خاص | فيفا يقرر الاستغناء عن حكام VAR وقواعد جديدة للحكام الدوليين

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-25
أرشيفية- قرار حكم تقنية الفيديو المساعد بأحد ملاعب البريميرليغ (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر مسؤول في لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن وضع معايير جديدة خلال الفترة المقبلة بشأن اختيار الحكام الدوليين المرشحين للبطولات الدولية على غرار مونديال الأندية 2025 وكأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2026.

وعلم موقع winwin أن لجنة حكام الفيفا ستبدأ في الاعتماد على الحكام الدوليين الحاصلين على الشارة الدولية للملعب و(VAR) معًا في ترشيحات القائمة الدولية لعام 2025، وذلك بعدما أجرى الاتحاد الدولي تغييرات وتعديلات على نظام تقنية الفيديو خلال الفترة المقبلة.

المصدر قال في تصريحات خاصة لمنصة winwin : "سنشرع في تنفيذ التعديلات خلال إقامة منافسات كأس العالم للسيدات تحت 17 عامًا في جمهورية الدومينيكان أكتوبر المقبل".

فيفا يعمل على تغيير نظام حكم الفيديو

وأشار المصدر إلى أن فيفا أعلن رسميًا إجراء الاختبارات على النظام الجديد إثر تلقي الاتحاد الدولي لكرة القدم عدة طلبات من الاتحادات الوطنية بتوفير طريقة بديلة غير مُكلفة لدعم الحكام تكنولوجيًّا، بسبب عدم قدرتها على تنفيذ نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) لأن مواردها البشرية والمالية محدودة ولا تستخدم سوى عدد قليل جدًا من الكاميرات في مسابقاتها. 

وأكد المصدر تجاوب الاتحاد الدولي للعبة مع تلك الطلبات وطوَّر هذا النظام الذي يختلف عن نظام التحكيم بمساعدة النظام المعروف لتقنية الفيديو المعروف في الوقت الحالي.

وقال: "لذلك قررنا عدم الاحتياج إلى حُكام فيديو في المسابقات القادمة، الآن أصبحت المسؤولية على مدربي الفريقين، اللذين سيُسمح لكل منهما بتقديم عدد محدد من طلبات المراجعة في المباراة الواحدة في حال اعتقادهما بحصول خطأ واضح وصارخ خلال حالات قد تغيّر مسار المباراة مثل تلك المتعلقة والمحددة في بروتوكولات VAR كالأهداف وركلات الجزاء ورفع البطاقة الحمراء دون إنذار سابق والخطأ في تحديد هوية اللاعبين واللاعبات".

وأكمل المصدر المسؤول تصريحاته بالقول: "كما يُمكن للاعبين واللاعبات التواصل مع مدربهم أو مدربتهم لطلب مراجعة الحالات خلال زمن المباراة".

شارك: