سفير قطر بالجزائر يرد على حملات التشكيك في كأس العالم 2022

2022-10-03 22:14
لحظة افتتاح معرض كرة القدم وحقوق الإنسان في الجزائر (getty)
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وصف سفير دولة قطر في الجزائر، عبد العزيز علي النعمة، حملات التشكيك والمزاعم بخصوص عدم التزام قطر بحماية صحة وسلامة عمال ملاعب كأس العالم 2022 بـ"المغرضة" و"العارية من الصحة"، مبرزًا دور بلاده في النهوض بحقوق الإنسان وريادتها في مجال تقنين العمالة الوافدة، وبشهادة منظمات عالمية معروفة.

وبرزت خلال الأيام القليلة الماضية بعض الحملات الشرسة وغير المسبوقة، المشككة في التزام دولة قطر بحقوق الإنسان، في استمرارٍ لما يتعرض له أول بلد عربي يحظى بشرف تنظيم كأس العالم منذ الإعلان عن فوزه بهذا الشرف، وهو ما لم تتعرض له أي دولة أخرى نالت من قبل حق استضافة المونديال، ما يبرز، وفقًا لمراقبين، حجم التحامل غير المبرر على قطر التي تستعد لتنظيم نسخة استثنائية من كأس العالم بشهادة الخبراء والمتابعين وصنّاع الحدث من كبار نجوم الكرة العالمية السابقين والحاليين.

وأدلى سفير دولة قطر في الجزائر، اليوم الإثنين 3 تشرين الأول/ أكتوبر، بتصريحات لوسائل إعلام جزائرية بحضور مراسل "winwin"، على هامش افتتاح معرض "كرة القدم وحقوق الإنسان" الذي نظمته اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان في الجزائر، ردّ خلالها على سؤال متعلق بهجوم بعض وسائل الإعلام الغربية على دولة قطر، وذلك بقوله: "أنتم تعرفون أنّ كل ما يُكتب في الإعلام ليس بمصدر رسمي".

وأضاف: "كل الجزائريين الذين يعيشون في قطر يعرفون مدى احترام دولة قطر لحقوق الإنسان. قطر غيّرت قوانين بشأن العمالة وكل ما يُكتَب بهذا الخصوص عارٍ عن الصحة"، في إشارة إلى رغبة بعض الأطراف في تشويه سمعة قطر والطعن في جهودها لتنظيم نسخة استثنائية من المونديال المقبل، من خلال نشر المزاعم والمغالطات، رغم التقارير الدولية الرسمية المشيدة والمثمِّنة لجهود قطر في كل المجالات تحضيرًا لكأس العالم 2022. 

وتابع: "أدعو الجميع إلى زيارة قطر والوقوف عند إمكانياتها، والحقيقة أن قطر أصبحت نموذجًا في التعاون والتعامل مع حقوق الإنسان ومع العمالة الوافدة على حد سواء"، قبل أن يُبرِز الخطوات العملاقة التي قطعتها قطر في مجال ترقية حقوق الإنسان ودورها الريادي من هذه الناحية، قائلًا: "قطر شرّعت قوانين أشادت بها الأمم المتحدة، والكثير من المنظمات العالمية تشهد على ارتقاء قطر بحقوق الإنسان والتعامل مع العمالة الوافدة".

واستشهد عبد العزيز علي النعمة بتصريحات رئيس أعلى هيئة كروية في العالم، قائلًا: "رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، صرّح بأنه سيشاهد لأول مرة بطولة كأس عالم متكاملة"، وأردف: "يأتي معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم" بالجزائر ليلفت انتباه الشعب إلى أن حقوق الإنسان شاملة لا تتجزأ، ومنها الرياضة، كما أن هذا المعرض يُعتبَر الأول من نوعه في مجال إرساء ونشر ثقافة حقوق الإنسان".

من جانبه، أكد سلطان بن حسن الجمّالي، الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، أن معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم" سيطوف بالعديد من عواصم دول العالم قبل انطلاق مونديال 2022، مشيرًا إلى أن الجزائر كانت محطته العربية الأولى والثانية عالميًّا بعد أن تم تنظيمه بمقر الأمم المتحدة بجنيف في شهر مارس/ آذار الماضي.

جدير بالذكر أن المعرض شهد عرض لوحات تعبّر عن مفاهيم حقوق الإنسان في كرة القدم، كمُناهِضة العنف في الملاعب، ومناهضة التمييز العنصري ونشر قيم السلام والتسامح، إلى جانب مجسمات لملاعب مونديال كأس العالم قطر من 2022، عرضتها سفارة قطر بالجزائر على الجماهير الجزائرية من خلال معرضها المونديالي الترويجي الذي جرى بمناطق مختلفة.

شارك: