اليابان.. مباريات لا تُنسى من تاريخ المونديال

2022-11-14 23:41
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يسعى المنتخب الياباني لكرة القدم إلى كسر نحس التوقف عند الدور ثُمن النهائي من كأس العالم، بعد أن اقتصرت مشاركاته الستة الماضية على توديع المسابقة من الدور الثاني، لكن هذه المرة يبدو عازمًا على الذهاب إلى أبعد من ذلك في مونديال قطر 2022.

ويرى محللون أنّ اليابان قد تكون الحصان الأسود في مونديال قطر 2022 بالنظر إلى تطور المستوى الفني والتقني لمنتخب "الساموراي" في السنوات الماضية، وتلعب اليابان ضمن المجموعة الخامسة، برفقة منتخبات ألمانيا، إسبانيا، كوستاريكا. 

في الأسطر التالية؛ يستعرض لكم "winwin" أفضل 5 مباريات خاضها المنتخب الياباني خلال تاريخ مشاركاته في بطولات كأس العالم. 

كأس العالم 1998: اليابان (0-1) الأرجنتين

شاركت اليابان في كأس العالم لأول مرة في كأس العالم فرنسا 1998، وحل الساموراي في المجموعة الثامنة مع كرواتيا وجامايكا والأرجنتين، وخسرت اليابان مبارياتها الثلاثة في دور المجموعات (1-0) من الأرجنتين وكرواتيا، ثم 1-2 من جامايكا.

ولكن خسارة الساموراي في الجولة الافتتاحية أمام الأرجنتين كانت بشق الأنفس، فلم يتمكن "التانغو" إلّا من إحراز هدف يتيم فقط في شباك الحارس يوشيكاتسو كاواغوتشي جاء عبر أقدام الأسطورة غابرييل عمر باتيستوتا، وقدّمت اليابان أداء جيدًا، مهد الطريق لها للتطور بعد 4 سنوات عندما استضافت الحدث.

كأس العالم 2002: اليابان (2-2) بلجيكا

خاضت اليابان كأس العالم 2002 بصفتها دولة مضيفة مع كوريا الجنوبية، وحلت في المجموعة الثامنة مع بلجيكا وروسيا وتونس. 

وفي الجولة الأولى تعادلت مع بلجيكا (2-2)، ورغم تقدم الضيوف أولًا في الدقيقة 57 عبر مارك روبرت، إلا أنّ الكومبيوتر الياباني نجح في إدراك التعادل بعد دقيقتين فقط عبر تاكايوكي سوزوكي، وبالدقيقة 67، سجّل جونيتشي إيناموتو هدف التقدم، ولكن فـان دير هايدن سجّل هدف التعادل للبلجيكيين بالدقيقة 75، لتتقاسم اليابان وبلجيكا نقطة المباراة، كانت النقطة مهمة لأصحاب الأرض لمتابعة المسيرة نحو التأهل للدور الثاني.

كأس العالم 2002: اليابان (1-0) روسيا

حققت اليابان أول انتصار في تاريخها بكأس العالم أمام روسيا في الجولة الثانية، بهدفٍ نظيفٍ عبر أقدام جونيتشي إيناموتو جاء في الدقيقة 51، وهو انتصار ساعد في تصدر أصحاب الأرض للمجموعة الثامنة، وخاصّةً وأنّ بلجيكا تعادلت مع تونس (1-1). 

وبالجولة الثالثة من دور المجموعات واجهت اليابان منتخب تونس وفازت (2-0)، وسجّل الثنائية موريشيما وهيديتوشي ناكاتا. 

وبلغت اليابان دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخها في مسابقات كأس العالم، بعد أن تصدرت المجموعة الثامنة بـ7 نقاط، لتواجه في ثُمن النهائي منتخب تركيا القوي في ذلك الوقت، لكن الكمبيوتر الياباني خسر بهدف أوميت دفالا القاتل 0-1.

كأس العالم 2010: اليابان (1-0) الكاميرون 

حققت اليابان ثاني انتصاراتها المونديالية، والأول خارج الديار حين تغلبت على الكاميرون 1-0 في نسخة مونديال جنوب أفريقيا 2010. ورغم الهزيمة أمام هولندا 0-1 في الجولة الثانية؛ فاليابان عادت في الجولة الثالثة وانتصرت 3-1 على الدنمارك لتصعد إلى ثُمن النهائي في وصافة المجموعة خلف هولندا، لتودع بعدها البطولة بالخسارة 3-5 بركلات الترجيح أمام باراغواي.

كأس العالم 2018: اليابان (2-1) كولومبيا

عرف مونديال روسيا 2018 تجاوز اليابان الدور الأول للمرة الثالثة في تاريخها، عقب احتلالها المركز الثاني في المجموعة الثامنة بـ 4 نقاط. 

وتمكن الساموراي من الفوز في الجولة الأولى على كولومبيا (2-1) وجاء الهدف الأول عبر شينجي كاغاوا من ركلة جزاء بالدقيقة 6، وقبل نهاية الشوط سجّل خوان كوينترو هدف التعادل لكولومبيا؛ وبالشوط الثاني أحرز يويا أوساكو هدف الفوز في الدقيقة 73. 

وبالجولة الثانية تعادلت اليابان مع السنغال (2-2)، حيث تقدّم ساديو ماني أولًا لأسود التيرانغا بعد 11 دقيقة على صافرة البداية، ولكن بالدقيقة 34 سجّل جناح ريال بيتيس تاكاشي إينوي هدف التعادل وعلى إثر هذه النتيجة انتهى الشوط الأول. وفي الشوط الثاني، تقدم رجال المدرب أليو سيسيه من جديد عبر موسى واغي حيث أحرز الهدف الثاني في الدقيقة 71، لكن المُخضرم هوندا جلب نقطة لبلاده من المباراة بعد أن سجّل هدف التعادل بالدقيقة 78. 

تلقت اليابان خسارة من بولندا في الجولة الأخيرة (1-0)، ولكن رغم ذلك تأهلت إلى دور الـ16، حيث تعادلت مع السنغال بعدد النقاط (4) وفارق الأهداف لكن ممثل آسيا حضر في دور الـ16، بعد تطبيق قاعدة اللعب النظيف.

وفي دور الـ16 واجهت اليابان منتخب بلجيكا الذي تصدر المجموعة السابعة ثم سقط الساموراي بنتيجة (3-2) بعد أن ظل التعادل الإيجابي بهدفين لمثليهما مُسيطرًا على أحداث المباراة؛ لكن ناصر الشاذلي جاء في الوقت القاتل وسجّل هدف الفوز بالدقيقة 90+4. 

شارك: