اليابان تصعق إسبانيا.. وألمانيا تودع المونديال

تاريخ النشر:
2022-12-01 23:57
-
آخر تعديل:
2022-12-02 00:48
من فرحة لاعبي اليابان بعد الفوز على إسبانيا والتأهل لثمن نهائي كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز المنتخب الياباني بطاقة عبوره إلى ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022، بعد فوزه التاريخي بنتيجة 2-1 على المنتخب الإسباني، مساء الخميس (1 ديسمبر/ كانون الأول) على استاد "خليفة الدولي"، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة بالبطولة العالمية.

وشهد اليوم الأخير من منافسات المجموعة الخامسة أمسية مجنونة، حيث تبدلت المراكز بين كل المنتخبات الأربعة، وكاد المنتخب الإسباني أن يفقد تأهله بعد تقدُّم المنتخب الكوستاريكي على المنتخب الألماني، لكن في نهاية المطاف، حسمت اليابان وإسبانيا صعودهما إلى ثمن النهائي، وغادرت ألمانيا وكوستاريكا المنافسات.

وفي مباراته أمام اليابان، كان المنتخب الإسباني هو الأخطر على المرمى الياباني منذ البداية، وتمكن من هز الشباك عند الدقيقة 12 بعد كرة عرضية أرسلها سيزار أزبيليكويتا، ارتقى لها ألفارو موراتا ووضعها في المرمى، مُعلنًا تقدُّم "لا روخا" بهدف أنهى به مجريات الشوط الأول.

بعد دقائق قليلة من بداية الشوط الثاني، قلبت اليابان الأمور رأسًا على عقب، واستطاعت إحراز هدفين في غضون 3 دقائق، وجاء هدف التعادل عبر تسديدة قوية من ريتسو دوان، فشل أوناي سيمون في التصدي لها، ثم أحرز أو تاناكا هدفًا آخر عند الدقيقة 51، تم احتسابه بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "فار".

واستطاع منتخب "الساموراي الياباني" الحفاظ على تقدمه حتى نهاية اللقاء، ليظفر ببطاقة العبور الغالية إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022، وتخسر إسبانيا صدارة المجموعة.

بفوزه على منتخب إسبانيا، رفع المنتخب الياباني رصيده إلى 6 نقاط، ليحجز بطاقة عبوره إلى ثمن نهائي المونديال متصدرًا للمجموعة الخامسة، ويواجه كرواتيا (ثانية المجموعة السادسة) في الدور المقبل، فيما توقف رصيد إسبانيا عند 4 نقاط، لتصعد في وصافة مجموعتها، وتضرب موعدًا مع المنتخب المغربي في ثمن النهائي.

ألمانيا تتعثر أمام كوستاريكا وتغادر مونديال قطر

وضمن منافسات المجموعة ذاتها، ودّع المنتخب الألماني مونديال قطر رغم تفوقه بنتيجة 4-2 على منافسه الكوستاريكي، في مباراة مُثيرة احتضنها استاد "البيت"، أمسية الخميس 1 ديسمبر.

وبدأ منتخب "المانشافت" اللقاء بصورة ضاغطة؛ بحثًا عن إدراك هدف التقدم سريعًا، وتصدى الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس لتسديدة قوية من جمال موسيالا، وعند الدقيقة 10، نجحت ألمانيا في إحراز هدف التقدم عن طريق رأسية رائعة من سيرج غنابري، مستغلًا تمريرة عرضية مُتقنة من ديفيد راوم.

وكادت ألمانيا أن تعزز من تقدمها عن طريق رأسية من ليون غوريتسكا، لكن نافاس تصدى للكرة ببراعة، وقبل نهاية الشوط الأول، أهدرت كوستاريكا فرصة هدف مُحقق، بعد انفراد من كيشير فولر، تصدى له باقتدار الحارس مانويل نوير.

وفي الشوط الثاني، أدركت كوستاريكا هدف التعادل عند الدقيقة 58 عن طريق اللاعب يلتسين تيجيدا، بعد كرة رأسية تصدى لها نوير، فعادت إلى تيجيدا الذي هز الشباك.

وازداد الجنون في المباراة بعد إحراز خوان بابلو فارغاس هدف تقدُّم كوستاريكا الثاني عند الدقيقة 70، وهي النتيجة التي كانت تعني صعود كوستاريكا مع اليابان إلى ثمن النهائي، لكن ألمانيا ردّت سريعًا بهدف التعادل عن طريق كاي هافيرتز بعد 3 دقائق.

وعند الدقيقة 85، سجّل هافيرتز هدفه الثاني والثالث للمنتخب الألماني، وبعد 4 دقائق، أضاف نيكلاس فولكروغ الهدف الرابع، ليحقق "المانشافت" الانتصار بنتيجة 4-2، لكن ذلك لم يكن كافيًا لعبور الفريق إلى دور الستة عشر من مونديال قطر 2022.

بهذه النتيجة، أصبح رصيد ألمانيا 4 نقاط، في المركز الثالث، بفارق الأهداف عن المنتخب الإسباني، الذي حصل على بطاقة التأهل رغم هزيمته أمام اليابان، فيما تجمد رصيد كوستاريكا عند 3 نقاط في المركز الرابع.

شارك: