الإبقاء على شرط السن.. رفع عدد الأجانب في الدوري الجزائري

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-16 01:55
من نهائي كأس الجزائر 2024 بين شباب بلوزداد ومولودية الجزائر (Facebook/Chabab.Riadhi.Belouizdad.Official)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتجه الاتحاد الجزائري لكرة القدم إلى رفع عدد الأجانب في الدوري الجزائري للمحترفين، استجابةً لطلب الأندية الجزائرية التي تم رفعه خلال اجتماعهم برئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم الأسبوع الماضي، خاصة بالنسبة للأندية المعنية بالمشاركة في المنافسات الأفريقية.

وكانت الأندية التي تمولها شركات حكومية وتتوفر على أريحية مالية معتبرة، في صورة أندية مولودية الجزائر وشباب بلوزداد واتحاد العاصمة وشبيبة القبائل ووفاق سطيف، تقدمت بطلب رفع عدد اللاعبين الأجانب من ثلاثة لاعبين إلى خمسة، مستندة في ذلك على رغبتها في تعزيز قدرتها التنافسية في المسابقات الأفريقية.

ويرى الكثير من المتابعين بأن سوق التحويلات في الجزائر حاليًا لا يقدم حلولًا سحرية للأندية الراغبة في التألق على المستوى الأفريقي، في ظل عدم توفر لاعبين محليين بارزين، على اعتبار أن أفضل اللاعبين الجزائريين ينشطون خارج الجزائر، وبالتالي جاء خيار الاستناد إلى اللاعبين الأجانب.

أعداد الأجانب في الدوري الجزائري تتجه للزيادة

قالت مصادر "winwin" إن اللجنة التقنية الوطنية وخلالها اجتماعها، اليوم الإثنين 15 يوليو/ تموز، عبر تقنية التحاضر المرئي "فيديو كونفرانس"، وافقت على الطلب الذي تقدمت به بعض الأندية الجزائرية بخصوص رفع عدد الأجانب في الدوري الجزائري من 3 إلى 5 لاعبين، وتم تحويل الطلب إلى هذه اللجنة بوصفها هيئة استشارية فنية قبل أن يرّسم الاتحاد الجزائري لكرة القدم القرار.

وصدّق أعضاء اللجنة التقنية على هذا الطلب بالإجماع، لكنهم رفضوا الموافقة على بعض التغييرات الأخرى المطلوبة في قانون اللاعب الأجنبي بالدوري الجزائري للمحترفين، ومنها عامل السّن، حيث رفضوا التراجع عن القانون الحالي، الذي يمنع انتقال اللاعبين الأجانب الذين يفوق سنهم الـ30 عامًا إلى الدوري الجزائري.

ويُمنع أيضًا استقدام حراس المرمى الأجانب للدوري الجزائري للمحترفين، كما يصّر الاتحاد الجزائري لكرة القدم على ضرورة التزام الأندية بالتعاقد مع لاعبين دوليين، وبتسديد مستحقات اللاعبين الأجانب لتفادي متاهات اللجوء إلى الفيفا، حيث يلزم كل نادٍ بإثبات قدرته على الالتزام بتسديد مستحقات اللاعب الذي ينتدبه.

ولا يتم تأهيل أي لاعب أجنبي في حال لم يقدم النادي الذي انتدبه "شيك" ضمان بكامل مستحقاته لموسم كامل، خاصة بعد أن تحمل الاتحاد الجزائري لكرة القدم خلال السنوات الماضية تبعات القضايا الخاسرة للأندية الجزائرية مع لاعبيها الأجانب لدى الفيفا.

وينتظر أن يرّسم الاتحاد الجزائري لكرة القدم هذا القرار خلال اجتماع مكتبه التنفيذي نهاية الشهر الجاري، ما يتيح للأندية الجزائرية العمل على تعزيز صفوفها بصفقات اللاعبين الأجانب الذين يعوّل عليهم للتألق في المسابقات القارية.

يجدر الذكر، أن أندية مولودية الجزائر وشباب بلوزداد ستمثل الجزائر الموسم المقبل في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، في وقت سيشارك فيه النادي القسنطيني واتحاد العاصمة في مسابقة كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

شارك: