الليغا تستبعد معاقبة ريال مدريد وبرشلونة

2021-06-08 09:01
خافيير تيباس يسخر من مشاركة الأندية الإسبانية في تأسيس دوري السوبر الأوروبي (Getty)
Source
+ الخط -

استبعد خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، إمكانية معاقبة الأندية الإسبانية الثلاثة التي شاركت في تأسيس مشروع دوري السوبر الأوروبي، مؤكدا أن قادة ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد نالوا الجزاء المناسب بعدما تلقوا وابلا من ازدراءات المشجعين.


وقال تيباس في تصريحاتٍ صحفية، أعقبت اجتماع 39 ناديا من دوري الدرجتين الأولى والثانية، الخميس 22 أبريل/نيسان، وأبرزها الموقع الإلكتروني لشبكة "سبورت ميدياست" الإيطالية: "لا نريد قطع الرؤوس، ليس الوقت مناسبا للحديث بشأن العقوبات. في النهاية قامت (الأندية الثلاثة) بفعل خاطئ، لكن لم يتم تنفيذه. في حال استمروا في العمل من أجل تأسيس دوري السوبر، فحينها سنرى، لكن حاليا يجب ألا نتسرع، لا توجد نيّة للعقاب. الأندية الـ 12 عُوقبت بالفعل في سمعتها ومن خلال ازدراء المشجعين".


وقام 12 ناديا أوروبيا كبيرا (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال، ليفربول، توتنهام هوتسبير، تشيلسي، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان) بإنشاء ما أُطلق عليه "دوري السوبر الأوروبي"، قبل أن تعلن 9 أندية انسحابها من المشروع الوليد بصورة رسمية، بعد ضغوطات حكومية وشعبية واسعة النطاق.

وسخر تيباس من التصريحات الأخيرة لفلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، والذي وصف مشروع دوري السوبر الأوروبي بالخطوة الضرورية لإنقاذ كرة القدم في خضم التداعيات الاقتصادية السيئة لجائحة فيروس كورونا.


وقال تيباس في حديثه: "يقول بيريز إن كرة القدم ستصبح ميتة في عام 2024 بدون السوبر الأوروبي، وهذا غير صحيح. نحن في صحةٍ جيدة، ولا توجد حاجة إلى أي إجراءات استثنائية. إنهم يريدون المال؛ لأنهم يملكون 6 عربات فيراري ويرغبون في السابعة".


وأضاف: "فكروا في خفض التكاليف واحتواء الأجور المتضخمة. يقولون إن مشروعهم لن يدمر الدوريات المحلية، والعكس هو الصحيح. لا يوجد مال من أجل دوري السوبر والدوريات المحلية (معا)، المضي في مشروعهم يعني خسارة الدوري الإسباني لمليار (يورو) سنويا".


وتابع: "ربما فلورنتينو بيريز لا يعرف الحقيقة من الكذب، ولأنه رجل أعمال عظيم، فإنني لا أعتقد أنه لا يعرف الواقع. الآن، دعونا نرى ما إن كان برشلونة وريال مدريد يريدان المشاركة في النسخة القادمة لدوري الأبطال، ويعني ذلك إرسال طلب إلى الاتحاد الأوربي في مايو/أيار، وبهذا فإنك تقبل قواعد المسابقة".


وردّ تيباس على تصريحات خوان لابورتا، رئيس برشلونة الذي وصف مشروع دوري السوبر الأوروبي بالخطوة الضرورية، قائلا: "حسنا، أنا لا أعرف ما الذي يشير إليه؛ لأن الأندية الألمانية والفرنسية لم تشارك والأندية الإنجليزية لن تعود".


واختتم تيباس حديثه: "بقي عدد قليل من الأندية، انسحب الإيطاليون أيضا. الحديث عن إعادة الهيكلة أمر صائب، ولذلك انضممت إلى المكتب التنفيذي للاتحاد الأوروبي، لكن لا يمكننا أن نفعل ذلك بهذه الطريقة. دوري السوبر انتهى، ويبدو من العيب أن نواصل الحديث عنه".

شارك: