خبر سار للمغرب.. مسؤول إسباني يفجر مفاجأة بخصوص ملعب نهائي مونديال 2030

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-12
مجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجّر ديفيد إسكودي، المستشار الرياضي في مجلس مدينة برشلونة، مفاجأة كبيرة؛ بقوله إن ملعب ريال مدريد "سانتياغو برنابيو" غير مؤهل لاستضافة المباراة النهائية ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 (مونديال 2030).

ومن المُقرر أن تُقام نهائيات كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال، وقد أشارت تقارير صحفية سابقة إلى وجود رغبة لدى قادة الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، في منح شرف استضافة المباراة النهائية للبطولة إلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، على غرار ما حدث بمونديال 1982.

مع ذلك، يبدو المغرب مُصممًا على التمسك بآماله في استضافة نهائي كأس العالم، عبر مشروع إنشاء ملعب ضخم يتسع لـ115 ألف متفرج بمدينة الدار البيضاء، ووفقًا لإسكودي، فإن الملعب المغربي الجديد قد يكون الأنسب بالفعل لاحتضان مواجهة المونديال النهائية.

إسكودي: البرنابيو غير مؤهل لاستضافة نهائي مونديال 2030

وقال إسكودي، في تصريحات أبرزها الموقع الإلكتروني لصحيفة "ماركا" الإسبانية: "وفقًا لمتطلبات الفيفا الحالية، لا يمكن لملعب البرنابيو أن يستضيف نهائي كأس العالم. الملعب الجديد الذي يتم بناؤه في المغرب، وسبوتيفاي كامب نو يتمتعان بالسعة (اللازمة) لاستضافة النهائي".

وأضاف إسكودي أن المنافس الحقيقي لملعب برشلونة "كامب نو" لاستضافة نهائي المونديال، لا يمكن أن يكون ملعب "سانتياغو برنابيو"، الذي وصفه بـ"الصغير جدًّا"، وإنما ملعب الدار البيضاء.

وبسؤاله عن إمكانية موافقة الدولة الإسبانية على استضافة ملعب برشلونة "كامب نو" لنهائي المونديال، بدلًا من ملعب العاصمة الأشهر "سانتياغو برنابيو"، قال إسكودي: "مع الحكومة الحالية، لن تكون هناك مشكلة".

يُذكر أن مونديال 2030 سيكون الثاني الذي يُقام بمشاركة 48 منتخبًا، بعد نسخة 2026 القادمة، المُقررة إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وسيكون المغرب ثاني بلد عربي يستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم على أراضيه، بعد قطر التي نظمت البطولة بصورة مبهرة في 2022، كما سيكون المغرب ثاني بلد أفريقي يحتضن المونديال، بعد جنوب أفريقيا التي استضافت نسخة 2010.

ومن المُزمع أن تكون السعودية ثالث دولة عربية تستضيف نهائيات كأس العالم؛ حيث تقدّمت المملكة الخليجية بالعرض الوحيد لتنظيم مونديال 2034، حسب ما أعلن عنه الاتحاد الدولي للعبة بصورة رسمية.

شارك: