الاحتجاجات تدفع الاتحاد المغربي لاعتماد نظام حديث للمباريات

2021-06-08 09:01
ممثلو الشركة الأجنبية ورئيس العصبة الناصيري (Facebook)
Source
+ الخط -

لم يكن أمام الاتحاد المغربي لكرة القدم حل سوى اللجوء إلى شركة أجنبية والاستعانة ببرنامج معلوماتي لاعتماد البرنامج الجديد لموسم 2020 /2021 من الدوري المغربي الممتاز، بعد سلسلة الاحتجاجات التي لاحقت الجهاز الكروي من طرف الأندية، والمطالبة بتنفيذ مبدأ تكافؤ الفرص بين الخصوم.


 
وخلال مراسم سحب قرعة الدوري المغربي ومسابقة كأس العرش مساء الأحد، تم إماطة اللثام عن مجموعة من التوجيهات الجديدة التي كشف عنها الكاتب العام لرابطة دوري المحترفين، ليتم اعتمادها منذ أولى مباريات الموسم الجديد الذي يرى النور رسمياً في 4 ديسمبر/ كانون الأول.
 

على خطى "الليغا"..
 
تفادياً للغلط وللسير على خطى الدوريات الكبرى التي قطعت أشواطاً كبيرة من خلال تنزيل مشروع الاحتراف، تم التعاقد مع شركة أجنبية تشتغل رفقة رابطة الدوري الإسباني وأيضاً الإنجليزي، بدلاً من إسناد المهمة إلى رابطة المحترفين عبر لجنة البرمجة التابعة لها.


وأنهى الاتحاد المغربي "التدخل" البشري في البرمجة من خلال الخطوة التي اتخذها، حيث سيكون أمام الجماهير والأندية والإعلام، برنامج سنوي مفصل بتواريخه ومواقيت مبارياته، وأيضاً فترات التوقف سواء بسبب المشاركات الخارجية للفرق أو احتراماً لمواعيد "الفيفا" بالنسبة إلى مباريات المنتخب المغربي المُقبلة، وكلها عناصر جديدة على الدوري الذي كان موسمه الأخير الأطول في التاريخ بمجموع 13 شهراً من المنافسات الكروية.


 
توقيت محدد للمباريات

للمرة الأولى بالدوري المغربي الممتاز، سيتم وضع خطة توقيت محدد بالنسبة إلى المباريات المحلية، منذ انطلاقة الدوري، وإلى غاية آخر جولة منه في أغسطس/آب 2021، تفادياً لأي تأثير في برنامج النقل التلفزيوني.


 
وسيتم اعتماد إيقاع جولتين في كل أسبوع، أيام الثلاثاء، الأربعاء، السبت، الأحد، على أن يكون اليوم الأول من كل جولة مقسماً إلى قسمين، بلقاءات تجري بداية من الخامسة والنصف بتوقيت غرينيتش، وأخرى مساءً في الساعة السابعة والنصف بتوقيت غرينيتش، مع إمكانية إضافة موعد مسائي في الحالات الاستثنائية.


 
وبالنسبة إلى أيام الراحة بين المُباريات، والتي كانت دائماً محط جدل بين الأندية المغربية، ستراعي البرمجة المعلوماتية لمبارياتها هذا الجانب، لتستفيد الفرق من نفس أيام إراحة اللاعبين، مع تنظيم مواعيد المُشاركات الخارجية للأندية، بعد إلزام ظهور واحد لكل نادٍ خارجي بدلا من اثنين (المسابقات القارية والبطولة العربية للأندية).

مراسم القرعة

 
شعار جديد للدوري المغربي
تماشياً مع التغييرات التي سيعرفها الدوري المغربي الممتاز بداية من الموسم الكروي الجاري، تم تغيير الشعار الذي رافق المنافسات المحلية لسنوات، فقد تم إدراج ألوان العلم المغربي عليه.


 
وتم الكشف عن الشعار الجديد من مركز محمد السادس لكرة القدم في ضواحي العاصمة المغربية الرباط، خلال مراسم سحب قرعة مباريات البطولة، والتي شهدت حضور ممثلين عن جميع الأندية، بالإضافة إلى ثلة من نجوم كرة القدم المغربية الذين دافعوا سابقاً عن ألوان قميص المنتخب، من ضمنهم بادو الزاكي ونور الدين النيبت.


هذا وسبق للاتحاد المغربي التعاقد مع معلن جديد لاحتضان منافسات الدوري، بعد نهاية العقد السابق مع شركة اتصالات محلية، واكبت الدوري بعد اعتماد نظام الاحتراف منذ سنة 2011.

شارك: