تاريخ مشاركات الزمالك في البطولة العربية للأندية

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-26 20:27
جانب من تدريبات لاعبي الزمالك في السعودية (Twitter.com/ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض نادي الزمالك مواجهته الأولى أمام الاتحاد المنستيري التونسي بعد غد الجمعة في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية والتي تُقام في السعودية في الفترة من 27 يوليو/ تموز الجاري حتى 12 أغسطس/ أب المقبل.

ويلعب الزمالك ضمن المجموعة الثالثة في البطولة العربية إلى جانب أندية النصر السعودي والشباب السعودي والاتحاد المنستيري التونسي.

وشارك الزمالك في البطولة العربية بشكل عام في تسع نسخ على مر تاريخه، وفي السطور التالية نستعرض أهم مشاركات الزمالك خلال تاريخه:

الزمالك دشن مشاركاته العربية عام 1989

تعادل مع الهلال 1-1، ثم تجرع هزيمتين أمام شباب بلوزداد والكويت الكويتي ليودع البطولة مبكرًا من دور المجموعات.

وفي عام 1999 انسحب الزمالك من البطولة بعد مباراتين فقط، وحقق خلالهما الفوز على المريخ السوداني والنصر السعودي.

أول لقب عربي للزمالك على حساب الاتفاق السعودي

استطاع الزمالك التتويج بنسخة 2003 من البطولة العربية والتي كانت تحت مسمى بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية 2003 واستضافتها مصر من 6 إلى 20 يوليو/ حزيران.

وحقق الفارس الأبيض الفوز على الاتفاق السعودي في نصف النهائي بنتيجة 3-1؛ ليبلغ المباراة النهائية ويفوز على الكويت الكويتي 2-1، سجل وقتها للزمالك أحمد صالح الهدف الأول ومحمد محمود الهدف الثاني.

في نسخة 2004، استطاع الفارس الأبيض أن يتخطى الدور التمهيدي بالفوز على الرياضي الموريتاني بنتيجة 2-1 ذهابًا، و5-1 إيابًا، وفي الجولة الأولى من دور المجموعات، انتصر الزمالك على الطلبة العراقي بنتيجة 2-1، ثم خرج من البطولة في نصف النهائي بعد الخسارة أمام الصفاقسي.

وشارك الزمالك في نسخة 2005 وعبر إلى دور المجموعات بعدما تخطى الدور التمهيدي على حساب فريق الكرامة السوري.

وفي أول جولة من دور المجموعات، اكتسح الزمالك نظيره مولودية الجزائر بنتيجة 5-0، ثم تعادل مع الصفاقسي بنتيجة 1-1، وتلقّى هزيمة من الكويت بنتيجة 2-1، ولم يتجاوز دور المجموعات في هذه النسخة من البطولة، حيث احتل المركز الثالث خلف كُلٍّ من الصفاقسي التونس في المركز الأول مولودية الجزائر في المركز الثاني.

في العام التالي لتلك النسخة، عبر الزمالك الدور الأول أمام البنزرتي التونسي بنتيجة 4-3 في مجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، وفي دور الـ16 ودّع البطولة على يد الرجاء المغربي بفوزه ذهابًا بنتيجة 2-0 ثم الهزيمة بنتيجة 3-0 إيابًا.

وفي دور المجموعات من نسخة 2007، تعادل الزمالك في أولى المباريات أمام شباب أهلي الجزائري بنتيجة 2-2، في تلك البطولة واصل الفارس الأبيض مشواره حتى نصف النهائي؛ لكنه خسر أمام الفيصلي الأردني بنتيجة 0-0 ذهابًا و1-2 إيابًا.

عودة إلى الأجواء العربية بعد انقطاع طويل

وعاد الزمالك للمشاركة في البطولة العربية 2017 بعد غياب يقرب من 10 سنوات، وافتتح الفريق الأبيض مشواره في المجموعات بتعادلٍ مع الفتح الرياضي المغربي ولم يتجاوز هذا الدور، ليودع البطولة مبكرًا بفوز وحيد على النصر وهزيمة من العهد اللبناني.

وفي نسخة 2018، تأهل الزمالك من دور الـ32 بالتعادل ذهابًا 0-0 ثم إيابًا 1-1 في مواجهته لفريق القادسية، وانتهى مشوار الزمالك في تلك النسخة بعد مواجهة مواطنه الاتحاد السكندري في دور الـ16، حيث لحقت به الهزيمة بركلات الترجيح عقب انتهاء مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 1-1 بالمجمل.

شارك: