قبل مواجهة موريتانيا.. ماذا قدّم محمد صلاح أمام منتخبات عرب أفريقيا؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-09
من مشاركة محمد صلاح مع منتخب مصر في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد منتخب مصر الأول، بقيادة نجمه محمد صلاح (32 عامًا)، لمواجهة شقيقه الموريتاني، يوم الجمعة المقبل (11 أكتوبر/ تشرين الأول)، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات، في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا "المغرب 2025".

ويدخل المنتخب المصري هذه المباراة، وهو في صدارة المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط من انتصارين، فيما يحتل منتخب موريتانيا المركز الثالث برصيد 3 نقاط، من فوز وهزيمة.

وستمثل مواجهة الجمعة، المُقررة إقامتها على أرضية ملعب "القاهرة الدولي"، الصدام الكروي الأول بين صلاح ومنتخب موريتانيا في مختلف البطولات.

في هذا التقرير، يُسلط "winwin" الضوء على سجل مواجهات محمد صلاح للمنتخبات الأفريقية العربية، وذلك منذ بداية المشوار الدولي لنجم ليفربول، في 3 سبتمبر/ أيلول 2011.

7 مباريات ضد تونس

يُعد منتخب تونس الفريق القومي الأكثر اصطدامًا بمحمد صلاح من "عرب أفريقيا"؛ حيث خاض هدّاف ليفربول 7 مباريات ضد "نسور قرطاج"، بواقع 4 مواجهات في تصفيات كأس أمم أفريقيا، و3 مواجهات ودية.

إحصائيًا أيضًا، كان المنتخب التونسي هو منافس مصر، في أول 4 مباريات دولية لصلاح أمام الفرق الأفريقية العربية.

وإجمالًا، مُني صلاح بـ5 خسائر أمام تونس (4 منها بنتيجة هدف نظيف)، فيما استمتع "الملك المصري" بتحقيق الفوز على "النسور" مرتين فقط، مُكتفيًا بتسجيل هدف واحد.

محمد صلاح ومباراتان ضد المغرب وليبيا

سبق لصلاح أن واجه منتخب المغرب في مناسبتين، والأمر نفسه لمنتخب ليبيا، واللافت أن المنتخب المصري حقق الفوز بالمباريات الأربعة.

شارك صلاح في انتصار مصر على المغرب (1-0) بربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2017، قبل أن يسجل هدفًا ويصنع آخر، خلال فوز "الفراعنة" على "أسود الأطلس" بنتيجة 2-1، ضمن الدور نفسه في البطولة الأفريقية ذاتها نسخة 2021.

وقاد محمد صلاح منتخب مصر للفوز على ليبيا 1-0 و0-3، ضمن دور المجموعات في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، وقد صنع نجم ليفربول هدفًا بالمباراة الثانية، التي احتضنها ملعب "شهداء بنينا" بمدينة بنغازي الليبية.

مباراة واحدة ضد السودان والجزائر وجزر القمر وجيبوتي

وفي طريقه إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، التقى منتخب مصر شقيقه السوداني في ختام دور المجموعات، وقد انتهت المباراة بفوز "الفراعنة" 1-0.

وخاض صلاح مباراة السودان كاملة، من دون أن ينجح في تسجيل أو صناعة أي هدف. وقد كانت هذه المواجهة الوحيدة لصلاح أمام "صقور الجديان" حتى الآن.

وواجه محمد صلاح منتخب الجزائر مرة واحدة أيضًا، وقد كانت ودية، بتاريخ 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، من دون أن يتمكن نجم ليفربول من التسجيل أو الصناعة.

لكن في المواجهة العربية التالية مباشرة، نجح صلاح في هز شباك جيبوتي 4 مرات كاملة، ليقود المنتخب المصري إلى تحقيق فوز كبير (6-0)، ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2026.

وكانت مباراة جيبوتي الثانية التي يسجل فيها صلاح هدفين أو أكثر، ضد منتخب أفريقي عربي، فيما تعود المرة الأولى إلى تاريخ 29 مارس/ آذار 2021، ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا؛ حيث أحرز الجناح الأعسر ثنائية، ليقود مصر إلى تحقيق فوز عريض (4-0).

شارك: