خروج محرز وعوار مؤشر على تفشي ظاهرة "غريبة" في منتخب الجزائر

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-08
من مشاركة رياض محرز وحسام عوار في مباراة منتخب الجزائر ضد غينيا الاستوائية (X/LesVerts)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"اللاعبون يختارون المباريات".. "منتخب المسرحين".. "هل هذا منتخب وطني أو مصلحة للخدمات الصحية؟".. هكذا كانت بعض تعليقات الجزائريين على قرار مدرب منتخب الجزائر السويسري فلاديمير بيتكوفيتش بإعفاء الثنائي رياض محرز وحسام عوار من المشاركة في المباراة ضد ليبيريا.

وأعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، اليوم السبت 7 سبتمبر/ أيلول أن المدرب بيتكوفيتش قرر إعفاء محرز نجم الأهلي السعودي وعوار لاعب الفريق الجار اتحاد جدة من المشاركة في اللقاء أمام ليبيريا المنتظر أن يُقام، يوم الثلاثاء القادم 10 سبتمبر في الجولة الثانية من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يعفي فيها المدرب بيتكوفيتش أحد لاعبيه من خوض المباريات مع منتخب الجزائر سواء كانت ودية أو رسمية، وذلك في قرارات باتت تبث "الشك والريبة" في نفوس المشجعين الجزائريين بشأن الأسباب الحقيقية لتسريحهم من معسكرات المنتخب، بعيدًا عن قصص الإصابات والظروف العائلية.

وتطور الشعور لدى الجماهير الجزائرية من حالة الشك إلى الانزعاج بسبب تكرر ظاهرة إعفاء وتسريح نجوم منتخب الجزائر في جميع المعسكرات التي قادها المدرب بيتكوفيتش، وفي هذا التقرير، يذكركم موقع winwin بجميع قرارات الإعفاء التي اتخذها المدرب السويسري منذ توليه مهمة قيادة "محاربي الصحراء".

تسريح 4 لاعبين خلال معسكر مارس 

وكان معسكر شهر مارس/ آذار الماضي، هو الأول الذي يشرف فيه المدرب بيتكوفيتش على منتخب الجزائر بعد تعيينه رسميًا في منصبه يوم 29 فبراير/ شباط بعقد يمتد حتى 2026.

واستضافت الجزائر شهر مارس 2024 دورة الجزائر الدولية الودية بمشاركة 3 منتخبات أخرى هي بوليفيا وجنوب أفريقيا وأندورا، علمًا بأن منتخب "الخضر" واجه المنتخبين الأوليين فقط.

وفي بداية مسلسل الإعفاءات وفتح الأبواب أمام اللاعبين لمغادرة معسكرات "محاربي الصحراء"، بدأ الأمر مع الثنائي إسماعيل بن ناصر لاعب خط وسط ميلان الإيطالي وهشام بوداوي بتسريحهما بسبب الإصابة قبل مباراة بوليفيا الودية.

واستمرت حلقات تسريح لاعبي منتخب الجزائر بإعفاء أمين غويري مهاجم ستاد رين الفرنسي من خوض اللقاء الودي الثاني أمام جنوب أفريقيا لأسباب قال عنها الاتحاد الجزائري لكرة القدم إنها عائلية، ثم جاء بعدها الدور على زميله رامي بن سبعيني مدافع بوروسيا دورتموند الألماني الذي أعفي قبل نفس المباراة بداعي الإصابة.

إعفاء براهيمي من معسكر منتخب الجزائر شهر يونيو

ولم تتوقف قرارات السماح للاعبين بمغادرة معسكر منتخب الجزائر عند معسكر مارس، بل امتد الأمر إلى فترة التوقف الدولي لشهر يونيو/ حزيران الماضي، والتي واجه فيها الخضر منتخبي غينيا وأوغندا على التوالي ضمن تصفيات كأس العالم 2026.

وشارك ياسين براهيمي نجم نادي الغرافة القطري بشكل طبيعي في المواجهة الأولى ضد غينيا؛ لكنه تعرض لانتقادات كبيرة بعد نهايتها، خاصة بعد خسارة "الخضر" على ملعبهم في مستهل التصفيات المونديالية.

وتعرّض براهيمي لصيحات الاستهجان من المشجعين الذين كانوا حاضرين في ملعب "نيلسون مانديلا" بالعاصمة الجزائرية، عند استعداده للإدلاء بتصريح صحفي فوق أرضية الميدان عقب الهزيمة ضد غينيا، ليلغي بذلك نجم الغرافة المقابلة الصحفية، وعلامات الغضب تعتري وجهه.

وبعد هذه الحادثة، أعلن الاتحاد الجزائري مغادرة براهيمي لمعسكر منتخب الجزائر بسبب الإصابة، وتحديدًا قبل إقامة اللقاء الثاني من التصفيات المونديالية، وذلك في إعلان آثار استغراب وحيرة الجماهير الجزائرية.

إعفاء 4 لاعبين من منتخب الجزائر في معسكر سبتمبر 

وقبل إقامة معسكر شهر سبتمبر الحالي، أعلن المدرب بيتكوفيتش عن قائمة منتخب الجزائر التي ضمّت اسم محمد الأمين عمورة مهاجم فولفسبورغ الألماني، رغم عدم مشاركته في أي مباراة رسمية مع فريقه بسبب تعرضه لإصابة خلال فترة التحضيرات الصيفية.

وتلقى ريان آيت نوري الظهير الأيسر لنادي وولفرهامبتون الإنجليزي إصابةً هو الآخر قبل خوض "الخضر" لمباراتهم الأولى في معسكر سبتمبر الحالي ضد غينيا الاستوائية في الجولة الأولى من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، ليغيب الثنائي عن قائمة مباراة منتخب الجزائر وغينيا الاستوائية في الجولة الافتتاحية لتصفيات "كان" 2025، ليعلن الاتحاد الجزائري بعد اللقاء مغادرة الثنائي للمعسكر بسبب الإصابة.

لتأتي بعدها المفاجأة الكبيرة من نفس الهيئة الكروية بإعلانها، السبت 7 سبتمبر إعفاء الثنائي محرز وعوار من خوض مباراة ليبيريا في الجولة الثانية من تصفيات كأس أمم أفريقيا، وذلك في قرار أثار الجدل وردود فعل قوية من الجماهير الجزائرية.

وفي المجموع عرف منتخب الجزائر مغادرة 9 لاعبين خلال 3 معسكرات في عهد المدرب بيتكوفيتش، ويأمل المشجعون الجزائريون ألّا يغادر المزيد من اللاعبين قبل مواجهة ليبيريا الهامة، حتى يتمكن منتخب بلادهم من العودة بنتيجة إيجابية من العاصمة مونروفيا.

شارك: