تعرف إلى حظوظ عرب إفريقيا في التأهل إلى مونديال قطر 2022

2022-01-23 15:41
فرصة حقيقية لمشاهدة تونس والجزائر والمغرب ومصر في مونديال قطر 2022 (winwin)
Source
+ الخط -

زفت قرعة الدور الحاسم الخاصة بالتصفيات الإفريقية لبلوغ مونديال قطر 2022، بشرى سارة للمنتخبات العربية عندما جنبتها الصدامات المباشرة مع بعضها البعض، ما يعني أن هناك أربع بطاقات متاحة لعرب إفريقيا في المونديال القطري.

وكانت هناك مخاوف قبل سحب القرعة من أن تتواجه المنتخبات العربية، ما يقلص حظوظ العرب في كأس العالم. ووفق العديد من النقاد فإن المهمة الأصعب ستكون لمنتخبي الجزائر الذي سيواجه نظيره الكاميروني ومصر الذي سيواجه السنغال في الدور الفاصل. 

التاريخ يقف في صف الكاميرون

 
منتخب الجزائر الذي تخلى عن لقبه الإفريقي بعد مشاركة مخيبة في كأس أمم إفريقيا، سيصطدم بأسود الكاميرون ذهابا في ياوندي،  وإيابا في الجزائر العاصمة، وبناء على ضوء نتيجة تلك المباراة سيتحدد المتأهل.

يقف التاريخ إلى جانب منتخب الكاميرون الذي فاز 5 مرات، فيما تعادل المنتخبان مرتين. وتأمل الجزائر أن تفك عقدة الكاميرون هذه المرة. وبعد المشاركة الإفريقية الباهتة يحتاج المنتخب الجزائري، بقيادة جمال بلماضي، إلى مراجعة في خطوط الفريق مع تعديل بعض الاختيارات من أجل رفع التحدي والتأهل لكأس العالم فيفا قطر 2022.


تونس تبحث عن فك عقدة مالي 

لا تعتبر تونس أسعد حالا من جارتها الجزائر، لأن القرعة أوقعتها أمام منتخب مالي الذي هزمها على أرضها ووسط جماهيرها في افتتاح كأس إفريقيا في نسخة 1994، وكرس منتخب مالي هذه العقدة بانتصاره على نسور قرطاج في البطولة الحالية الجارية في الكاميرون بهدف لصفر، بعد مباراة دراماتيكية أطلق فيها حكم المباراة صافرة النهاية قبل انتهاء الوقت الأصلي بدقيقة واحدة.


وحافظ منتخب مالي على سجله خاليا من الهزائم في مواجهاته ضد منتخب تونس في كأس أمم إفريقيا عبر التاريخ.. وسبق أن التقى المنتخبان في مناسبتين من دور المجموعات، فازت مالي 2-0 في 1994، وتعادل المنتخبان 1-1 في 2019.


كما حافظ منتخب مالي على سجله خاليا من الهزائم في مبارياته الافتتاحية في كأس أمم إفريقيا، بعدما حقق الفوز للمرة السابعة، مقابل التعادل في 5 مناسبات. ويحاول منتخب تونس استيعاب الدرس من أخطاء مشاركته الإفريقية تأهبا للمباراة الأولى التي ستقام خارج مالي، وقد تكون في المغرب في الرابع والعشرين من مارس/ آذار المقبل بسبب عدم جاهزية ملاعب مالي لاحتضان المباريات الدولية وذلك بقرار من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.


مصر - السنغال 

أوقعت قرعة المرحلة الأخيرة منتخب مصر في مواجهة نظيره السنغالي، وتعتبر هذه المواجهة تقليدية بين المنتخبين. ويقام لقاء الذهاب في القاهرة في الرابع والعشرين من مارس المقبل، على أن يكون لقاء العودة في داكار في التاسع والعشرين من نفس الشهر.


وكان منتخب مصر قد تصدر مجموعته في المرحلة الثانية من التصفيات، متفوقًا على منتخبات ليبيا وأنغولا والغابون. ويقول تاريخ المواجهات بين مصر والسنغال إن المنتخبين التقيا سابقا في 11 مباراة رسمية وفي مباراتين وديتين، وكان التفوق للفراعنة في 7 مباريات مقابل 4 لـ "أسود التيرنغا"، وحسم التعادل مباراتين. وسجل هجوم الفراعنة 12 هدفا مقابل 8 للسينغال.


كفة أسود الأطلس أرجح من الكونغو 


نظريا وعلى الورق، تبدو كفة المغرب أرجح من الكونغو للتفاوت في التصنيف الدولي والمستوى. والتقى المنتخب المغربي نظيره الكونغولي في 13 مناسبة سابقة، عاد الفوز فيها للمغرب في 4 مباريات، بينما فازت الكونغو في 3 مناسبات، وتعادل المنتخبان في 6 مواجهات.


ويقود أسود الأطلس مدرب محنك وهو البوسني وحيد حاليلوزيتش الذي قاد العديد من المنتخبات من بينها منتخب الجزائر في مونديال 2014، ويمتلك المغرب ترسانة من اللاعبين المحترفين في أوروبا مثل حكيم زياش وأشرف حكيمي والحارس ياسين بونو، وشارك المغرب في النسخة الأخيرة من المونديال في موسكو، وهو يأمل أن يكون حاضرا في مونديال قطر 2022.

شارك: