حمد ينتقد أجندة الموسم الكروي في الأردن ويعرض خطته للتطوير

2021-12-21 22:19
المدرب العراقي عدنان حمد المدير الفني لمنتخب الأردن (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتقد المدرب العراقي عدنان حمد المدير الفني للمنتخب الأردني لكرة القدم، أجندة الموسم الكروي في الأردن، ودعا إلى تغيير توقيتها وزيادة عدد المباريات في المنافسات المحلية إلى 45 مباراة في الموسم الواحد، مشيرا إلى أهمية "دعم الأندية ماديا".

وقال حمد الذي عاد منذ عدة أشهر للإشراف على تدريب منتخب "النشامى" خلفا للمدرب البلجيكي فيتال، في تصريحات لبرنامج "الكابتن" الذي يبث على قناة المملكة المحلية: "يجب تغيير أجندة الموسم الكروي الحالية لعدة أسباب لا يمكن شرحها حاليا".

وشدد حمد: "يمكن أن يتم ذلك تدريجيا عبر سنتين، ولا نستطيع في سنة واحدة لأن هذا سيخلق فجوة زمنية، وعلينا أن نعود كما كنا في السابق، الموسم يبدأ من شهر آب/ أغسطس وينتهي في أيار/ مايو، وهذا الأمر يحتاج إلى وقت".

زيادة عدد المباريات المحلية إلى 45 مباراة على الأقل

وعن عدد المباريات في الموسم الكروي المحلي قال حمد: "يجب أن يلعب اللاعب من 40-45 مباراة على الأقل في الموسم، وهذا أمر مهم جدا، وحاليا يخوض اللاعب نحو 31 مباراة في الموسم الكروي في الأردن".

ورأى حمد أن عدد المباريات غير كاف، حيث تتضمن المباريات التي يلعبها اللاعب الأردني 22 مباراة في بطولة دوري المحترفين و4 في كأس الأردن و4 في بطولة درع الاتحاد، إضافة إلى مباراة واحدة نهائية في بطولة كأس الكؤوس.

وشدد المدرب العراقي: "اللاعب الأردني يخوض مباريات محلية "الضغط فيها ضعيف والسرعة فيها قليلة وحتى تتطور كرة القدم في الأردن يجب أن نحسن المسابقات وندعم الأندية ونزيد عدد المباريات في الموسم، ونعزز قوة الأندية لتكون قادرة على المشاركة في دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي". ورأى حمد "أنه لا يوجد في الأردن نادٍ قادر حاليا على المنافسة في البطولة الأضعف في القارة - كأس الاتحاد الآسيوي".
 


حمد يكشف رؤيته لتطوير كرة القدم الأردنية

وشرح حمد: "نستطيع وضع رؤية جديدة تطوّر من كرة القدم، من خلال زيادة عدد المباريات والمسابقات،... وأن يكون هدفنا الوصول إلى 60 دقيقة لعب فعلية في المباراة الواحدة".

وختم حمد: "معدل اللعب الفعلي للاعب في الدوري الأردني من 43 إلى 50 دقيقة "في أحسن الحالات". وتأتي تصريحات حمد عقب مشاركة المنتخب الأردني في بطولة كأس العرب قطر 2021، وخروجه من الدور ربع النهائي بالخسارة أمام مصر (1-3) بعد اللجوء لشوطين إضافيين.

وسبق لحمد الإشراف على تدريب المنتخب الأردني بين عامي 2009- 2013، في تجربته الأولى التي وصل فيها مع "النشامى" إلى الملحق الآسيوي المؤهل لمونديال 2014،  قبل أن يكمل المهمة المصري حسام حسن الذي وصل للملحق العالمي لمواجهة أوروغواي (0-5 و0-0) بعد تخطي أوزبكستان في الملحق الآسيوي.

شارك: