تفوق كبير للأهلي في تاريخ المواجهات المباشرة مع الترجي

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-17 13:10
لقطة من مواجهة الترجي التونسي والأهلي المصري في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 (twitter/ AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستقبل الأهلي المصري نظيره الترجي التونسي في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا 2023 على استاد القاهرة الدولي مساء الجمعة، بهدف حجز مقعد في للمباراة النهائية، وسط تفوق كبير للمارد الأحمر في المواجهات التاريخية بين الفريقين.

الأهلي حسم مباراة الذهاب التي أقيمت بملعب حمادي العقربي برادس بثلاثية دون رد ليضع قدماً في النهائي، لكنه يبقى حذراً قبل خوض مباراة الإياب بملعبه ووسط حضور جماهيري محدود، حيث سمحت السلطات الأمنية في مصر بحضور 10 آلاف متفرج فقط لمباراة الجمعة التي تقام بملعب القاهرة والذي يتسع لقرابة 75 ألف متفرج.

وستكون المباراة القادمة الرابعة والعشرين التي تجمع الأهلي والترجي في تاريخ البطولات الأفريقية، حيث سبق أن التقى الفريقان في 23 مباراة منها 21 في دوري الأبطال ومباراتين في كأس الكونفيدرالية. وفاز الأهلي في 11 مباراة مقابل 4 انتصارات للترجي و8 تعادلات في المواجهات السابقة. وسجل الأهلي 29 هدفاً مثابل 14 هدفاً للترجي.

المواجهة الأولى كانت في دور الـ 16 لبطولة أفريقيا للأندية الأبطال (المسمى القديم لدوري أبطال أفريقيا) في 1990، ووقتها تعادل الفريقان ذهاباً وإياباً بدون أهداف قبل أن يفوز الترجي بركلات الترجيح.

وأتت المواجهة الثانية في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2001، وانتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي، ثم تعادل الفريقان إياباً بملعب المنزة في تونس 1-1 حيث سجل البرازيلي أديلتون للترجي وتعادل سيد عبد الحفيظ (مدير الكرة الحالي) للأهلي ليصعد الفريق الأحمر بقاعدة الهدف خارج الأرض ويتوج باللقب لاحقاً.

المواجهة الثالثة كانت بمرحلة المجموعات في دوري الأبطال 2007، وفاز الأهلي بالقاهرة 3-0 بأهداف محمد أبو تريكة وأسامة حسني والأنجولي فلافيو، فيما فاز الترجي في تونس بهدف سجله سلامة القصداوي.

التقى الفريقان في نصف نهائي دوري الأبطال 2010، وفاز الأهلي بالقاهرة 2-1 حيث سجل له محمد فضل وأحمد فتحي وسجل للترجي أسامة الدراجي. وفاز الترجي إياباً بهدف النيجيري مايكل إينرامو ليصعد للنهائي بقاعدة أفضلية الأهداف المسجلة خارج الأرض.

وفي العام التالي 2011 التقى الفريقان في مرحلة المجموعات، وفاز الترجي في تونس بهدف الكاميروني يانيك نيانغ، ثم تعادلا بالقاهرة 1-1 سجل للأهلي أبو تريكة وللترجي الكاميروني يايا بانانا. وتوج الترجي باللقب في ذلك العام.

الأهلي والترجي التقيا مجدداً في نهائي نسخة 2012، وتعادلا بالإسكندرية 1-1 حيث سجل وليد الهيشري للترجي وتعادل السيد حمدي للأهلي. لكن الفارس الأحمر انتفض ليفوز إياباً في رادس 2-1 وسجل له محمد ناجي جدو ووليد سليمان فيما سجل نيانغ هدف الترجي ليفوز الأهلي باللقب.

الفريقان التقيا في بطولة أخرى هي كأس الكونفيدرالية وتحديداً بمرحلة المجموعات في 2015، وفاز الأهلي بالسويس 3-0 بثنائية عبد الله السعيد وهدف مؤمن زكريا، قبل أن يكرر فوزه في رادس بهدف الغاني جون أنطوي.

وعاد الأهلي والترجي ليلتقيا في دوري الأبطال، وهذه المرة في ربع النهائي بنسخة 2017. مباراة الذهاب بالإسكندرية انتهت بالتعادل 2-2، وسجل للأهلي عبد الله السعيد والمغربي وليد أزارو فيما سجل للترجي طه ياسين الخنيسي وغيلان الشعلالي. وفي مباراة الإياب برادس تقدم الترجي بهدف الخنيسي، لكن التونسي علي معلول والنيجيري جونيور أغايي سجلا هدفين ليفوز الأهلي 2-1 ويتأهل.

والتقى الفريقان في مرحلة مجموعات 2018، حيث تعادلا سلبًا في الإسكندرية، وفاز الأهلي بهدف في رادس سجله أزارو. وعاد الفريقان ليلتقيا في الدور النهائي للبطولة نفسها، وفاز الأهلي بالإسكندرية 3-1 بثنائية وليد سليمان وهدف عمرو السولية مقابل هدف الجزائري يوسف بلايلي للترجي، الذي قلب النتيجة ليفوز إياباً بثلاثية دون رد سجل منها سعد بقير هدفين وأنيس البدري ليتوج الترجي باللقب.

الأهلي والترجي التقيا في نصف نهائي نسخة 2021، وفاز الأهلي في رادس بهدف محمد شريف، قبل أن يكرر الفوز في القاهرة 3-0 بأهداف علي معلول وشريف وحسين الشحات.

وفي ذهاب النسخة الحالية فاز الأهلي في رادس بثلاثية سجل منها الجنوب أفريقي بيرسي تاو هدفين، وأضاف محمود عبد المنعم كهربا الثالث، في انتظار مباراة الإياب بالقاهرة يوم الجمعة.

شارك: