رئيس الليغا يتهم الدوري الإنجليزي بتأثيره في اقتصاد الكرة

2023-01-12 20:16
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

اتهم خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لاليغا)، اليوم الخميس، الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ) بأنه أصبح "منافسة تخسر فيها جميع الأندية" ماليا، كما أنّها غير "مستدامة" اقتصاديًا، ولهذا السبب تؤدي إلى "خلل في السوق" الذي تشارك فيه مسابقات أخرى مثل دوريات إسبانيا وألمانيا.

وقال تيباس إن "الدوري الإنجليزي ليس منافسة مستدامة اقتصاديًا؛ إذ يتم تمويلها من جانب المالكين بمبالغ كبيرة من المال، وهو ما يؤدي إلى خلل في السوق بالنسبة لنا"، وذلك في تصريحات أدلى بها في حدث نظمته (لاليغا) ومؤسسة (سبورت أند ستيزنشيب) الفكرية في بروكسل.

وقال إن هذا الوضع يشعره بالقلق منذ سنوات؛ لأن "جميع الأندية تخسر أموالا هناك، ولا توجد استدامة"، على نقيض ما يحدث في الليغا الإسبانية أو البوندسليغا الألمانية، وهما "الدوريان الوحيدان المستدامان" في أوروبا.

كما أشار تيباس إلى أن الفرق التي تتبنى مشروع "السوبرليغ" (دوري السوبر الأوروبي)؛ مثل ريال مدريد أو برشلونة أو يوفنتوس، "تعلم أن أندية البريميرليغ لن تدخل المشروع" الذي هم بصدد الانتهاء من تفاصيله، ولهذا السبب يروجون لفكرة أن "البريميرليغ هو السوبرليغ ويجب عمل مشروع ينافسه".

وتابع: "إذا كان لديهم المزيد من العوائد الاقتصادية التجارية، فسيتعيّن على بقية الدوريات القتال من أجل الاقتراب تجاريًا، ولا توجد صيغة أخرى (...)، سأضطر إلى الذهاب إلى السوق والقتال حتى تصبح حقوقي أعلى قيمة".

وفي السياق نفسه، شدد تيباس على أنه "سيكون من الممكن التنافس مع البريميرليغ دون أي مشكلة"، موضحا أنه ليس معنيا بأن "يتعاقد الفريق صاحب المركز الخامس عشر في البريميرليغ مع لاعب إسباني، لكنه يفعل ذلك "بخسارة"، بينما في المنافسة الإسبانية "الخسائر المعممة غير مسموح بها لفترة طويلة".

وأضاف تيباس أن هذا ما حدث الصيف الماضي؛ إذ كان الفارق بين التعاقدات وعمليات البيع في الدوري الإنجليزي 1.2 مليار، بينما بلغ في البوندسليغا 50 مليونًا كمكاسب، وفي الليغا الإسبانية 52 مليونًا كخسائر، مؤكدًا أنه هذا غير مقبول. 

شارك: