تحليل winwin | كيف يمثل قدوم خوسيلو ماتو نقطة تحول للغرافة؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-29 02:05
المهاجم الإسباني خوسيلو ماتو قضى الموسم المنصرم مُعارًا إلى ريال مدريد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أتم المهاجم الإسباني خوسيلو ماتو انتقاله إلى نادي الغرافة القطري قادمًا من ريال مدريد مقابل 1.5 مليون يورو وهو نفس الرقم الذي دفعه ريال مدريد لإسبانيول لشراء عقده.

وسجل اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا 18 هدفًا في جميع المسابقات الموسم الماضي على الرغم من استعانة المدرب كارلو أنشيلوتي به كاحتياطي دائمًا.

أفضل لحظات اللاعب جاءت ضد بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. فمع تأخر ريال مدريد بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين في الدقيقة 88 من مباراة الإياب على ملعب برنابيو، سجل خوسيلو ماتو هدفين بطريقة دراماتيكية ليرسل فريقه إلى ويمبلي، حيث تغلب على بوروسيا دورتموند في النهائي وحقق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه.

وحسب مصادر صحفية؛ فالمهاجم الدولي الإسباني كان ضمن خطط ريال مدريد للإبقاء عليه الموسم الجديد لكفاءته أمام المرمى، لكن اللاعب كان يعرف أن مشاركاته ستقل أكثر وأكثر خاصة مع قدوم كيلبان مبابي.

ورأى اللاعب وممثلوه أن انتقاله للغرافة خيار أفضل؛ حيث سيحصل على عقد مربح ويمتد لـعامين مع خيار التمديد لعام ثالث وفي ختام مسيرته.

كيف كان أداء خوسيلو ماتو الموسم الماضي؟

لعب خوسيلو ماتو دورًا مهمًا في ريال مدريد وشدد أنشيلوتي دائمًا على أن المهاجم الذي يبلغ طوله 6 أقدام و3 بوصات (190 سم) قدم له خيارًا آخر في خط الهجوم مقارنة بثنائي الهجوم المعتاد رودريغو وفينيسوس جونيور، بعدما فضل النادي عدم التعاقد مع مهاجم كبير لتعوض كريم بنزيما.

من أصل 41 تسديدة على مرمى الخصوم، سجل اللاعب 18 هدفًا في جميع المسابقات في 2098 دقيقة من بينها 17 هدفًا من لعب مفتوح وهدف واحد من ركلة جزاء، بمعدل هدف كل 116 دقيقة وهذه حصيلة مميزة.

وكان من المتوقع أن يسجل اللاعب 17 هدفًا فقط، أي أنه سجل هدفًا واحدًا فوق المتوقع، كما صنع 3 أهداف ليكون مسهمًا في 21 هدفًا، إضافة إلى صناعته 17 فرصة أخرى لزملائه.

كيف سيقدم خوسيلو الإضافة لفريق الغرافة؟

الشيء الناقص في الغرافة كان في افتقاده مهاجمًا قويًا، ويكفي القول إن خوسيلو رصيد أهدافه (18) يتفوق على رصيد المهاجمين الصريحين كافة في الغرافة الموسم الماضي.

أهداف الغرافة تركزت على الأجنحة ياسين براهيمي (21 هدفًا) ويليه أحمد الجانحي (7) أهداف ولاعب الوسط فرجاني ساسي (6 أهداف).

وبالنسبة إلى المهاجمين الصريحين في الغرافة، فهناك يوهان بولي، الذي اكتفى بتسجيل 6 أهداف، بينما سجل أحمد علاء 4 أهداف فقط، وهو ما يعني أن خوسيلو بمثابة القطعة الناقصة والأهم للغرافة، علمًا أن الفريق الذي يبحث عن البطولات كما يقول عُرف كرة القدم يجب أن يمتلك مهاجمًا عالميًا.

8 أهداف لخوسيلو جاءت بالرأس، وهو العدد نفسه الذي سجله لاعبو الغرافة كافة بالرأس في الدوري القطري الموسم الماضي، وكل أهدافه الـ18 جاءت من داخل الصندوق، مما يؤكد البعد والنوعية التي سيضيفها للفريق.

شارك: