فوضى كوبا أمريكا تثير المخاوف بشأن نجاح كأس العالم 2026

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-16 20:23
داروين نونيز في شجار وعراك مع جماهير كولومبيا في المدرجات بنصف نهائي كوبا أمريكا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أثارت المشاهد الفوضويّة في نهائي كوبا أمريكا 2024 لكرة القدم، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، تساؤلات جدّية لدى منظّمي كأس العالم 2026 المُقررة إقامتها في أمريكا الشمالية.

وستكون الولايات المتحدة الأمريكية واحدةً من ثلاث دول، ستنظم كأس العالم 2026 والتي سيكون أول نسخة تضم 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على أن تتولى الولايات المتحدة استضافة معظم مباريات البطولة وستحظى بـ11 ملعبًا من أصل 16 ستُقام عليها فعاليات البطولة الأغلى والأعرق بين المنتخبات، إلى جانب كندا والمكسيك.

وكان انطلاق المباراة النهائية بين كولومبيا والأرجنتين فجر الإثنين الماضي، في ملعب "هارد روك" في ميامي، قد تأخر لمدة 82 دقيقة، بسبب صعوبات في تأمين دخول المشجّعين بشكل آمن إلى الملعب.

وألقى المنظمون باللوم على المشجّعين من غير حاملي التذاكر الذين سارعوا إلى بوابات الملعب في قرار إبقاء البوابات مُغلقة لمدة ثلاث ساعات تقريبًا بعد موعد الافتتاح المُخطط له.

رغم وجود أدلة كثيرة على دخول مشجّعين من دون تذاكر، بدا جليًّا أيضًا أن النظام الأمني لم يكن قادرًا على التعامل مع الأمر؛ احتاج بعض المشجعين المجهدين رعاية طبية بسبب الحرارة، بعدما علقوا وسط التدافع حول السياج عند مداخل الملعب الذي يتّسع لـ65 ألف متفرج، وسط مشاهد مثيرة للقلق.

سيستضيف ملعب "هارد روك" سبع مباريات في كأس العالم 2026 المُقررة إقامتها في الولايات المتحدة بالشراكة مع المكسيك وكندا.

مظهر غير لائق يثير المخاوف قبل كأس العالم 2026

ومن جانبه، علّق المدافع الدولي الأمريكي السابق والمُحلل البارز في شبكة "فوكس سبورتس" حاليًا أليكسي لالاس: "هذا ليس مظهرًا لائقًا"؛ قبل أن يُضيف: "أتفهم أن هذا ليس مظهرًا لائقًا لكونميبول، لكن، بسبب حدوثه تحت أنظارنا وفي بلدنا، فهو ليس مظهرًا جيدًا للولايات المتحدة، قبل أقل من عامين من كأس العالم".

وأردف لالاس خلال بثّ المباراة: "ليس لديّ أدنى شكّ أن الفيفا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك سيعملون على حلّ هذه المشكلة والتأكّد من عدم حدوث ذلك في المستقبل".

ولم يُعلّق الاتحاد الدولي الذي لم يكن له دور في تنظيم كوبا أمريكا، مباشرةً على الأحداث، لكن مصادر أشارت إلى أنه سيُكثّف نقاشاته مع القائمين على الملاعب ذحول خططهم الأمنية، وذلك قبل عامين من كأس العالم 2026.

إحراج قبل كأس العالم 2026

فيما قال موظف سابق في الملعب لوكالة الأنباء الفرنسية "AFP"، مفضّلاً عدم الكشف عن هويته، إن الأحداث في ملعب "هارد روك" كان سببها سوء التنظيم؛ بعد بقائه أكثر من ساعتين وسط التدافع خارج الملعب مُضيفًا: "أعرف هذه المنشأة عن ظهر قلب، ولا ينبغي حدوث هذا أبدًا".

فوضى ومظهر غير حضاري أمام ملعب هارد روك في نهائي كوبا أمريكا 2026

وأضاف: "إذا كنت قلقًا بشأن أسلحة بيضاء، إذا كنت قلقًا بشأن أسلحة نارية، يجب عليك إقامة نقاط للتفتيش في محيط بعيد عن الملعب من أجل تفتيش الجماهير والتحقّق من التذاكر، ليس أمام بوابة حيث تقوم بإدخال 10 آلاف شخص، بمن فيهم نساء وأطفال".

واستطرد قائلا: "هذا إحراج لكونميبول، ومسؤولو ملعب هارد روك، هذا إحراج لا ينبغي حدوثه على الإطلاق".

ويتم الاعتماد في ملاعب كأس العالم نقاط تفتيش أوليّة للمشجعين، قبل دخولهم إلى منطقة أقرب من الملعب، وهو من المتوقع حدوثه في كأس العالم 2026.

كارثة ميامي.. ليست الأولى

لكن كارثة ميامي لم تكن الحادثة الوحيدة التي أثارت المخاوف خلال كوبا أمريكا؛ انتهت مباراة الدور نصف النهائي بين كولومبيا والأوروغواي، الأربعاء، في شارلوت، بمشاهد قبيحة، حيث صعد لاعبو الأوروغواي إلى المدرجات وتعاركوا مع مشجعين كولومبيين، زاعمين أن أفراد عائلاتهم تعرّضوا للتهديد في المدرجات غير المنفصلة.

من مباراة الأوروغواي وكولومبيا

كما في ميامي، بدا عناصر أمن الملعب المحليون والشرطة متفاجئين بسلوك مشجعي كرة القدم المختلف للغاية مقارنةً بمشاهدي دوري كرة القدم الأمريكية الأقل صخبًا الذين اعتادوا التعامل معهم.

جميع ملاعب كأس العالم 2026 هي ملاعب خاصة بمنافسات دوري كرة القدم الأمريكية. استضافت الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم عام 1994 التي اعتُبرت ناجحة، مسجّلة رقمًا قياسيًا جديدًا في الحضور الجماهيري.

تسبّب وضع الأرضيات العشبية الاصطناعية في ملاعب كرة القدم الأمريكية في كثير من المشكلات خلال كوبا أمريكا، إذ عانى العديد من المدربين، بمن فيهم ليونيل سكالوني، مدرب الأرجنتين، من رداءة الجودة.

وقالت مصادر في الفيفا إنهم يعتزمون تغيير العشب في موعد مناسب، بدلاً من التغييرات المتأخرة جدًا التي حدثت في كوبا أمريكا؛ لكن يبدو أن المشكلة الكبرى تكمن في تدريب أمن الملاعب وإعدادهم للتعامل مع المشجعين ووجود نظام فعّال.

فيما يؤمن المدرب الأمريكي لمنتخب كندا جيسي مارش، بأن مشاكل كوبا أمريكا ترجع أساسًا إلى قلّة خبرة الكونميبول في السوق الأمريكية، وأن الفيفا سيقوم بعملٍ أفضل في كأس العالم 2026.

وأوضح في تصريحات صحفية: "لقد ارتكبوا خطأ عندما اعتقدوا أن بإمكانهم جلب كل مواطنيهم من أمريكا الجنوبية، وأنهم سيكونون قادرين على تنظيم بطولةٍ في بلدٍ جديدٍ، وأنهم سيستطيعون عملها بسلاسة. ارتكبوا خطأ فادحًا في ذلك". وختم تصريحاته بالقول: "أعتقد أن خبرة الفيفا في تنظيم البطولات في مستوى آخر".

شارك: