قبل مونديال قطر.. الاحتفال بمشروع كرة القدم من أجل التنمية

2022-07-24 22:39
"الجيل المبهر" واتحاد الكونكاكاف يحتفلان بالذكرى السنوية الأولى لمشروع كرة القدم من أجل التنمية (لجنة المشاريع والإرث)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

أقامت مؤسسة الجيل المبهر، التابعة لبرنامج الإرث الإنساني والاجتماعي لكأس العالم FIFA قطر 2022™، واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم "كونكاكاف"، احتفالًا بمرور الذكرى السنوية الأولى لمشروعهما المشترك "كرة القدم من أجل التنمية"، والذي يستهدف آلاف الأطفال والشباب والمدربين المحبين لرياضة كرة القدم في عددٍ من دول الاتحاد.

وكانت نقطة الانطلاق لهذا المشروع المشترَك خلال بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية، التي استضافتها مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية العام الماضي 2021، وطُرح منذ ذلك الوقت العديد من البرامج في 10 دول من اتحاد الكونكاكاف، وقد أسهمت هذه البرامج في تزويد المدربين والمتطوعين بالأدوات والدعم اللازمين لتوفير دورات التدريب على لعبة كرة القدم على المستوى الشعبي في مجتمعاتهم.

وبعد نهاية فترة التدريب، سيتولى المدربون قيادة برامج مدتها 6 أسابيع في المدارس والأكاديميات والنوادي، بما يعود بالفائدة على مئات الفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا، ومن المُقرر أن تستضيف كل دولة من الدول المشارِكة بالمشروع في وقت لاحق من العام مهرجانًا لكرة القدم يُشكّل منصة تجمع المشاركين لتبادل الخبرات والمعارف الأساسية المكتسبة، وبعدها سينطلق مهرجان الجيل المبهر في قطر في الفترة من 16 إلى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبهذه المناسبة، تحدث الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، حسن عبد الله الذوادي، قائلًا: "تعكس الشراكة مع اتحاد الكونكاكاف طموحات مؤسسة الجيل المبهر، وتنسجم مع التزامنا المتواصل باستضافة نسخة مبهرة من كأس العالم، شأنها أن تترك أثراً حقيقياً يعود بالنفع والفائدة على الأفراد والمجتمعات الأكثر احتياجاً في العالم. ونحن على ثقة أن شراكتنا ستستمر في تحسين حياة الأشخاص، وإلهامهم من خلال القوة المؤثرة لكرة القدم، لفترة طويلة مقبلة".

مؤسسة الجيل المبهر ستواصل طرح البرامج عقب مونديال قطر 2022

من جانبه، أبدى المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل المبهر، ناصر الخوري، سعادته بالشراكة مع اتحاد الكونكاكاف، مؤكدًا عزم المؤسسة على مواصلة طرح برامج ومبادرات في المرحلة التي تلي إسدال الستار على منافسات مونديال قطر 2022، الذي يبدأ يوم 21 نوفمبر، وينتهي في الـ18 من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتابع الخوري في تصريحاته: "تسرّنا المشاركة في تطوير هذا البرنامج مع الكونكاكاف، ونتطلع إلى تحقيق نتائج إيجابية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. وتتمثل رؤيتنا في الجيل المبهر، باعتبارنا أحد برامج الإرث الإنساني والاجتماعي الرائدة لمونديال قطر 2022، في مواصلة برامجنا بعد اختتام كأس العالم 2022، وستتيح علاقة التعاون مع الكونكاكاف العمل عن كثب في المنطقة، مع استعدادها (قارة أمريكا الشمالية) لاستضافة النسخة المقبلة من البطولة في 2026".

مشروع كرة القدم من أجل التنمية محطّة تحضيرية لكأس العالم 2026

في السياق ذاته، أوضح مدير التطوير في اتحاد الكونكاكاف، جيسون روبرتس، أن البرنامج يشتمل على مزايا دائمة لصالح منطقة الكونكاكاف سيمتد تأثيرها إلى السنوات المقبلة، وتابع: "سيوفر البرنامج الدعم للمدربين المحليين، الذين سيقومون بدورهم بنقل المهارات والخبرات التي قد اكتسبوها إلى الشباب في مجتمعاتهم، لإلهامهم على الإسهام بدور هام في التغيير الإيجابي في المجتمعات في جميع أرجاء المنطقة".

ويُنتظر أن يشمل المشروع جميع الدول الـ 41 الأعضاء في اتحاد الكونكاكاف على مدى السنوات الـ4 المقبلة خلال الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2026، التي ستُقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وسيتم تنظيم كل مشروع مع الأخذ بالاعتبار نقاط القوة والتحديات التي تواجهها المجتمعات، مع الاعتماد على التعاون بين الشركاء لتطوير منهجية خاصة بكل مجتمع.

وستشهد المرحلة الختامية من المشروع تزويد المجتمع المحلي بمدربين محليين يتمتعون بالخبرات والمهارات اللازمة لتقديم جلسات كرة قدم ممتعة وآمنة وجذابة للشباب، وسيكتسب المدربون معلومات عن أهمية دورهم في تدريب ورعاية المشاركين، وأهداف الرياضة من أجل التنمية، وكيفية استخدام لعبة كرة القدم كأداة للمساعدة في التغيير الاجتماعي.

تأثير إيجابي لمؤسسة الجيل المبهر في حياة أكثر من 750 ألف شخص

وكانت مناقشة المشروع المشترك بين مؤسسة الجيل المبهر واتحاد الكونكاكاف قد جرت، خلال جلسة حوار بعنوان "مونديال قطر 2022: إرث يجاوز قطر"، في قمة كونكورديا للأمريكيتين التي عقدت في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية.

واستعرض الخوري خلال الجلسة أهداف مؤسسة الجيل المبهر، التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، وبرامجها في قطر والوطن العربي والعالم، وأشار إلى أن المؤسسة تتطلع إلى الوصول لمليون مستفيد مع انطلاق مونديال قطر 2022 نهاية العام الجاري.

وتمكنت المؤسسة إلى الآن من التأثير إيجابياً في حياة أكثر من 750 ألف شخص منذ طرح أنشطتها في العام 2010، حيث تنشط في العديد من الدول حول العالم؛ منها قطر والأردن ولبنان والعراق وعمان والهند والأرجنتين وميانمار ونيبال وباكستان والفلبين ورواندا وأوغندا.

وللتعرف إلى أحدث المعلومات عن شراكة مؤسسة الجيل المبهر مع اتحاد الكونكاكاف، يمكن متابعة حساب مؤسسة الجيل المبهر على تويتر، وإنستغرام، وفيسبوك، وحسابات الكونكاكاف في وسائل التواصل الاجتماعي.

مونديال 2022.. قطر قِبلة لعالم كرة القدم

ومن المُنتظر أن تكون قطر قِبلة لعالم كرة القدم خلال فترة المونديال، وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، كشفت الدولة الخليجية عن استعداد هائل لاستضافة المشجعين من مختلف أنحاء العالم، عبر عمل كُلِّل، حسب متابعين، بإصدار بطاقات "هيّا".

ما بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

تُقدم بطاقة "هَيّا"، العديد من المزايا، في مقدمتها الدخول إلى الاستادات المونديالية التي تستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام مباريات المونديال، كما تُتيح للجمهور من خارج قطر الحصول على تصريح الدخول إلى الدولة، إلى جانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

ويمكن أيضاً للمشجعين من خارج قطر حجز أماكن إقامتهم من خلال منصة البلد المضيف الرسمية، التي توفر خياراتٍ متنوعةً تُطرح على مدار العام الحالي؛ ومنها الوحدات السكنية والفيلات والفنادق العائمة وغيرها. ويستطيع المشجعون حجز أماكن إقامتهم عبر وسائل أخرى خارج إطار منصة البلد المضيف؛ كالمواقع الإلكترونية والسياحية وغيرها.

بطاقة هيا


ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022
 

  • استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وجُدِدَ ليستضيف كأس العالم 2022.

  • استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: