اتحاد الكرة يصدم أندية الدوري الليبي بقرار مفاجئ والنصر يهدد باللجوء للفيفا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-17
رئيس اتحاد الكرة الليبي عبد الحكيم الشلماني (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بدأ الاتحاد الليبي لكرة القدم، برئاسة عبد الحكيم الشلماني، العمل من الآن على حملته الانتخابية الجديدة وذلك لتأمين أصوات أندية الجمعية العمومية في الانتخابات القادمة، إذ يخطط لزيادة عدد أندية الدوري الليبي الممتاز لموسم 2024-25.

ويعمل عبد الحكيم الشلماني (الحكم الدولي المتقاعد) والذي يتولى رئاسة اتحاد الكرة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2018 على إصدار قرار بزيادة عدد أندية الدوري الليبي الممتاز 2024-25 من أجل تمديد بقائه لأربع سنوات جديدة في السلطة الكروية العليا في البلاد.

وكان الشلماني أعلن في مقابلة تليفزيونية ترشحه لرئاسة الاتحاد الليبي لكرة القدم في ولاية جديدة قائلًا: "لا توجد أي موانع للترشح لولاية جديدة فقد نجحت مع زملائي في رفع الحظر عن الملاعب الليبية الذي دام لمدة تزيد عن أكثر من 10 أعوام والدوري المحلي لم يتوقف في آخر 4 مواسم".

اتحاد الكرة يقرر زيادة عدد أندية الدوري الليبي الممتاز

وعلم موقع winwin من مصدر خاص أن اتحاد الكرة الليبي سيُدخِل تحويرات على نظام الدوري الممتاز وعدد الأندية وذلك بإقرار صعود بعض فرق الدرجة الأولى (الدرجة الثانية بعد دوري المحترفين) التي فشلت في تصفيات الصعود وإلغاء الهبوط، وذلك قبل انطلاق النسخة الـ 50 من منافسات الدوري المحلي 2024-25 والمقرر أن تنطلق في 29 سبتمبر/ أيلول الحالي بنظام المجموعتين وبمشاركة 24 ناديًا.

وحسب المصدر ذاته، فقد قرر اتحاد الكرة الليبي زيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة الدوري المحلي إلى 28 ناديًا بدلًا من 24، على أن يكون نظام المسابقة بنظام المجموعتين بحيث تضم كل مجموعة 14 ناديًا.

وختم المصدر تصريحاته بالقول إن اتحاد الكرة الليبي وصل بالفعل إلى اتفاق نهائي بعد اجتماعه الأخير في أحد الأندية في مدينة بنغازي على قرار زيادة عدد أندية الدوري الليبي ويتبقى فقط صدور الإعلان الرسمي عن القرار.

نادي النصر يهدد اتحاد الكرة باللجوء إلى الفيفا

وفي أول ردة فعل رسمية حول قرب صدور قرار من اتحاد الكرة الليبي بشأن زيادة عدد الأندية في الدوري الليبي الممتاز، لوّح مجلس إدارة النصر بطل الدوري بتقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي "فيفا" ضد الاتحاد الليبي في حال واصل الأخير مساعيه لتغيير صيغة نظام الدوري وعدد الأندية المشاركة.

وقال نادي النصر في بيان رسمي نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "حسب الأخبار المتداولة هناك نية من الاتحاد الليبي لكرة القدم بإصدار قرارات مخالفة للنظام الأساسي المعتمد من الجمعية العمومية للاتحاد وذلك بعزمه على تصعيد بعض فرق الدرجة الأولى إلى الدوري الليبي الممتاز ضاربًا بعرض الحائط النظام الأساسي المعمول به و بالمادة 71 منه".

وتابع النصر في بيانه: "إذا ما حدث هذا القرار فإن مجلس إدارة نادي النصر يعلن رفضه لهذه القرارات الباطلة التي لا تخدم الرياضة ولا مصلحة المنتخب الوطني وستتقدم إدارة نادي النصر العريق بشكوى رسمية ضد هذا الاتحاد أمام الفيفا ومحكمة "كاس" الدولية لإلغاء هذه القرارات المخالفة والعشوائية".

ومن المنتظر أن تكون المنافسة في الانتخابات المقبلة قوية للغاية، لتحديد هوية الرئيس الثالث والثلاثين في تاريخ سجلات الاتحاد الليبي الذي يعد من أعرق الاتحادات الرياضية العربية والأفريقية، إذ تأسس عام 1962.

شارك: