توصيات بإلغاء التعاقد مع المحترفين الأجانب في الدوري السوري

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-14 20:11
من مباراة سابقة بين فريقي الفتوة والكرامة في الموسم الماضي من الدوري السوري (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توصلت لجنة الاحتراف المركزية في الاتحاد الرياضي العام (أعلى سلطة رياضية في سوريا)، لمجموعة مقررات تخص المحترفين الأجانب، وقانون الاحتراف المحلي في الدوري السوري لمنافسات كرة القدم وكرة السلة. 

اللجنة -وبعد دراستها لواقع الاحتراف المطبق في لعبتي كرة القدم وكرة السلة، واطلاعها على مقترحات اتحاد كرة القدم وكرة السلة، وعلى قوانين الاحتراف المطبقة في دول الجوار، وبعض الدول الآسيوية- توصلت لمجموعة من المقترحات التي ستُرفَع إلى المكتب التنفيذي في الاتحاد الرياضي العام لإقرارها.

إلغاء الأجانب في الدوري السوري

إلغاء التعاقد مع اللاعب الأجنبي في دوري كرة القدم اعتبارًا من الموسم القادم هو المقترح الأبرز الذي توصلت له اللجنة في لعبة كرة القدم مع السماح بالتنقلات لخمسة لاعبين على الأكثر في الموسم الواحد، مع تحديد إمكانية التعاقد مع لاعب محترف إذا دعت الحاجة فقط خلال البطولات والمشاركات الخارجية. 

رئيس لجنة الاحتراف العليا عاطف الزيبق طالب الأندية بعدم إجراء أي تعاقد مع اللاعبين المحليين أو الأجانب، ريثما يتم إصدار قرار يوضح آلية الاحتراف الجديدة من القيادة الرياضية، مع التأكيد بأن العقود الاحترافية ستكون فقط في لعبتي كرة القدم وكرة السلة.  

على صعيد كرة السلة، أوصت اللجنة بالتعاقد مع لاعب أجنبي واحد داخل الملعب بشكل اختياري وغير إلزامي للأندية وفق الإمكانية المالية المتاحة بعقود نظامية مصدقة أصولاً من الجهات الرياضية المعنية وفق الأنظمة والقوانين، كما نوهت اللجنة إلى مقترحها بالسماح بالتعاقد مع اللاعبين المحترفين وفق الحاجة الفنية والإمكانية المالية في البطولات والمشاركات الخارجية. 

اللجنة أشارت في توصياتها إلى السماح بانتقال ثلاثة لاعبين على الأكثر في الموسم الواحد من كل نادٍ، مع تحديد سقف للعقود المحلية بمبلغ مئتي مليون ليرة سورية فقط لا غير في الدوري السوري.

توصيات لجنة الاحتراف العليا تأتي بعد مجموعة من القضايا والأحكام التي واجهتها أندية الدوري السوري في الفترة الماضية، والتي أدت لتوقيع غرامات مالية كبيرة على الأندية بسبب عدم التزامها بتسديد كافة المستحقات المالية للعديد من اللاعبين المحترفين الذي مثّلوا الأندية السورية في لعبتي كرة القدم وكرة السلة في المواسم السابقة. 

ومن المتوقع أن تتم مناقشة القرارات والتصديق عليها خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام يوم الثلاثاء القادم ضمن جلسته الأسبوعية. 

شارك: