مواجهات نارية بالدور الحاسم من تصفيات إفريقيا لمونديال 2022

2022-01-23 00:35
5 مواجهات قوية في قرعة الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 (CAF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُجريت اليوم السبت 22 يناير/ كانون الثاني قرعة الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، حيث أسفرت عن مباريات من العيار الثقيل من أجل تحديد المنتخبات الخمسة التي ستذهب إلى الحدث العالمي المُنتظر.

وكانت 10 منتخبات قد حجزت بطاقات العبور إلى الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، بعد أن تصدرت المجموعات العشر في الدور الثاني من تصفيات القارة السمراء.

الترتيب النهائي للمجموعات العشر في الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن تصنيف المنتخبات العشرة التي ستخوض الدور الحاسم من التصفيات، حيث سيكون لمنتخبات المستوى الأول أفضلية خوض مباراة العودة (الإياب) على ملعبها.

منتخبات المستوى الأول: السنغال، المغرب، تونس، الجزائر، نيجيريا؛

منتخبات المستوى الثاني: مصر، الكاميرون، غانا، مالي، الكونغو الديمقراطية.

نتائج قرعة الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022

جرى سحب مراسم القرعة بمدينة دوالا الكاميرونية، وهي واحدة من 5 مدن تستضيف حاليا النسخة الـ 33 تاريخيا من نهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021"، والتي انطلقت في 9 يناير وتستمر حتى 6 فبراير/ شباط المقبل.

وأسفرت القرعة عن مواجهات من العيار الثقيل للمنتخبات العربية، حيث تلعب الجزائر أمام الكاميرون، وتصطدم مصر مع السنغال، ويواجه المغرب منتخب الكونغو الديمقراطية، وتلتقي تونس مع مالي.

مواجهات الدور الحاسم في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022

  • مصر X السنغال؛
  • الكاميرون X الجزائر؛
  • غانا X نيجيريا؛
  • الكونغو الديمقراطية X المغرب؛
  • مالي X تونس.

أول تعليق من رئيس الاتحاد الجزائري شرف الدين عمارة على مواجهة الكاميرون

وصف رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، شرف الدين عمارة، نتائج قرعة الدور الفاصل من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بالصدامية والقوية، رافضا حصر هذه الصفة على مواجهة الجزائر والكاميرون فقط، ومؤكدا أن الإقصاء من الدور الأول لنهائيات كأس الأمم الإفريقية الجارية بالكاميرون لا يمثل "النهاية" لمسيرة الجيل الحالي من منتخب المحاربين.


وقال عمارة في تصريحات لوسائل الإعلام الجزائرية الحاضرة بالكاميرون، ردا على سؤال عن المواجهة الصعبة التي تنتظر الجزائر ضد الكاميرون: "كل المباريات ستكون صدامية وقوية، وليس مواجهة الجزائر والكاميرون فقط"، مضيفا: "لقاءات السنغال ومصر، ونيجيريا وغانا، وتونس ومالي، والمغرب والكونغو الديموقراطية ستكون صعبة هي الأخرى".


وتابع عمارة: "المنافسة ستكون شديدة وشرسة بين هذه المنتخبات من أجل التأهل إلى كأس العالم بقطر. يمكننا القول إن المنتخب الذي سيلعب الذهاب خارج ملعبه سيحصل على أفضلية، وقد يحالفه الحظ في التأهل؛ لأنه سيستضيف مباراة الإياب على ملعبه"، وأردف: "لكن التأهل سيُلعب أيضا ذهابا"، قبل أن يتناول وصف بعضهم لمنتخب الكاميرون بالشبح الأسود بالنسبة إلى المنتخب الجزائري؛ بحكم تفوقه في المواجهات بينهما، قائلا: "التاريخ في كرة القدم لا يعني شيئا الآن، كل مباراة لها خصوصيتها وسنلعب مباراة بمباراة"، وأضاف: "التاريخ لا يهم في مثل هذه المواجهات الفاصلة، والإحصائيات لا تعني شيئا".


شرف الدين عمارة: المنتخب الجزائري لا يزال قويا وهذا ما قلته للاعبين بعد الإقصاء من كأس إفريقيا


في سياق متصل، نفى عمارة أن يكون عامل الخروج المبكر للمنتخب الجزائري من كأس إفريقيا قد ضرب معنويات اللاعبين وسمعة المنتخب قبل الدور الفاصل من تصفيات المونديال، وصرح: "المنتخب الجزائري يملك كل المؤهلات للتأهل إلى كأس العالم.. أقولها وأكررها: ما زلنا منتخبا قويا"، مضيفا: "التعثر في كأس إفريقيا لا يعني أن المنتخب أصبح ضعيفا، إنه مجرد تعثر فقط. هذا الأمر يحدث للجميع".


وتابع: "صحيح أننا خرجنا من كأس إفريقيا، لكن منتخبنا قادر على التأهل إلى كأس العالم. هناك أمور سيتم تصحيحها"، وأضاف: "من الناحية المعنوية، من المهم العودة إلى الكاميرون من أجل الثأر والنهوض من نفس المكان الذي سقطنا فيه"، قبل أن يكشف ما دار بينه وبين لاعبي المنتخب الجزائري بعد الإقصاء من الدور الأول لنهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021": "لقد قلت للاعبين إنكم رجال وما زلتم أقوياء"، مضيفا: "دخولنا في كأس إفريقيا لم يكن موفقا أمام سيراليون، والضغط كان كبيرا في المباراة الثانية، وزاد في المباراة الثالثة".
 

باتريس موتسيبي: لماذا لا يحقق منتخب إفريقي لقب كأس العالم 2022؟

 

من جانبه، تمنى رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، كل التوفيق لكل المنتخبات الإفريقية التي ستتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، مؤكدًا ثقته في تقديم منتخبات القارة السمراء لمستوى مميز في مونديال قطر.

وأضاف رئيس "الكاف" عقب إجراء القرعة: "أثق أن أي منتخب إفريقي سيمثلنا جيدا في قطر، وأتمنى مواصلة المشوار في المونديال. نريد من منتخبات قارتنا أن يضعوا الفوز بكأس العالم هدفاً لهم".

    موعد مباريات الدور الحاسم في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022

    فيما يخص مواعيد مباريات الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، فإنها ستُقام خلال الفترة بين 23 و29 مارس/ آذار المقبل.

    وكانت المنتخبات العشرة المتأهلة إلى الدور الحاسم قد تم تقسيمها إلى مستويين، وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ووفقا لنظام التصفيات المعمول به، فإن المنتخبات الخمسة الفائزة في الدور الحاسم، والذي سيُقام عبر مباراتي ذهاب وإياب، ستتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022".

    شارك: