حلم اللقب يداعب 6 منتخبات في كوبا أمريكا 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-20 12:10
 6 منتخبات من الكونكاكاف تحلم بكتابة التاريخ في كوبا أمريكا 2024 (Getty)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق بطولة كوبا أمريكا 2024 حيث تُقام النسخة الـ48 من البطولة القارية في الولايات المتحدة الأمريكية وسيشترك في تنظيمها اتحاد الكونكاكاف (اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم)، إلى جانب كونميبول (اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم).

وتُقام بطولة كوبا أمريكا 2024 بعد نهاية موسم 2023-24، وقبل انطلاق الموسم الجديد 2024-25، على أنْ تُقام في دولة الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الثانية في تاريخها، في الفترة ما بين 20 يونيو/ حزيران إلى 14 يوليو/ تموز المقبلين.

وتلك هي المرة الثانية في تاريخ البطولة والتي يُشارك فيها 16 منتخبًا بعد نسخة 2016 والتي أقيمت أيضًا في أمريكا، بواقع 10 منتخبات من اتحاد كونميبول (اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم)، و6 منتخبات من الكونكاكاف (اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم).

وفي كوبا أمريكا 2024 يُشارك من كونكاكاف 6 منتخبات وهم: جامايكا، المكسيك، بنما، كندا وكوستاريكا، بالإضافة إلى البلد المُضيف، منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

ولم يسبق من قبل لأيّ منتخب من خارج قارة أمريكا الجنوبية، النجاح في التتويج بلقب كوبا أمريكا، حيث على مدار أكثر من 107 سنوات لم ينل أي منتخب هذا الشرف، للتتويج بأقدم بطولة للمنتخبات في تاريخ كرة القدم.

المكسيك تقود حلم منتخبات كونكاكاف في كوبا أمريكا 2024

المنتخبات من خارج قارة أمريكا الجنوبية وصلت للنهائي في مرتين فقط، على مدار 48 نسخة سابقة من البطولة الأقدم في تاريخ كتاب كرة القدم، بيد أنّ التوفيق لم يُساند أيّ منتخب منها في التتويج باللقب.

ويُمكن القول إن منتخب أمريكا المُلقب باسم منتخب النجوم، قد يكون الأقرب لأن يُصبح أول منتخب من خارج قارة أمريكا الجنوبية ينجح في التتويج بلقب بطولة كوبا أمريكا، إلى جانب منتخب المكسيك الذي سبق له أن وصل إلى النهائي من قبل في فترة التسعينات ومطلع الألفية الجديدة.

وهناك عدة عوامل تجعل المنتخب الأمريكي مرشحًا للذهاب بعيدًا في البطولة -وربما الحصول على اللقب- فبجانب عاملي الأرض والجمهور، سبق لمنتخب أبناء العم سام أن وصلوا إلى المربع الذهبي من قبل.

وشارك منتخب الولايات المتحدة الأمريكية من قبل في بطولة كوبا أمريكا في 4 مرات سابقة في نسخ (1993، 1995، 2007، 2016).

وفي نسختي 1995، و2016 نجح منتخب "ذا يانكيز" في الوصول إلى المربع الذهبي، حيث في نسخة 1995 والتي أقيمت في أوروغواي، وصل إلى نصف النهائي، قبل أن يسقط أمام البرازيل بهدف نظيف، ثم في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع خسر أمام كولومبيا (4-1)؛ أمّا المرة الثانية التي وصلت فيها أمريكا إلى المربع الذهبي فكانت في 2016 عندما أقيمت البطولة على أراضيها، حيث سقطت أمام الأرجنتين (4-0) في نصف النهائي، وفي مباراة تحديد المركز الثالث مرة أخرى تذوقت مرارة الهزيمة من كولومبيا (1-0).

ولم يسبق لأي منتخب آخر من خارج قارة أمريكا الجنوبية بجانب الولايات المتحدة والمكسيك، الوجود في المربع الذهبي إلا منتخب هندوراس -الذي لم يتأهل إلى كوبا أمريكا 2024- إذ سبق أن حصد المركز الثالث في نسخة 2001، بعدما تفوّق على أوروغواي بركلات الترجيح (5-4) في بطولة لا تُنسى للمنتخب الهندوراسي الذي أقصى البرازيل في تلك النسخة من ربع النهائي بعد الفوز (2-0).

وبجانب أمريكا، يُعد منتخب المكسيك أحد أبرز المرشحين أيضًا من المنتخبات الستة المشاركة من خارج قارة أمريكا الجنوبية (جامايكا، بنما، الولايات المتحدة، كندا، كوستاريكا) والذي يُمكن القول إن لديه فرصة ليكون أول منتخب من خارج أمريكا الجنوبية ينال شرف التتويج بكوبا أمريكا، بعدما كان قريبًا من تحقيق ذلك من قبل في نسختي 1993 و2001، حيث كان خسر مرتين في النهائي.

وكانت للمكسيك فرصة في التتويج باللقب، عندما بلغت نهائي 1993، لكنها سقطت أمام الأرجنتين (2-1)، بفضل غابرييل عمر باتيستوتا، بينما المرة الثانية كانت في نسخة 2001، حين تلقت هزيمة أخرى في النهائي بهدفٍ نظيفٍ على يد كولومبيا بتوقيع مدافع إنتر ميلان السابق إيفان كوردوبا.

وفي النهاية، هل نرى في كوبا أمريكا 2024 منتخبًا جديدًا يكسر هيمنة منتخبات كونميبول وينجح في التتويج بلقب كوبا أمريكا؟! هذا ما سنعرف إجابته في ختام أمسية 14 يوليو القادم موعد نهائي البطولة.

شارك: