عموتة يتجاهل 11 لاعبًا في قائمة الأردن الحالية

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-08 12:13
المغربي الحسين عموتة المدير الفني لمنتخب الأردن (twitter/JFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن المدرب المغربي الحسين عموتة في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، قائمة تضم 25 لاعبًا لمنتخب الأردن؛ تأهبًا لمواجهتي طاجيكستان والسعودية، في افتتاح منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والنهائيات الآسيوية 2027.

وأثارت قائمة عموتة جدلًا واسعًا في الأوساط الرياضية الأردنية؛ بسبب استدعائه لاعبين لا يلعبون بانتظام مع أنديتهم وغياب آخرين قدموا مستويات مميزة في الفترة الماضية.

وتضمنت قائمة عموتة اللاعبين التالية أسماؤهم: يزيد أبو ليلى، عبد الله الزعبي، أحمد جعيدي، إحسان حداد، فراس شلباية، محمد أبو حشيش، سالم العجالين، مصطفى عيد، سليم عبيد، عبد الله نصيب، براء مرعي، يوسف أبو الجزر، نزار الرشدان، نور الروابدة، رجائي عايد، عبيدة السمارنة، محمود شوكت، صالح راتب، أنس العوضات، أمين الشناينة، مهند أبو طه، محمود مرضي، موسى التعمري، علي علوان، ويزن النعيمات.

وفي قراءة سريعة للقائمة يتبين أنها متوازنة مع وجود بعض الملاحظات كاختيار أنس العوضات الذي لم يشارك في آخر 3 مباريات مع فريقه الوحدات وبراء مرعي الذي لا يعتمد عليه فريقه الفيصلي كثيرًا ويقضي معظم المباريات على دكة البدلاء، بالإضافة إلى تراجع مستوى زملائه سالم العجالين وإحسان حداد بشهادة جماهير الفيصلي أنفسهم.

ويلاحظ في التشكيلة الحالية وجود 6 لاعبين من الفيصلي ومثلهم من الوحدات والحسين إربد و4 لاعبين محترفين و3 حراس مرمى (بينهم الجعيدي من شباب الأردن)، أي أن لاعبي 8 أندية محترفة غابوا عن القائمة الأخيرة للمنتخب الأردني.

ومن المعروف أن خيارات المدربين في قوائم المنتخبات الوطنية يرافقها في كثير من الأحيان بعض الجدل بشأن الرؤية الفنية للمدرب وأسلوب اللعب الذي يريد أن ينتهجه ومدى جاهزية اللاعبين الفنية والبدنية.

في الجانب الآخر ينظر المتابعون والمحللون إلى تشكيلة المنتخبات الوطنية من منظور أداء اللاعبين في الملعب بغض النظر عن نجوميتهم من جهة أو الأندية التي ينتمون إليها من جهة ثانية، في حين أن معظم المشجعين تغلب عليهم العاطفة.

وفي العادة يسيطر قطبا الكرة الأردنية الفيصلي والوحدات على تشكيلة النشامى؛ حيث يعتبر المدربون المتعاقبون على المنتخب الأردني أن المستوى الفني الذي يلعب به الفريقان أعلى من باقي الفرق؛ نظرًا لمشاركتهما في البطولات الخارجية ويرون أن المباريات التي يخوضها لاعبوهم أقوى من الدوري المحلي، لذلك يتجهون لتفضيل لاعبي القطبين عن باقي الفرق حتى لو برز آخرون بنفس مراكز اللاعبين المختارين.

وحسب الأداء الفني للاعبين في الجولات الماضية من بطولتي الدوري والكأس المحليتين وبطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، نرى أن عموتة تجاهل استدعاء 11 لاعبًا قدموا مستويات مميزة وكانوا أعمدة ثابتة في تشكيلة النشامى في الفترات السابقة.

وتاليًا التشكيلة المستبعدة من قائمة الأردن لأسباب فنية، حسب رؤية الحسين عموتة:

  • حراسة المرمى: مالك شلبية وعبد الله الفاخوري
  • خط الدفاع: أدهم القرشي، عرفات الحاج، أنس بني ياسين، محمد كلوب
  • خط الوسط: نزار الرشدان، هادي الحوراني، مهند أبو طه
  • خط الهجوم: حمزة الدردور، أحمد العرسان، مصعب اللحام

ويغيب عن قائمة الأردن أيضًا لاعبان يتمتعان بخبرة وجودة كبيرتين؛ هما محمد عبد المطلب "بوغبا"، ومحمد أبو زريق "شرارة" اللذان يعتبران من أفضل مهاجمي الأردن حاليًا؛ وذلك بسبب قلة مشاركات الأول مع فريقه، وعدم ارتباط الثاني بأي فريق منذ فسخ عقده مع الترجي التونسي، كما يغيب عن القائمة أيضًا ياسين البخيت، خالد زكريا، يوسف أبو جلبوش "صيصا".

في النهاية خيارات المدرب هو المسؤول عنها ونتائج الفريق ستثبت صحة اختياره من عدمها، والمباراتان القادمتان أمام طاجكيستان والسعودية ستكونا اختبارًا حقيقيًا للمغربي عموتة كونهما مباراتين مفصليتين في حلم التأهل إلى كأس العالم 2026.

وكانت قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والنهائيات الآسيوية 2027،قد  وضعت منتخب النشامى في المجموعة السابعة إلى جانب السعودية وطاجيكستان وباكستان.

في المقابل، حل منتخب النشامى في المجموعة الخامسة لنهائيات كأس آسيا 2023، إلى جانب كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا، والتي تقام مطلع العام 2024 في قطر.

شارك: