اليابانيون في البوندسليغا.. سلاح ذو حدين خلال كأس العالم

تاريخ النشر:
2022-11-16 17:20
-
آخر تعديل:
2022-11-16 18:54
دايتشي كامادا نجم منتخب اليابان المحترف في صفوف آينتراخت فرانكفورت الألماني (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تضم قائمة اليابان، التي ستخوض نهائيات مونديال قطر، 8 لاعبين محترفين في ألمانيا (7 في البوندسليغا و1 في دوري الدرجة الثانية)، أكثر من عدد اللاعبين الذين في قائمة "الساموراي" من أي دوري آخر، بما ذلك الدوري الياباني.

وتملك ألمانيا تاريخًا حافلًا باستكشاف اللاعبين اليابانيين، بدأ منذ عام 1977، عندما سجل ياسوهيكو أوكوديرا بدايته مع كولن، ليصبح بذلك أول لاعب ياباني يحترف في أوروبا.

وقال أوكوديرا لفرانس برس إن معرفة اليابانيين بالكرة الألمانية ستعطيهم "ميزة"، لكنها قد تصب أيضاً في مصلحة ألمانيا، موضحاً: "من جهة ستكون ميزة ومن جهة ثانية الجانب الآخر يعرفنا".

أما قائد اليابان مايا يوشيدا الذي انضم إلى شالكه الصيف المنصرم قادماً من سمبدوريا الإيطالي، فقال لفرانس برس: "لست متأكداً إذا كانت (ميزة) أم لا. أعتقد أنه من الجيد أن نفهم الألمان، مثل الكرات الثابتة وما إلى ذلك".

وقال كامادا، ابن الـ26 عاماً الذي تألق هذا الموسم مع آينتراخت فرانكفورت بتسجيله 12 هدفاً في جميع المسابقات، في حديث لوكالة فرانس برس: "هناك الكثير من اللاعبين اليابانيين في الدوري الألماني وأعتقد أننا على قدم المساواة معهم"، في إشارة إلى المنتخب الألماني الذي سيكون الخصم الأول لبلاده الأربعاء المقبل في المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً إسبانيا وكوستاريكا.

وأقر: "كان من الغريب عليّ أن ألعب ضد لاعبين كنت أكتفي بمشاهدتهم في السابق، لكني أعتقد أن تَشارُك المسرح ذاته معهم سيكون له الكثير من التأثير على الصعيد الذهني".

وأكد جناح، فرايبورغ ريتسو دوان، أن وجود 21 لاعباً يابانياً محترفاً في أوروبا من أصل 26 في التشكيلة اليابانية، لن يُقلِقُ المنتخب الألماني فحسب بل العملاق الإسباني أيضاً.

وأوضح لفرانس برس: "ليس هناك لاعبون يلعبون في ألمانيا وحسب، بل موزعون على البطولات الخمس الكبرى (في أوروبا) ويؤدون بأعلى مستوى وطريقة جيدة. أعتقد أنه يمكننا المنافسة باللاعبين الـ26"، وتابع: "أعتقد أنه من الإيجابي أن يتنافس جميع اللاعبين ليس فقط في الدوري الألماني بل على أعلى المستويات بشكل عام".

شارك: