كاف يحدد موعد كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب

تحديثات مباشرة
On
2024-06-21 23:22
مجسم كأس أمم أفريقيا لكرة القدم (X/CAF_Media)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكدت مصادر خاصة لموقع "winwin" أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) حّدد موعد كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب، بعدما انتشرت أخبار عديدة في وقت سابق عن تأجيلها إلى موعد لاحق لأسباب مختلفة.

وتم تحديد الفترة من 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 وحتى 18 يناير/ كانون الثاني 2026 لإقامة البطولة القارية في المغرب، وهو الموعد غير المعتاد لإقامة البطولة، حيث إن الموعد الرسمي كان في صيف عام 2025، بينما تعود الكاف على تنظيم الحدث القاري خلال شهري يناير وفبراير مثل ما حدث في آخر نسختين في الكاميرون وكوت ديفوار.

وجاء قرار الكاف بتحديد موعد كأس أمم أفريقيا 2025 في ظل تضارب الأخبار خلال الفترة الماضية، خاصة بعد تصريحات الأمين العالم للكاف فيرون موسينغو أومبا، التي أشار فيها إلى استحالة إقامة البطولة في الصيف المقبل، بسبب تعارضها مع إقامة بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة، والتي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأوضح موسينغو حينها بقوله في تصريحات صحفية: "من الممكن إقامة الكان بعد مونديال الأندية، لكن هل سيكون هذا في مصلحة اللاعبين الذين سيخوضون موسمًا كاملًا ثم يذهبون إلى الولايات المتحدة (للعب المونديال) وبعدها العودة للمشاركة في الكان؟".

موعد كأس أمم أفريقيا 2025 يعرف أخيرًا

وتم التوصل أخيرًا إلى موعد كأس أمم أفريقيا 2025 بعد صراع كبير خلف الكواليس بين الجهات المعنية، سواء داخل أفريقيا أو خارجها، كون المغرب كان يصر على إقامة البطولة في صيف العام المقبل، لكن تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم جعل الاتحاد الأفريقي يبحث عن تواريخ مناسبة حتى لا تتعاض البطولة مع مونديال الأندية 2025.

وسيتعارض هذا التوقيت الجديد للبطولة الأفريقية مع إقامة بطولة كأس العرب فيفا في نسختها الثانية، والتي ستستضيفها قطر خلال شهري نوفبر/ تشرين الثاني وديسمبر من عام 2025، علمًا أن منتخبات أفريقية عديدة معنية بالمشاركة في البطولة العربية منها المغرب.

وعلى ضوء هذا الموعد الجديد، فإن المغرب سيستفيد من فترة إضافية لتجهيز كل الملاعب سواء تلك التي يتم بناؤها من جديد أو تلك التي يتم العمل على تطويرها لتكون عصرية وتتناسب مع المتطلبات التي يشترطها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ونظيره الاتحاد الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الماضية من كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار لم تُقَم في وقتها المحدد أيضًا، حيث كانت مقررة في صيف 2023، لكن الاتحاد الأفريقي قرر تأجيلها إلى شتاء 2024 من أجل تفادي موسم الأمطار في البلاد، بينما جرت نسخة الكاميرون في مطلع عام 2022 أيضًا، فيما جرت البطولة مرة واحدة صيفًا في مصر عام 2019.

سيكون موعد كأس أمم أفريقيا 2025 خاصًا هذه المرة، حيث ستلعب البطولة في عامين مختلفين، إذ تبدأ في نهاية العام المقبل وتنتهي في العام الموالي، ويبدو أن هذا الأمر مرتبط أساسًا بالضغوط التي مارستها مختلف الأطراف في القضية، حيث إن تأخير الموعد إلى صيف 2026 غير ممكن بسبب كأس العالم.

11:05 pm
كاف يعلن عن موعد كأس أمم أفريقيا 2025

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الجمعة، عن الموعد الرسمي لإقامة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب، بعدما تقرر تغيير موعدها من الصيف إلى الشتاء بسبب تزامنه مع كأس العالم للأندية 2025 في نسختها الجديدة.

وحدد "الكاف" موعد البطولة في الفترة من 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 وحتى 18 يناير/ كانون الثاني 2026، وهو الخبر الذي أشار إليه موقع "winwin" في وقت سابق من اليوم.

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي: "أنا واثق من أن بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 ستكون ناجحة للغاية، وستكون أفضل نسخة في تاريخ هذه المسابقة.  استغرق الإعلان عن الموعد وقتًا أطول بكثير من المتوقع، حيث كانت هناك مناقشات معقدة وصعبة في بعض الأحيان مع مختلف الأطراف المهتمة في روزنامة المباريات الدولية والمحلية الواسعة".

شارك: