خاص | الجزائر تتجه للانسحاب من تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-24 17:59
أرشيفية- مجسم كأس أمم أفريقيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت مصادر موثوقة لموقع "winwin" بأن الجزائر تتجه إلى سحب ملفَي ترشحها لاحتضان بطولة كأس أمم أفريقيا في نسختي 2025 و2027، كما أكدت المصادر ذاتها، أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف" سيعلن سحب الملف خلال الساعات المقبلة، أي قبل أيام قليلة على موعد الإعلان الرسمي من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن هوية المنظمين للنسختين المقبلتين.

وكانت الجزائر قد أعلنت في وقت سابق عن ترشحها رسميًّا لاحتضان نسخة "كان 2025" قبل أن تترشح بعد ذلك لاحتضان النسخة التي تليها عام 2027، وجاء هذا في ظل التطور الكبير للبلاد في البنى التحتية الرياضية، خاصةً بعد تشييد العديد من الملاعب الجديدة وفق مقاييس عالمية بالإضافة إلى إعادة تجهيز وتجديد بعض الملاعب القديمة في مدن مختلفة.

ووفق ما علمه "winwin"، فإن السبب الرئيسي الذي يدفع الاتحاد الجزائري لكرة القدم إلى سحب ملفَي ترشحه هو انتخاب مكتب تنفيذي جديد للاتحاد بقيادة الرئيس وليد صادي، الذي يرغب في التفرغ لملفات أهم من تنظيم "الكان"، فضلًا عن أن فترة رئاسة صادي الحالية ستنتهي بنهاية العام 2024، أي قبل وقت قليل فقط من انطلاق نهائيات "كان 2025".

وكانت تقارير عديدة قد أشارت إلى أن الأسباب التي تقف وراء قرار "الفاف" هو تداول أنباء عن حسم المغرب مسألة تنظيم "كان 2025" ثم السنغال "2027"، ورغم أن الاتحاد الأفريقي لم يعلن أي شيء رسمي حتى الآن، فالتوقعات والكواليس تؤكد هذه الاحتمالية بنسبة كبيرة.

وترشحت كل من دول الجزائر والمغرب والثنائي نيجيريا وبنين (بملف مشترك) وكذلك زامبيا من أجل تنظيم النهائيات القارية سنة 2025، بينما ترشحت كل من بوتسوانا والسنغال، والثلاثي كينيا وأوغندا وتنزانيا (ملف مشترك) لتنظيم نسخة عام 2027، علمًا بأن الجزائر ترشحت أيضًا لتنظيم نسخة 2027، حسبما أعلن عنه "كاف" في وقت سابق.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قد أعلن يوم 7 سبتمبر/ أيلول الحالي في بيان رسمي أن الإعلان الرسمي لمنظمي نسختي 2025 و2027 سيكون خلال اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة بالعاصمة المصرية القاهرة يوم الأربعاء 27 سبتمبر.

جدير بالذكر أن الجزائر كان لها شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا في مناسبة وحيدة عام 1990، وهي النسخة التي فاز فيها الخضر بأول لقب قاري، بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب نيجيريا بهدف نظيف على ملعب "5 يوليو" التاريخي بالعاصمة الجزائر.

شارك: