تصفيات المونديال.. ليبيا تواجه مصر في مهمة محفوفة بالمخاطر

تاريخ النشر:
2021-10-08 01:43
أرشيفية- منتخب ليبيا يحل ضيفا على مصر في الجولة الثالثة من دور المجموعات لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 (Getty)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض منتخب ليبيا، تحت قيادة مدربه الإسباني خافيير كليمنتي، لقاءً بالغ الصعوبة، عندما يحل ضيفا على مصر بملعب "الجيش" ببرج العرب في مدينة الإسكندرية، الجمعة 8 أكتوبر/ تشرين الأول، بإطار الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة لتصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022".


ويراهن فرسان المتوسط على قوتهم الضاربة، ممثلة في حمدو الهوني ومؤيد اللافي والمعتصم المصراتي وزعبية، وهي المجموعة التي يعول عليها كليمنتي كثيراً، أملا في تحقيق نتيجة إيجابية خارج الديار، وذلك قبل أن يتكرر صدام المنتخبين في مدينة بنغازي الليبية يوم الاثنين القادم، الموافق 11 أكتوبر الجاري، برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة.

مباراة مصر وليبيا.. صراع جديد بين كارلوس كيروش وخافيير كليمنتي

يعرف خافيير كليمنتي كل صغيرة وكبيرة عن المنتخب المصري، وهذا ما أكده عبر تصريحات أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية لقناة ليبية قال فيها: "أعرف المنتخب المصري ولاعبيه المحترفين. مباراة مصر وليبيريا لا تخضع للتقييم كونها ودية، وعلينا عدم الخوف أمام المنتخب المصري، فالمنتخب الليبي سيعمل من أجل فعل المستحيل، وتحقيق نتائج إيجابية".

على الجانب الآخر، يأمل البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب المصري، في أول ظهور رسمي له مع الفراعنة، أن يلعب المتألق محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، الدور الأبرز لتحقيق الفوز وحصد ثلاث نقاط ثمينة، ستقرب الفراعنة من خطف ورقة التأهل عن المجموعة السادسة في التصفيات.


وقال كيروش هذا الأسبوع: "المنتخب الليبي فريق قوي بدليل تصدره المجموعة.. كانت لدينا 5 أيام فقط للعمل استعدادا لهذه المواجهة المهمة، لكننا درسنا المنافس جيدا ونعرف نقاط قوته وضعفه".


والحدث الأهم في مواجهة برج العرب هو تجدد الصدام بين كيروش وخافيير كليمنتي، بعد غياب 18 عاما، حيث سبق أن التقى المدربان مرة وحيدة وكانت في الدوري الإسباني موسم 2003-04، حيث كان كيروش مدربا لريال مدريد وكليمنتي مدربا لفريق إسبانيول، وحينها فاز الملكي 2-1 بتاريخ 5 أكتوبر 2003.


وبدأت ليبيا مبارياتها في التصفيات بقوة وفازت في بنغازي على الغابون بهدفين مقابل هدف، قبل أن تعود بفوز ثمين من خارج الديار على أنغولا، لتتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط.

شاهد.. ملخص مباراة أنغولا وليبيا (0-1) في تصفيات كأس العالم 2022


في المقابل، حقق المنتخب المصري فوزا صعبا على أنغولا في القاهرة بهدف وحيد، قبل أن يتعادل بشق الأنفس أمام الغابون بهدف لمثله، ليحصد 4 نقاط محتلا المركز الثاني على سلم المجموعة خلف ليبيا.

قبل صدامهما في تصفيات كأس العالم 2022.. تعرف إلى تاريخ المواجهات بين مصر وليبيا


21 مواجهة جمعت المنتخبين طوال تاريخهما على صعيد كافة الاستحقاقات، منها 6 مباريات ودية، وقد نجح المنتخب المصري في تحقيق 13 انتصارًا مقابل 5 للمنتخب الليبي و3 تعادلات، وسجل الفراعنة 52 هدفًا في حين أحرز فرسان المتوسط 23 هدفًا.


وتعود أول مواجهة رسمية بين المنتخبين الليبي والمصري إلى دورة الألعاب العربية في الإسكندرية بتاريخ 6 أغسطس/ آب 1953، وانتهت المباراة بفوز مصر بعشرة أهداف مقابل هدفين.


وسجل أهداف الفريق الفائز كل محمد دياب العطار "الديبة" (هاتريك) وسيد الضظوي (هاتريك) وشريف الفار (هدفين) وأحمد مكاوي وعودة، فيما سجل هدفي ليبيا علي الزنتوني ومحمد الهوني.


أما المواجهة الأخيرة بين الفريقين فكانت ودية في يناير/ كانون الثاني من عام 2016، وفاز فيها المنتخب المصري بهدفين نظيفين سجلهما علي جبر وباسم مرسي.


وعلى مستوى تصفيات كأس العالم، تقاسم المنتخبان الفوز؛ فانتصر منتخب ليبيا في ملعبه بهدفين مقابل هدف، ورد الفراعنة في القاهرة بالفوز 4-1، وذلك في الدور النهائي من تصفيات 2006 حيث نافس الفريقان بإطار المجموعة الثالثة.

شارك: