المغرب يسعى لحسم التأهل إلى مربع الذهب من بوابة البرتغال

2022-12-10 09:25
المغرب يواجه البرتغال في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يطمح المنتخب المغربي إلى مواصلة مسيرته في مونديال قطر 2022، والذي تخطى فيه حاجز دور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس العالم، عندما يصطدم اليوم بعقبة المنتخب البرتغالي في ربع النهائي على استاد الثمامة.

وينتظر أن يحظى المنتخب المغربي بدعم جماهيري كبير في مدرجات الملعب وخارجه، بوصفه المنتخب العربي الوحيد الذي ظل في دائرة المنافسة التي خرجت منها منتخبات قطر والسعودية وتونس من الدور الأول.

وتعتبر المواجهة المغربية البرتغالية اليوم الثالثة على صعيد المونديال، إذ تفوق المغرب في المواجهة الأولى التي جرت في مجموعات نسخة المكسيك 1986 بنتيجة 3-1 فيما خسر المواجهة الثانية التي جرت بالدور الأول في مونديال روسيا 0-1.

يقود المنتخب المغربي، المدرب الوطني وليد الركراكي الذي نجح في مقارعة أعتى المدربين العالميين، إذ يكفي الإشارة هنا إلى أن مرمى أسود الأطلس لم يتلقَ سوى هدف واحد فقط طوال مشواره في البطولة.

بطاقة مباراة المغرب والبرتغال

المناسبة: ربع نهائي كأس العالم 2022
الحكم: فاكوندو تيو - الأرجنتين
الملعب: الثمامة - الدوحة
التوقيت: 6 مساء بتوقيت الدوحة

مقارنة رقمية بين المغرب والبرتغال في كأس العالم 2022

مقارنة بين المغرب والبرتغال في مونديال 2022
 
الإحصائيةالمغربالبرتغال
المباريات44
انتصارات33
هزائم01
أهداف مسجلة412
أهداف مستقبلة14
شباك نظيفة31
متوسط الاستحواذ33٪58٪
صناعة الفرص29
دقة التمريرات78٪86٪
التصويب للمباراة الواحدة2.55.8


 نجم المغرب - أشرف حكيمي

ولد لأبوين مغربيين ونشأ هذا النجم المغربي في مدريد  العاصمة الإسبانية، ما منحه فرصة اللعب مع شباب ريال  مدريد النادي الذي صقل موهبته الكروية التي سرعان ما تطورت وفتحت له المزيد من الآفاق، وخاصة خلال الفترة التي تولى فيها زين الدين زيدان تدريب الفريق الملكي ليمنح حكيمي، الذي يجيد اللعب في مركزي الظهير الأيمن والجناح الأيمن، فرصة المشاركة مع الفريق الأول، ليفوز  معه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي والثالثة عشرة في تاريخ النادي الملكي الذي سرعان ما أعار اللاعب إلى بوروسيا دورتموند الألماني لمدة عامين.

 ومنه انتقل حكيمي لإنتر ميلان الإيطالي قبل أن ينتقل لباريس سان جيرمان في عام 2021 مقابل 70 مليون يورو، أما دوليًا فكان حكيمي حريصًا على تمثيل كافة منتخبات الفئات العمرية المغربية وصولًا للمنتخب الأول الذي شارك مع في مونديال روسيا الماضي 2018 ثم في مونديال قطر الحالي، حيث بلغ عدد مبارياته الدولية 58 مباراة وأهدافه ثمانية فيما تشير إحصائياته مع الأندية إلى خوضه 224 مباراة وإحرازه 29 هدفًا.

أشرف حكيمي لاعب منتخب المغرب في بطولة كأس العالم 2022 ون ون winwin

نجم البرتغال – غونزالو راموس

خاض النجم البرتغالي، غونزالو راموس، أربع مباريات دولية مع منتخب بلاده، وضعته الأخيرة أمام سويسرا في صدر عناوين الصحف البرتغالية والعالمية بعد الأداء المبهر الذي قدمه وتوّجه بإحرازه ثلاثة أهداف ملعوبة مضت بمنتخب المستكشفين إلى دور الثمانية.

المثير في لمعان نجم راموس أنه جاء على حساب كريستيانو رونالدو بعدما حل بدلًا منه في التشكيلة الأساسية التي خاضت مواجهة سويسرا. ترعرع راموس (21 عامًا) في نادي بنفيكا البرتغالي الذي ما يزال يمثله لغاية الآن، إذ لعب له 117 مباراة محرزًا 44 هدفًا.

البرتغالي غونسالو راموس مهاجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الجديد (Getty) ون ون winwin

تصريحات مدرب المغرب وليد الركراكي

قال المدرب الوطني لمنتخب المغرب، وليد الركراكي، في المؤتمر الصحفي للمباراة: "سنحاول إحداث مفاجأة أخرى أمام البرتغال، لم يكن يتوقع أحد أن نصل إلى هذا الدور، لكننا سنواصل محاولات صنع المفاجآت وكتابة التاريخ".

وواصل حديثه: "ستكون مباراة متوازنة وستحسم بالتفاصيل. نحن نعرف المنتخب البرتغالي ونحترمه وهو أيضًا قد تابعنا. نحن متحمسون لمواصلة التحدي". يختتم الركراكي عن رونالدو: "آمل ألا يلعب ضدنا، إنه أحد أفضل لاعبي التاريخ".

تصريحات مدرب البرتغال فرناندو سانتوس

وقال مدرب البرتغال، فرناندو سانتوس: "نعرف المغرب جيدََا، يمتلك لاعبين ينشطون في فرق أوروبية كبيرة مثل حكيم زياش مع تشيلسي وأشرف حكيمي مع باريس سان جيرمان، لذلك ستكون مواجهة صعبة؛ لأن المغرب سيقدّم كل ما لديه، لكننا مستعدون".

وأضاف: "تلعب المنتخبات الأفريقية مؤخرًا بشكل جيد ويملكون طاقةً وإبداعًا مميزًا، لقد درسنا طريقة لعب المغرب وحللنا مباراته أمام إسبانيا".

تشكيلة المغرب المتوقعة (4-3-3)


ياسين بونو
نصير مزراوي - غانم سايس - جواد ياميق - أشرف حكيمي
سليم أملاح - سفيان أمرابط - عز الدين أوناحي
سفيان بوفال - يوسف النصيري - حكيم زياش


تشكيلة البرتغال المتوقعة (4-3-1-2)


ديوغو كوستا
رافاييل غيريرو - روبن دياز - بيبي - ديوغو دالوت
أوتافيو - ويليام كارفاليو - برناردو سيلفا
برونو فيرنانديز
جواو فيليكس - غونزالو راموس

التشكيلة المحتملة للقاء المغرب والبرتغال في ربع نهائي كأس العالم 2022
التشكيلة المحتملة للقاء المغرب والبرتغال في ربع نهائي كأس العالم 2022 (فوت موب)


طريق المغرب إلى ربع نهائي كأس العالم 2022

تصدّر المغرب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، من تعادل في الافتتاح 0-0 ضد كرواتيا، ثم فوزين أمام بلجيكا 2-0 وكندا 2-1. وفي ثمن النهائي تجاوز المغرب إسبانيا بركلات الترجيح 3-0 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0.

طريق البرتغال إلى ربع نهائي كأس العالم 2022

تصدّرت البرتغال المجموعة الثامنة بـ6 نقاط من فوزين متتاليين على غانا 3-0 وأوروغواي 2-0، فيما خسرت الجولة الثالثة أمام كوريا الجنوبية 1-2. وفي ثمن النهائي اكتسحت البرتغال سويسرا بنتيجة تاريخية قوامها 6-1.

شارك: