقب لأول ظهور لنيمار

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-08-31 13:16
من مواجهة الاتحاد والهلال السعوديين في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تتجه الأنظار غدًا الجمعة إلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة مسرح الكلاسيكو بين الاتحاد المتصدر حامل اللقب والهلال بطل الموسم قبل الماضي في قمة المرحلة الخامسة من الدوري السعودي لكرة القدم.

ويتصدر الاتحاد الدوري بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة وهو نفس عدد الأهداف التي هز بها الشباك في أقوى خط هجوم في الدوري حتى الآن بقيادة المغربي عبد الرزاق حمد الله ثاني لائحة الهدافين والنجم الفرنسي كريم بنزيما، فيما حافظ على نظافة شباكه في المراحل الأربعة.

ويتفوق الاتحاد بفارق الأهداف على جاره الأهلي وبفارق نقطتين أمام الهلال الذي سقط في فخ تعادل مخيب أمام ضيفه الفيحاء بنتيجة 1-1 في المرحلة الثانية.

وستكون قمة الغد أول اختبار حقيقي للاتحاد الذي على الرغم من انتصاراته الأربعة المتتالية لم يصل بعد إلى قمة مستواه، وسيحاول تأكيد صدارته ورد الاعتبار أمام الهلال الذي أخرجه قبل أقل من شهر من الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الملك سلمان للأندية العربية بالفوز عليه (3-1).

ويمني الاتحاد النفس بتعافي النجم والهداف السابق لريال مدريد الإسباني بنزيما بعد إصابته في المباراة الماضية أمام الوحدة وغيابه عن تدريبات الأربعاء، والأمر ذاته بالنسبة للبرازيلي فابينو تافاريس.

وقال مهاجمه البرازيلي رومارينيو إن الفريق متحمس لمواجهة الهلال، وأضاف: "سنقدم كل ما لدينا للفوز بالمباراة، وهذا أمر طبيعي لأنها مهمة وستعطينا دافعًا قويًا للبقاء في القمة".

وفضلًا عن حمد الله ورومارينيو، يملك الاتحاد أسلحة مهمة مثل البرازيلي إيغور كورنادو والفرنسي نغولو كانتي والبرتغالي جواو فيليبي "جوتا" وأحمد شراحيلي ومهند الشنقيطي.

ظهور أول لنيمار؟

في المقابل، يتطلع الهلال إلى تأكيد أفضليته على مضيفه، وإلحاق الخسارة الأولى به في الدوري وانتزاع الصدارة منه -حتى لو مؤقتًا- كون الأهلي يحل ضيفًا على الفتح السبت.

وشدد مدربه البرتغالي جورجي جيزوس على قوة خط دفاعه في التصدي للهجوم الاتحادي، وقال: "السنغالي كاليدو كوليبالي قيمة كبيرة، وحضوره إلى جانب حسان تمبكتي المنضم حديثاً من الشباب في التشكيل الأساسي، يعزز خط دفاع الهلال ويجعله أكثر صلابة".

ويبرز في الهلال نخبة من النجوم العالميين والمحليين يتقدمهم البرازيلي نيمار جونيور المرشح لبدء مسيرته مع فريقه الجديد منذ انتقاله إلى صفوفه قادمًا من باريس سان جيرمان.

وعاد نيمار الذي كان يعاني من إصابة طفيفة إلى التدريبات الجماعية، وذكرت مصادر في النادي أنه "سيحضر في قائمة المباراة لكن مشاركته ستكون في جزء منها ولن يشارك من البداية".

ويبرز أيضًا الوافدون الجدد: الصربيان ألكسندر ميتروفيتش وسيرغي ميلينكوفيتش سافيتش والبرتغالي روبن نيفيش وحارس المرمى الدولي المغربي ياسين بونو الذي حافظ على نظافة شباكه في المباراتين اللتين خاضهما عقب انتقاله من إشبيلية الإسباني.

الأهلي يتربص والنصر لمواصلة الصحوة

ويسعى الأهلي العائد حديثًا إلى دوري الأضواء بعد موسم واحد في الدرجة الثانية، إلى مواصلة انطلاقته القوية وتحقيق فوزه الخامس توالياً عندما يواجه الفتح العاشر، على أمل الانفراد بالصدارة في حال تعثر جاره الاتحاد في الكلاسيكو.

ويسير الأهلي بخطى واثقة عطفاً على الأداء الذي قدمه في أول أربع مباريات بفضل كوكبة من الأسماء الكبيرة أمثال هداف ليفربول الإنجليزي السابق البرازيلي روبرتو فيرمينو، وجناح مانشستر سيتي السابق الدولي الجزائري رياض محرز، والفرنسي آلان سان ماكسيمان، والعاجي فرانك كيسي المنتقل من برشلونة الإسباني، والبرازيلي روجر إيبانيز، والتركي ميريح ديميرال، والإسباني غابريال فيغا المنضم حديثاً من سلتا فيغو الإسباني.

ويأمل النصر في مواصلة انتفاضته وتحقيق الفوز الثالث توالياً بعد خسارتين متتاليتين عندما يواجه مضيفه الحزم السادس عشر السبت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة.

وحقق النصر فوزين كبيرين على الفتح (5-0) والشباب (4-0)، ويسعى جاهداً لفوز ثالث يواصل من خلاله انطلاقته وضمان البقاء قريباً من أندية المقدمة؛ خصوصاً أنه بات يقدم مستويات كبيرة رغم الإجهاد الذي يعاني منه بعض اللاعبين.

ويعوِّل النصر على قوته الهجومية الضاربة المتمثلة في قائده البرتغالي كريستيانو رونالدو متصدر لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف والسنغالي ساديو ماني والبرتغالي الآخر إدميلسون أوتافيو والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش وسلطان الغنام وعبد الرحمن غريب.

ويفتقد النصر لخدمات نجم وسطه الإيفواري سيكو فوفانا وعبد الله مادو للإصابة، فيما لم تتأكد مشاركة البرازيلي أندرسون تاليسكا ومواطنه أليكس تيليس وعلي لاجامي للسبب ذاته.

في المقابل، لم يقدم الحزم النتائج المأمولة في أول مباراتين، قبل أن يفرض التعادل على مضيفيه الفيحاء والخليج، وسيحاول تحقيق فوزه الأول أو على الأقل الخروج بنقطة التعادل، حيث يملك الحزم لاعبين جيدين أمثال البرتغالي أنطونيو كارفاليو والبرازيلي فينيسيوس سوزا والإيفواري بن تراوري والغامبي محمد باداموسي.

وفي باقي المباريات يلعب الجمعة الفيحاء مع الرائد، والطائي مع أبها، والرياض مع الأخدود، والسبت الاتفاق مع ضمك، والشباب مع الخليج، والتعاون  مع الوحدة.

شارك: