قناص ومدمن قمار.. قصة صعبة عاشها مهاجم الأهلي إيفان توني

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-31
المهاجم الإنجليزي إيفان توني ينتقل رسميًّا إلى نادي الأهلي السعودي (X/ALAHLI_FC)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عاش مهاجم الأهلي إيفان توني قصة صعبة ومعقدة مع ناديه السابق برينتفورد الإنجليزي، قبل قدومه إلى دوري روشن السعودي، وانضمامه كلاعب جديد إلى "قلعة الكؤوس".

وأعلن الأهلي، في الساعات الأولى ليوم السبت 31 أغسطس/ آب، تعاقده رسميًّا مع إيفان توني (28 عامًا)، لمدة 4 مواسم، أي إلى غاية صيف 2028، من دون الكشف عن القيمة المالية للصفقة.

وذكرت تقارير صحفية، بالإضافة إلى موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في شؤون الميركاتو، أن قيمة انتقال توني من برينتفورد إلى "الراقي" بلغت 42 مليون يورو، لينضم بذلك إلى مهاجمين اثنين في "قلعة الكؤوس" سبق لهما اللعب في الدوري الإنجليزي، وهما الجزائري رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو نجما مانشستر سيتي وليفربول السابقان على التوالي.

مهاجم الأهلي إيفان توني قناص للأهداف

وفي لمحة تعريفية بالمهاجم توني، يمكن القول بأنه قناص للأهداف، ولاعب بارع داخل منطقة الجزاء، وصفقة يمكنها تقديم الإضافية الهجومية لـ"الراقي".

وتمكن الدولي الإنجليزي الذي شارك مع منتخب "الأسود الثلاثة" في بطولة كأس أمم أوروبا 2024 بألمانيا، من تسجيل 72 هدفًا في 141 مباراة لعبها خلال 4 مواسم، ضمن جميع البطولات مع برينتفورد، كما أنه قدم 23 تمريرة حاسمة.

وخلال مسيرته كلها كلاعب، تمكن مهاجم الأهلي إيفان توني من تسجيل 169 هدفًا في 418 مباراة لعبها مع مختلف الأندية، أبرزها برينتفورد وبيتربورو وويغان.

ونجح توني في تسجيل هدف واحد خلال 6 مباريات دولية خاضها مع منتخب إنجلترا، وحصيلته التهديفية كان من المرجح أن تكون أكثر لو لم يتعرض للإيقاف.

مهاجم الأهلي إيفان توني عُوقب بسبب إدمان القمار

وبعد إظهار النقاط المضيئة في مسيرة مهاجم الأهلي إيفان توني بالأرقام، يستعرض موقع "winwin" قصة صعبة عاشها اللاعب بسبب المراهنات والإدمان على القمار، خلال فترة لعبه مع ناديه السابق برينتفورد.

الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم كان أعلن في بيان رسمي، نشره، يوم 17 مايو/ أيار 2023 عن إيقاف توني لمدة 8 أشهر كاملة، وتغريمه بمبلغ 50 ألف جنيه إسترليني، وتحذيره بشأن سلوكه المستقبلي بسبب انتهاكه قواعد المراهنات الخاصة بالاتحاد نفسه.

وعوقب الدولي الإنجليزي لمدة 8 أشهر بدلا من 11 أشهر التي كانت مقررًا قبل الإعلان الرسمي عن مدة الايقاف، حيث استفاد من تخفيض في العقوبة بسبب صغر سنه النسبي، عندما بدأ انتهاك قواعد المراهنات.

وتم تقليص العقوبة إلى 8 أشهر فقط من طرف الاتحاد الإنجليزي لأسباب أخرى، أبرزها السجل الجيد للاعب، وندمه على ممارسة القمار، واعترافه بـ 232 انتهاكًا لقواعد المراهنات، مع سحب 30 انتهاكًا قام به.

وتم تشخيص إصابة مهاجم الأهلي إيفان توني بإدمان القمار من طرف خبير في الطب النفسي، وأكد اللاعب لدى وقوفه أمام لجنة الاتحاد الإنجليزي أنه مصمم على الخضوع للعلاج، قصد الإقلاع عن هذه العادة السيئة بعد نهاية موسم 2023-24.

وكان عدد الانتهاكات المزعومة التي ارتكبها مهاجم الأهلي إيفان توني 262، اعترف بـ 232 منها، وأوضح الاتحاد الإنجليزي أن 126 من هذه التجاوزات كانت في مباريات شارك فيها هو شخصيًّا أو لعبها ناديه السابق برينتفورد.

مهاجم الأهلي إيفان توني يفتح صفحة جديدة

وبعد نهاية فترة ايقافه التي استمرت 8 أشهر، فتح مهاجم الأهلي إيفان توني صفحة جديدة في مسيرته الكروية، بعودته إلى جو المنافسة مع ناديه السابق برينتفورد مطلع عام 2024.

وعاد توني للعب مع ناديه السابق بعد انتهاء العقوبة، وخاض أول مباراة يوم 20 يناير/ كانون الثاني 2024، ضد نوتنغهام فوريست في الجولة 21 من الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2023-24، والجميل في الأمر أنه تمكن من تسجيل هدف في تلك المباراة.

ورغم غيابه عن عدد كبير من مباريات "النحل" خلال الموسم الماضي بسبب الإيقاف، إلا أنه تمكن من تسجيل 4 أهداف وتقديم تمريرتين حاسمتين اثنتين في 17 مباراة ضمن "البريميرليغ".

ولم يفقد المهاجم صاحب 28 عامًا ثقة غاريث ساوتغيث المدرب السابق لمنتخب إنجلترا، رغم تعرضه للعقوبة، حيث استدعاه للمشاركة مع "الأسود الثلاثة" في بطولة كأس أمم أوروبا 2024 بألمانيا، حيث ظهر في 3 مباريات، ومنح تمريرة حاسمة واحدة لزملائه.

ويتطلع مهاجم الأهلي إيفان توني إلى استعادة توهجه وغزارته التهديفية أكثر فأكثر، وسيجد الفرصة أمامه للقيام بهذا الأمر مع "الراقي" الطامح لحصد الألقاب هذا الموسم، بعدما فشل في التتويج بها الموسم الماضي.

شارك: