افتتاح أولمبياد باريس 2024 | فرنسا تبهر العالم بحفل تاريخي

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-27 00:41
من مرور الوفد القطري في نهر السين خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس الصيفي 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

افتتحت فرنسا النسخة الـ33 تاريخيًا من دورة الألعاب الأولمبية الحديثة، اليوم الجمعة (26 يوليو/ تموز). وتميز حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 بإقامته في نهر السين الشهير، وسط أجواء كرنفالية جمالية.

وتولى المخرج الفرنسي الشاب توماس جولي إنتاج الصورة النهائية للحفل، الذي بدأ بظهور مميز لأسطورة كرة القدم، زين الدين زيدان، مُتسلمًا الشعلة الذهبية، قبل أن يركض بها محاولًا إيصالها إلى مكان موقدها "المُبهم".

نهر السين موطن حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

وسريعًا، نقل المخرج جولي المشهد إلى نهر السين؛ حيث بدأت بعثات الدول المشاركة في الدخول تباعًا، وقد كانت البداية بوفد اليونان، كما جرت العادة في كل الألعاب الأولمبية.

وشارك نجم كرة السلة، اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، في حمل علم بلاده، وسط أجواء جميلة في مدرجات تم إنشاؤها خصيصًا على ضفاف النهر الأشهر في فرنسا.

وبعد دخول الوفد اليوناني، توالى ظهور البعثات الرياضية الأخرى، وقد كانت البعثة الجزائرية "العربية الأولى" في ذلك الطابور الشرقي، ثم جاء دور السعوية، فالبحرين.

دخول الوفود العربية

وحمل العداء ياسر تريكي ولاعبة الجودو أمينة بلقاضي علم الجزائر، فيما حمل الفارس رمزي الدهامي ولاعبة التايكوندو دنيا أبو طالب علم السعودية، أما العلم البحريني، فقد حمله السباح سعود غالي والسباحة أماني العبيدلي.

وفي لفتة جميلة، رفع أفراد من البعثة الجزائرية ورودًا يمسكونها، قبل أن يلقوها في نهر السين، وقد قال أحدهم إن هذه الورود تمثل تحية إلى شهداء مظاهرات 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1961؛ حيث قتلت قوات الأمن الفرنسية متظاهرين سلميين جزائريين.

وتواصل مرور البعثات الرياضية في نهر السين، وقد حمل نجم الخماسي الحديث أحمد الجندي ورباعة رفع الأثقال سارة سمير العلم المصري، فيما دخل الوفد الإماراتي؛ وحمل العلم كل من الفارس عمر المرزوقي والدراجة صفية الصايغ.

وعلى وقع أمطار غزيرة هطلت، بدا المشهد "رومانسيًا" للغاية، وقد عُزفت إحدى المقطوعات الموسيقية المعبرة، بينما كان حامل الشعلة يواصل طريقه إلى مقصده، في أجواء سينمائية مثيرة.

وارتدى أعضاء الوفد البريطاني سترات بلاستيكية لحمايتهم من الأمطار، وقد بدا لافتًا أن 3 بعثات تحمل اسم غينيا دخلت في سفينة واحدة، ويتعلق الأمر بغينيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية.

وحمل رباع رفع الأثقال علي عمار علم العراق، قبل أن تدخل البعثة الأردنية، وقد حمل راية "النشامى" كل من لاعب التايكوندو صالح الشرباتي وزميلته راما أبو الرُب.

بعد ذلك، أتى الدور على دخول الوفد الكويتي؛ حيث حمل العلم المبارز يوسف الشملان ولاعبة التجديف سعاد الفقعان، ثم دخلت البعثة اللبنانية، وقد تناوب على رفع العلم كل من السباح سيمون الدويهي ولاعبة التايكوندو ليتيسيا عون.

ورفرف العلم الليبي بحفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 في أيدي لاعب التجديف محمد بكرة، والسباحة ملك المختار، فيما تكفل الفارس ياسين الرحموني ونجمة الغولف إيناس لقلالش بحمل العلم المغربي.

ودخل الوفد الموريتاني "الطابور الشرفي"، وقد حمل العلم كل من السباح كامل ولد الدوه، والسباحة سلام بوها، فيما تواصلت بعض الأعمال الاستعراضية على ضفاف النهر.

وحمل العداء علي البلوشي والعداءة مزون العلوية العلم العماني، فيما برز العلم الفلسطيني في حفل الافتتاح من خلال حمله بواسطة الملاكم وسيم أبو سل والسباحة فاليري ترزي.

ودخل الوفد القطري؛ حيث حمل العلم بطل الوثب العالي معتز برشم، والعداءة شهد محمد، فيما تلقى الوفد تحية خاصة من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، الذي حضر حفل الافتتاح من منصة شرفية.

وحمل العداء حسن علي إيدو علم الصومال، فيما تناوب العداء ياسين عبد الله والسباحة رنا سعد الدين، على حمل علم السودان، أما علم سوريا، فقد حمله الفارس عمر حمشو والعداءة أليسار يوسف.

بعد ذلك، مر الوفد التونسي وقد حمل العلم لاعب الكانوي المتعرج "سليم الجميعي"، ولاعبة التجديف "خديجة الكريمي"، قبل أن يدخل الوفد اليمني؛ حيث حمل العلم العداء سمير اليافعي.

وكان ختام دخول الوفود العربية، ببعثة جيبوتي؛ حيث رفع العلم كل من العداء إسماعيل محمد، وزميلته في ألعاب القوى سمية حسن نور، وبعثة جرز القمر؛ حيث حمل العمل كل من نجم ألعاب القوى هاشم معروفو والسباحة مايشا سعدي.

رفع العلم الأولمبي

وشهد الجزء التالي من حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 فقرة مميزة؛ حيث ركض فارس "مُقنع" يحمل علم اللجنة الأولمبية الدولية، فيما اصطف حوله أشخاص يحملون أعلام جميع الدول المشاركة.

وسار حاملو الأعلام خلف الفارس في ممر يجاور برج إيفل. ونزل الفارس من ظهر الحصان، فيما صعد درجًا، أدى به إلى ممر آخر، اصطف حوله الرياضيون المشاركون، وسلم الفارس العلم الأولمبي، الذي رُفع عاليًا، بينما عُزف النشيد الأولمبي.

توني إستانغيه يرحب بالعالم الأولمبي

من جانبه، تحدث رئيس اللجنة المنظمة للدورة، توني إستانغيه؛ حيث رحب بالعالم الأولمبي في باريس، مؤكدًا أن أولمبياد 2024 ستمثل حدثًا كبيرًا في حياة كل الرياضيين المشاركين.

ووجّه إستانغيه رسالته إلى الرياضيين الفرنسيين المشاركين في أولمبياد 2024، مُحمسًا إياهم لتحقيق الانتصارات خلال الألعاب المختلفة.

توماس باخ يتحدث

وتحدث أيضًا رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ؛ حيث قال إن افتتاح أولمبياد باريس 2024 يمثل إحياءً للذكرى الأولمبية، موجهًا شكره لكل المتطوعين، الذين ساعدوا في الوصول إلى هذه اللحظة.

ووجّه باخ شكره أيضًا لأعضاء اللجنة المنظمة، مُضيفًا أن باريس تمثل مكانًا جميلًا لإقامة المنافسات، كونها مدينة الحب، ومدينة بيير دي كوبرتان، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة.

ماكرون يعلن افتتاح أولمبياد باريس 2024

وتسلم رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، الميكروفون من توماس باخ، ليعلن رسميًا عن افتتاح أولمبياد باريس 2024. وبعيد ذلك، تم إلقاء القسم الأولمبي.

زيدان يعود ويُسلم الشعلة إلى نادال

وفي نهاية الحفل، عاد زيدان لأخذ الشعلة الأولمبية من حاملها، قبل أن يسلمها إلى أسطورة التنس الإسباني، رافاييل نادال، الذي أبحر بها في مركب تضمن أيضًا أساطير آخرين، مثل سيرينا ويليامز وريكو لويس.

إيقاد الشعلة.. افتتاح أولمبياد باريس 2024 رسميًا

وصلت الشعلة في نهاية المطاف إلى رياضيين فرنسيين سابقين، مثل نجمة التنس إميلي موريسمو ونجم كرة السلة توني باركر، وقد فاق عدد حاملي الشعلة 15 شخصًا، قبل أن يتم إيقاد شعلتين من الشعلة الأصلية، وفي النهاية أوقد المرجل الكبير، الذي حُمل بواسطة منطاد كبير ارتفع عاليًا في سماء المدينة، كإعلان رسمي عن افتتاح أولمبياد باريس 2024.

شارك: