الأرجنتين تحيي ذكرى وفاة مارادونا بالتزامن مع فعالية الدوحة

2022-11-26 18:50
الدوحة وبوينوس آيرس يشهدان تكريمًا للأسطورة مارادونا في الذكرى الثانية لوفاته (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

تحظى الذكرى الثانية لوفاة أسطورة كرة القدم العالمية دييغو أرماندو مارادونا باهتمام مضاعف نظرا لإحيائها مرتين في نفس الوقت، الأولى في قطر خلال إقامة لقاء الأرجنتين والمكسيك، والثانية في العاصمة بوينوس آيرس حيث وُضِعت لوحة فنية خشبية ترصد لحظات خاصة من حياته.

وباتت العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس على موعد مع  لوحة خشبية ضخمة تكرم حياة أسطورة كرة القدم الراحل في كل مرحلة من حياته، وخلال عام وثمانية أشهر، قام الفنان التشكيلي جوستابو روبيرا برسم مراحل حياة مارادونا حتى وفاته بالترتيب الزمني على دعامة خشبية يبلغ طولها 28.75 مترا وارتفاعها 3.90 مترا.

وقال روبيرا في تصريحات لـ(إفي): "العمل مصنوع بتقنيات مختلطة وزيوت وأكريليك"، وفي بحثه عن الإلهام ، زار الفنان مسقط رأس مارادونا في مدينة فيلا فيوريتو ، حيث أخذ عينات من العشب والأرض ووضعها لاحقا على عمله لتزيين الملاعب التي لعب فيها الأسطورة الراحل.

ويعد أهم جانب في العمل هو الاهتمام بالتفاصيل التي وضعها روبيرا لتصوير دييغو يرفع كأس العالم لكرة القدم التي فاز بها في المكسيك في عام 1986 ، حيث يمكن رؤية قطع الذهب في اللوحة.

بالإضافة إلى ذلك ، تبرز في اللوحة الشمس التي تعد رمز ملعب الأزتيك الذي شهد تسجيل مارادونا لما عرف باسم "هدف يد الرب" الشهير أمام إنجلترا في ربع نهائي مونديال 1986.

ويقول روبيرا "كأس العالم وشمس الأزتيك مصنوعتان من صفائح ذهبية من عيار 23 قيراطا ، وفي تلك الشمس تمكنت من رسم الهدف بيدي ، وهو أمر لا ينسى".

وحظي العمل الفني بدعم مؤسسة "Baccigalupo" التي تستخدم منذ عام 1993 الرياضة "كأداة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية".

وجرى تقديم العمل الفني في ساحة "سيبير" في بوينوس آيرس والتي تعرض فيها مباريات مونديال 2022 المقام حاليا في قطر، كما تعرض أفلام على صلة بالمنتخب الأرجنتيني.

وقال روبيرا عن مارادونا الذي توفي في 25 من نوفمبر/تشرين الثان 2020 عن 60 عامًا "أكثر ما يلفت انتباهي أن دييغو أذهل العالم وهو كان ينتمي للعالم . ولم يكن منتميا لأي فريق بل للجميع".
 

شارك: