رسميا.. دوري السوبر يكشف خطته بعد انسحاب أندية البريميرليغ

2021-06-08 09:01
دوري السوبر الأوروبي يؤكد حاجته إلى إعادة تشكيل المسابقة بعد انسحاب الأندية الإنجليزية (Getty)
Source
+ الخط -

أصدر المسؤولون عن بطولة دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم مرسوما مطولا، أكدوا عبره نواياهم في المضي قدما وعدم التراجع، بعد انسحاب الأندية الإنجليزية من مجموعة المؤسسين للمسابقة المُستحدثة، ومع ذلك، نوهوا بحاجتهم إلى إيجاد أفكار جديدة؛ شأنها أن تعيد هيكلة المشروع الوليد.


وقال بيانٌ رسمي لدوري السوبر الأوروبي: "إن المؤسسة مقتنعة بأن الوضع الراهن لكرة القدم الأوروبية يُعد في حاجة إلى التغيير. إننا نقترح مسابقة جديدة؛ لأن النظام القائم حاليا لا يعمل بصورة جيدة".


وأضاف البيان: "يهدف اقتراحنا إلى السماح بتطور اللعبة، مع توفير الموارد والاستقرار لهرم كرة القدم بأكمله، وذلك يتضمن المساعدة في التغلب على الصعوبات الاقتصادية التي عاناها مجتمع كرة القدم كنتاج عن الوباء، كما أنه (الاقتراح) سيوفر مدفوعات تضامنية معززة لجميع أصحاب المصلحة في كرة القدم".

وتابع: "رغم الإعلان عن انسحاب الأندية الإنجليزية، والتي أجُبرت على اتخاذ هذه القرارات بسبب الضغوطات المُلقاة على عاتقها، فإننا مقتنعون بأن اقتراحنا يتوافق تماما مع القانون واللوائح الأوروبية، كما ظهر اليوم في قرار من المحكمة لحماية دوري السوبر من إجراءات لطرف ثالث".


واختتم البيان: "بالنظر للأوضاع الحالية، فإننا يجب أن نعيد التفكير في الخطوات المناسبة لهيكلة المشروع مرة أخرى، مع الوضع في الاعتبار دائما أهدافنا المتمثلة في تقديم أفضل تجربة ممكنة للمشجعين وتقديم مدفوعات تضامنية لمجتمع كرة القدم بأسره".


وشهدت الساعات القليلة الماضية تضافرا في الجهود ومطالبات كثيرة بضرورة تراجع 12 ناديا أوروبيا كبيرا (مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال، ليفربول، تشيلسي، توتنهام هوتسبير، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان، ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد) عن مشروع دوري السوبر الأوروبي، والذي أُعلن عن تدشينه مساء الأحد الماضي، الموافق 18 أبريل/نيسان.

واستهدفت الأندية المؤسسة إقامة مسابقة قارية جديدة، شأنها أن تجمع نخبة الأندية في القارة الأوروبية، وهو أمر سيعطي المشجعين الفرصة لمشاهدة مباريات قوية كثيرة وسيزيد حتما من العائدات المالية للفرق المشاركة.


واتحدت غالبية الهيئات المنظمة لكرة القدم في أوروبا إلى جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والشريحة الأكبر من الجماهير في إظهار رفض مُطلق لمشروع دوري السوبر، قبل أن ترضخ الأندية الإنجليزية المُشاركة في تأسيس البطولة الجديدة وتعلن انسحابها.


ولم تحدد الأندية الإيطالية والإسبانية موقفها النهائي من دوري السوبر الأوروبي، لكن أحاديث راجت عن نية ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين إلى جانب أتلتيكو مدريد الإسباني في التراجع والانسحاب من مجموعة المؤسسين للبطولة الوليدة.

شارك: