كرواتيا وألبانيا.. هل انتهى الجيل الذهبي للكروات في ألمانيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-19 20:31
لاعبو المنتخب الكرواتي بعد التعادل مع ألبانيا (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كانت مباراة كرواتيا وألبانيا من أمتع لقاءات يورو 2024، حيث انقلبت النتيجة أكثر من مرة، إلى حين سجلت ألبانيا هدف التعادل في الوقت القاتل يطريقة دراماتيكية، وانتهت المباراة على وقع التعادل بهدفين في كل شبكة، عصر الأربعاء 19 يونيو/ حزيران.

في ملعب فولكس باركن ستاديوم بمدينة هامبورغ، وأمام حشد جماهيري غفير قارب 47 ألف مشجع في المدرجات، فشل المنتخب الكرواتي في تحقيق الانتصار للمباراة الثانية تواليًا في البطولة، بعدما انهزم في الجولة الأولى أمام العملاق الإسباني بثلاثية.

التعادل وضع كرواتيا وألبانيا في موقف صعب، حيث أصبح لدى كل منهما نقطة واحدة، خلف إسبانيا وإيطاليا، قبل جولة واحدة من نهاية دور المجموعات، مع ملاحظة صعود أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث من بين المجموعات الست في النهائيات.

منتخب ألبانيا سجل أولًا عبر كاظم لاسي في الدقيقة 12، ثم تعادلت كرواتيا عبر أندري كراماريتش في الدقيقة 74، وتقدمت بهدف عكسي من مدافع ألبانيا كلاوس غاسولا في الدقيقة 76، قبل أن يعود غاسولا ليمنح منتخب النسور الانتصار في الدقيقة 95.

شاهد أهدف كرواتيا وألبانيا

كرواتيا وألبانيا.. نهاية جيل تاريخي للكراوت؟

في الحقيقة يمكن اعتبار أن الجيل الذهبي لكرواتيا قد انتهى من الناحية النظرية، فأغلب أعضاء المنتخب الذي وصل إلى نهائي كأس العالم 2018، إما اعتزل نهائيًّا مثل ماريو ماندزوكيتش، أو اعتزل دوليًّا مثل إيفان راكيتيتش، أو يوشك على الاعتزال مثل لوكا مودريتش.

على الأغلب، فإن نهائيات كأس أوروبا 2024 الحالية هي الأخيرة لنجوم كبار في كرواتيا، يتقدمهم مودريتش وإيفان بيريسيتش والمدافع المخضرم دوماغو فيدا.. وفي العموم يمتلك المنتخب الكرواتي 7 لاعبين فوق الثلاثين في نهائيات ألمانيا.

الجيل الحالي هو الأفضل في تاريخ كرة القدم الكرواتية بلا شك، فقد بلغ المربع الذهبي في نسختين متتاليتين من كأس العالم 2018 و2022، مع الوصول إلى النهائي في نسخة روسيا، في حين فاز قائده لوكا مودريتش بالكرة الذهبية 2018.

الخسارة أو التعادل أمام إيطاليا في الجولة الأخيرة يوم الإثنين المقبل، سيعني تلقائيًا توديع المنافسات ونهاية جيل ذهبي كرواتي، حيث أكدت وسائل إعلام أن عددًا من اللاعبين سيعلنون الاعتزال الدولي حال أُقصيت كرواتيا من الدور الأول في اليورو.

المثير للقلق أن لاعبي المنتخب الكرواتي -بخلاف النجوم المخضرمين- يمكن اعتبارهم من تصنيف الصف الثاني، ولا يرتقون إلى نفس مستوى مودريتش وبيريسيتش وكوفاسيتش مثلًا، ما قد ينذر بعشرية سوداء للكروات بعد اعتزال الجيل الذهبي.

فعلى سبيل المثال، بعد اعتزال ماندزوكيتش، تناوب على مركز المهاجم في المنتخب الكرواتي أسماء متواضعة أمثال أندري كراماريتش وأنتي بوديمير وبرونو بيتكوفيتش، وأصبح الاعتماد في التسجيل مرهونًا بقدرات الأجنحة ولاعبي الوسط.

عند النظر إلى القيم السوقية للاعبي المنتخب الكرواتي، سيتضح مدى ركاكة اللاعبين وتواضع أسمائهم، فباستثناء كوفاسيتش (30) والمدافع الشاب جوزيب ستانيسيتش (28)، لا يوجد أي لاعب تخطت قيمته حاجز 20 مليون يورو.

يمكن اعتبار مباراة كرواتيا وألبانيا بمثابة إيذان بانتهاء الجيل الذهبي للكروات، وبداية عهد جديد مع مدرب جديد بأفكار جديدة، يستطيع صقل المواهب وتوليفها مع عناصر الخبرة الحالية أمثال كوفاسيتش وبازاليتش وغفارديول.

شارك: