بعد انتقال عبد المنعم.. ماذا قدم اللاعبون المصريون في فرنسا؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-30
انتقال عبد المنعم.. حلقة جديدة من حلقات تألق الفراعنة في الدوري الفرنسي (Getty)
إسماعيل محمود
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتواصل مسلسل احتراف اللاعبين المصريين في الملاعب الأوروبية -وتحديدًا الفرنسية منها- بعد إتمام إجراءات انتقال عبد المنعم إلى صفوف نيس الفرنسي.

وأعلن نادي نيس، اليوم الخميس، عن تعاقده مع محمد عبد المنعم قادمًا من النادي الأهلي بعقد يمتد حتى صيف 2028.

انتقال عبد المنعم إلى النادي الفرنسي جاء قبل نهاية عقده مع الأهلي بموسم، وبمقابل مادي يُقدر بـ 4.2 ملايين يورو زائد إضافات، ليصبح أول لاعب مصري يحمل ألوان نادي نيس، والثاني في البطولة الفرنسية هذا الموسم بعد مصطفى محمد مهاجم نانت.

قبل انتقال عبد المنعم.. مَن المصريون الذين لعبوا في أندية فرنسية؟

أول من لعب في الدوري الفرنسي، هو أنور جميعي والذي لعب لصالح نادي سيت، قبل أن ينتقل إلى مونبلييه موسم 1935-1936، ووفقًا للسجلات الرسمية، فقد لعب 16 مباراة في الدوري الفرنسي مسجلًا 8 أهداف، والمفاجأة تكمن في أنه تُوج مع فريق سيت ببطولة الدوري الفرنسي موسم 1933-1934.

أما ثاني اللاعبين فهو فؤاد صادق، حيث مثّل فريق ريسينغ باريس خلال موسم 1933-1934 وفقًا للإحصائيات الرسمية، حيث كان يلعب كجناح، وخاض مباراتين وفقًا للسجلات.

لاعب آخر لعب في الدوري الفرنسي في حقبة ثلاثينيات القرن الماضي، هو إسماعيل رأفت الذي كان يلعب مدافعًا، وانتقل من الترسانة إلى النجم الأحمر الأولمبي الفرنسي في موسم 1935-1936، ومنه إلى سوشو، ثم فريق سيت.

ولعب مظهر عبد الرحمن والد بلال مظهر مهاجم المنتخب الأولمبي، مع فريقي موناكو وشاتورو، وفي بطولة الدوري الفرنسي في 5 مباريات، إضافة إلى 2 في كأس فرنسا و10 في دوري الدرجة الثانية مسجلًا 3 أهداف، مع الإشارة إلى أنه انضم لموناكو صيف 2002 قادمًا من المصري ثم أعير إلى شاتورو صيف العام اللاحق، قبل أن يغادر ناديه الأصلي في مارس 2004.

أشهر اللاعبين المصريين في الدوري الفرنسي كان أحمد حسام ميدو، حين انتقل إلى فريق مارسيليا صيف 2003 مقابل 6 ملايين يورو، ليرحل بعد ذلك بعام إلى روما، ولعب ميدو 34 مباراة بقميص فريق الجنوب الفرنسي، مسجلًا 9 أهداف إضافة إلى صناعة 7 أخرى.

أما حسني عبد ربه، فانتقل إلى ستراسبورغ صيف 2005 قادمًا من الإسماعيلي، وأعير إلى الدراويش قبل العودة إليهم في صفقة بيع نهائي صيف 2027، حيث شارك "القيصر" في 22 مباراة ببطولة الدوري الفرنسي وصنع هدفًا، إضافة لـ4 مباريات في كأس الاتحاد الأوروبي.

وانتقل أحمد أبو مسلم إلى فريق ستراسبورغ في يناير 2006 قادمًا من النادي الأهلي، لينتقل بعد ذلك إلى صفوف أجاكسيو مطلع عام 2009، حيث لعب أبو مسلم 16 مباراة ببطولة الدوري الفرنسي وصنع هدفًا وحيدًا، كما خاض مباراتين في كأس فرنسا ومثليهما في كأس الرابطة، إضافة إلى 23 في دوري الدرجة الثانية.

أخيرًا انتقل مصطفى محمد إلى نانت على سبيل الإعارة صيف 2022 ثم تم تفعيل خيار الشراء، ومنذ ذلك الحين شارك في 82 مباراة مسجلًا 19 هدفًا إضافة لصناعة 7 أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن أحمد سمير فرج سبق له الانضمام إلى صفوف سوشو قادمًا من الأهلي؛ لكنه لم يخض أي مباراة رسمية، رغم أنه محترف هناك، لكن انتقال عبد المنعم قد يكون له وقع إيجابي من أجل احتراف مزيد من اللاعبين المصريين في "ليغ 1" مستقبلًا.

شارك: