الفيفا يؤكد مشاركة الإكوادور في مونديال قطر.. وتشيلي تعترض

2022-06-10 20:18
منتخب تشيلي احتل المركز السابع في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الشكوى التي قدمها الاتحاد التشيلي لكرة القدم والتي طلب فيها إقصاء منتخب الإكوادور من كأس العالم قطر 2022، بسبب مزاعم بحدوث تزوير في جنسية أحد لاعبي منتخب الإكوادور، لتتأكد مشاركة منتخب الإكوادور في مونديال قطر.

وشارك كاستيو في مباراتي الذهاب والإياب ضد تشيلي، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل 0-0 في 5 سبتمبر/ أيلول 2021، وفازت الإكوادور 2-0 في المباراة الثانية التي أقيمت في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته. 

ودفعت مشاركة كاستيو الاتحاد التشيلي لكرة القدم إلى المطالبة باحتساب الفوز لتشيلي في مباراتيها بالتصفيات أمام الإكوادور، وذلك لكي تتأهل إلى المونديال على حساب الإكوادور التي أنهت تصفيات أمريكا الجنوبية في المركز الرابع برصيد 26 نقطة، مقابل 19 نقطة لتشيلي احتلت بها المركز السابع، لكن "فيفا" رفض الطلب وأكد مشاركة الإكوادور في مونديال 2022.

و‬طلب الاتحاد التشيلي لكرة القدم في مايو/ أيار الماضي من "فيفا" البتّ في أهلية لاعب إكوادوري، زاعما أنه استخدم جواز سفر وشهادة ميلاد مزورتين، ليثير الشكوك بشأن مشاركة الإكوادور في كأس العالم قطر 2022.

وقال الاتحاد التشيلي إنه يملك دليلا على أن بايرون كاستيو، ظهير فريق برشلونة جواياكيل، ولد في توماكو بكولومبيا عام 1995 وليس في مدينة جنرال بياميل بلاياس الإكوادورية عام 1998، كما ورد في أوراقه الرسمية.

وتُظهر الوثائق الخاصة بالطلب المقدم إلى "فيفا"، والتي اطلعت عليها رويترز، شهادات ميلاد كاستيو التي وصفها الاتحاد التشيلي بأنها "مزورة"، إلى جانب ملف تحقيق إكوادوري داخلي يعترف بوجود تناقضات في وثائقه.

وفي المقابل، ذكرت تقارير من الإكوادور في 2021 أنه تم قبول كاستيو مواطنا إكوادوريا ما يمكّنه من اللعب للمنتخب الوطني، ليخوض مباراته الأولى مع الإكوادور بعد 5 أشهر من هذا القرار الذي ورد في صحيفة "التليغرافو".

ونفى الاتحاد الإكوادوري مزاعم نظيره التشيلي، واصفا إياها بأنها "شائعات لا أساس لها" تهدف إلى زعزعة استقرار منتخب الإكوادور من قِبل الذين يريدون منعه من المشاركة في مونديال قطر 2022، وذلك في بيان قال فيه: "يجب أن نؤكد أن بايرون كاستيو إكوادوري بكل السبل القانونية". ولعب كاستيو 8 مباريات من إجمالي 18 بالتصفيات مع الإكوادور، وحصد خلالها الفريق 14 من 26 نقطة.

وقال الفيفا في بيان: "بعد مراجعة موقف جميع الأطراف المعنية والنظر في جميع الوثائق، قررت لجنة الانضباط بالفيفا إنهاء جميع الإجراءات التي بدأت ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم". وأضاف: "القرار الحالي يقبل الطعن أمام لجنة الاستئناف التابعة للفيفا".

وتُعد الإكوادور واحدة من 4 دول في أمريكا الجنوبية تأهلت بطريقة مباشرة إلى كأس العالم في قطر برفقة البرازيل والأرجنتين والأوروغواي، بينما تخوض بيرو صاحبة المركز الخامس الملحق العالمي الذي ستواجه فيه أستراليا يوم الاثنين (13 يونيو).

يُذكر أن قرعة كأس العالم قطر 2022 أوقعت منتخب الأكوادور في المجموعة الأولى التي تضم منتخب قطر (البلد المستضيف)، ومنتخبي هولندا والسنغال.

تشيلي تعتزم الطعن على قرار الفيفا بعدم استبعاد الإكوادور من مونديال قطر

وفي سياق ذي صلة، أعلن رئيس الاتحاد التشيلي لكرة القدم، بابلو ميلاد، يوم الجمعة 10 يونيو أنه سيطعن في قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا) برفض شكواه وإغلاق الإجراء التأديبي المقدم ضد الإكوادور على خلفية اتهامه بتزوير أوراق جنسية اللاعب بايرون كاستيو.


وقال ميلاد في مؤتمر صحفي انعقد في مقر الاتحاد التشيلي: "ننتظر حيثيات الحكم لتقديم الطعن (على الحكم)".

من جانبه، استقبل الاتحاد الإكوادوري قرار اللجنة برضا كبير، حيث قال رئيسه، فرانسيسكو إيغاس، عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "اليوم تحققت العدالة الرياضية، واستطعنا دوما أن نكون في الجانب الصحيح، إلى الأمام يا إكوادور".

شارك: