قطر تحتج على تصريحات وزيرة داخلية ألمانيا بخصوص كأس العالم

2022-10-28 21:09
مجسّم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الجمعة، استدعاء كلاوديوش فيشباخ، سفير ألمانيا بالدوحة، وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية حول استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022.

وتقام نهائيات النسخة 22 من كأس العالم للمرة الأولى في بلد عربي، في الفترة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل و18 ديسمبر/ كانون الأول.

وكانت وزيرة داخلية ألمانيا، نانسي فيزر، قد أطلقت تصريحات غير مسؤولة تحدثت فيها عن احتضان قطر للمونديال، وانتقدت ذلك بطريقة غير بريئة وعلنية، ما جعل السلطات القطرية تستنكر ذلك بقوة، وتطلب توضيحات رسمية من خلال استدعاء سفير ألمانيا بالدوحة.

وأكد بيان وزارة الخارجية أن دولة قطر استحقت شرف تنظيم كأس العالم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن هذا الحدث سيكون استثنائيا في تاريخ البطولة، وبشعار "تعزيز قيم التسامح بين كافة الشعوب".

وعبّرت الخارجية القطرية عن أسفها من تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية، قبل أسبوع واحد من زيارتها لقطر، مؤكدة أن ذلك يخالف الأعراف الدولية والتقاليد الدبلوماسية، لا سيما أن العلاقات بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا متميزة في جميع المجالات.

كما ذكّر البيان أن مجموعات حقوق الإنسان ومنظمات الأمم المتحدة أشادت بإصلاحات قطر في مجال العمال، خاصة أن الدولة اعتمدت قوانين جديدة وأخرى تم إصلاحها لتتوافق مع المتطلبات العصرية في هذا المجال.

من جانبه، انتقد ماجد بن محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية، تصريحات الوزيرة الألمانية ووصفها بالمرفوضة، والمستفزة للشعب القطري قبل أسابيع قليلة من انطلاق كأس العالم.
 
وأكد الأنصاري أن قطر كانت مستهدفة من أطراف عديدة منذ نيلها شرف تنظيم المونديال، وهو أمر غير مسبوق ولم يحدث مع أي دولة أخرى سبق أن نظمت الحدث، قبل أن يؤكد أن قطر ستواصل السير في طريق التنمية وتعزيز مكانتها الدولية، و غير مهتمة بالحملات المغرضة.

شارك: