فيفا يعلن آليات تغطية وسائل الإعلام لمونديال قطر 2022

2022-06-29 10:11
أرشيفية- من أحد المؤتمرات الصحفية لمنتخب قطر في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 (Getty)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن انطلاق عملية منح ممثلي وسائل الإعلام التصاريح اللازمة لتغطية كأس العالم FIFA قطر 2022™، على أن ينتهي موعد تقديم الطلبات في 15 أغسطس/ آب 2022.

يتطلب الدخول إلى نموذج طلب تصاريح وسائل الإعلام الحصول على رمز خاص بك، وقد حصلت جميع اتحادات كرة القدم الأعضاء في الفيفا على حصة معينة من تصاريح الصحافة المكتوبة وتصاريح المصورين لتوزعها لاحقا على المؤسسات الإعلامية الوطنية وممثليها، ويصبح ممثل وسائل الإعلام قادراً على التقدم بطلب الحصول على التصريح عبر مركز إعلام الفيفا مباشرة بعد حصوله على الرمز الخاص به من اتحاده الوطني، أو المؤسسة الإعلامية التابع لها.

المؤسسات غير الحاملة للحقوق: هي شركات إذاعية أو تلفزيونية لا تملك حقوق بث كأس العالم FIFA قطر 2022™، وستكون هذه المؤسسات قادرة على التقدم بطلبات الحصول على تصاريح وسائل الإعلام دون الحاجة لتقديم رمز خاص بها، وسيُخصص عدد محدود جداً من التصاريح للمؤسسات غير الحاملة للحقوق، ولن يُسمح لها بالدخول إلى الاستادات أيام المباريات.

يتولى تلفزيون فيفا المسؤولية المباشرة عن المُرخص لهم بالحقوق الإعلامية (حاملو حقوق التلفزة والمحطات الإذاعية)، ويبقى فريق خدمات البث في فيفا على تواصل منتظم مع المُرخص لهم بالحقوق الإعلامية، وسيبلغهم مباشرة بإجراءات الاعتماد وكل ما يتعلق بالتصاريح.

مونديال قطر.. نسخة فريدة ومتقاربة المسافات من كأس العالم

ستكون بطولة كأس العالم FIFA 2022™ النسخة الأكثر تميزاً بتقارب المسافات بين استاداتها منذ النسخة الافتتاحية لكأس العالم في سنة 1930، كما ستشهد البطولة 4 مباريات في اليوم خلال دور المجموعات، وستكون جل الأحداث في الدوحة ومحيطها دون الحاجة إلى رحلات جوية داخلية، كما يمكن الاكتفاء بمكان إقامة واحد طيلة أيام البطولة.

سيوفر الاتحاد الدولي واللجنة المنظمة لكأس العالم "قطر 2022" بنية تحتية وخدمات متطورة لوسائل الإعلام المعتمدة، وسيكون المركز الإعلامي الرئيسي في موقع مشترك مع مركز البث الدولي في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الذي سيُعد بمثابة مركز للانتقال إلى مقار المنتخبات المشاركة في البطولة قبل يوم من كل مباراة، وإلى الاستادات الـ8 المُضيفة للمنافسات، وأقربها استاد "المدينة التعليمية"، الذي لا يبعد سوى 4 كيلومترات من المركز الإعلامي الرئيسي، وأبعد الاستادات الـ8 هو استاد "البيت" الذي يقع على مسافة 45 كيلومترا فقط.

بإمكان وسائل الإعلام طلب حضور مباراتين كحد أقصى في اليوم الواحد خلال دور المجموعات، شرط ألا تكونا متتاليتين، وذلك من أجل ترك متسع من الوقت للانتقال بين الاستادات. وسيوفر المركز الإعلامي الرئيسي مرافق مُجهزة بالكامل لوسائل الإعلام المعتمدة من أجل متابعة المباريات والمؤتمرات الصحفية عن بُعد، كما ستُعقد جميع المؤتمرات الصحفية في اليوم الذي يسبق كل مباراة في المركز الإعلامي الرئيسي.

إقامة الصحفيين ووسائل الإعلام في نهائيات كأس العالم 2022

رغم الحجز المسبق لغرف وسائل الإعلام المعتمدة؛ فإنه يجب على الصحفيين المهتمين بتأمين حجزهم التواصل مع منصة أماكن الإقامة لكأس العالم FIFA قطر 2022™ في أقرب وقت ممكن عبر البريد الإلكتروني: media-enquiries@book.qatar2022.qa، مع العلم أن آخر موعد للحجز هو يوم 31 يوليو/ تموز.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: