اعتزال جيرارد بيكيه يعالج 5 أزمات يعيشها برشلونة

2022-11-05 16:15
مدافع برشلونة المعتزل جيرارد بيكيه (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

جاء قرار اعتزال جيرارد بيكيه كرة القدم مع فريقه برشلونة، ليُسهم في حل الكثير من المشكلات التي كانت تعانيها إدارة النادي الكتالوني خلال الفترة الأخيرة، ويُخفف الضغط على الجهاز الفني للفريق أيضًا.

وتسبب بيكيه بشكل رئيسي في أخطاء كلَّفت الفريق الخروج من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا والذهاب إلى الدوري الأوروبي، وذلك بعدما كانت أخطاؤه في لقاء إنتر ميلان في ملعب "كامب نو" سببًا في الإقصاء.

وسيسهم رحيل المدافع في التخفيف من الانتقادات التي تعرض لها من جانب الجمهور والإدارة، في الوقت الذي بدأت فيه بعض وسائل الإعلام في التلميح إلى أن اللاعب قد يعود إلى برشلونة من بوابة الإدارة، حيث يرغب في الترشح لرئاسة النادي عقب نهاية ولاية خوان لابورتا.

ويستعد برشلونة لتوديع لاعبه، الذي يخوض اليوم السبت في "كامب نو" أمام ألميريا المباراة الأخيرة في مسيرته الاحترافية على ملعب البارسا، من خلال وضع لافتة ضخمة قبل اللقاء، وعرض مقطع مصور خاص باللاعب.

وكشف برشلونة اليوم عن بعض التفاصيل الخاصة باللّفتات التي سيُكرم من خلالها بيكيه، الذي ارتدى قميص الفريق الكتالوني في السنوات الـ14 ونصف الأخيرة.

وستبدأ أول بادرة قبل دقائق من المباراة، بوضع لافتة ضخمة في الملعب عليها كلمة "Sempr3" بالكتالونية وتعني "دائمًا 3"، في إشارة إلى رقم قميص بيكيه.

وبعدها سينزل لاعبو الفريق الأول إلى الملعب للإحماء مرتدين قمصانًا عليها اسم بيكيه، وكلمة "Sempr3" على الصدر.كما ستعرض شاشة الملعب مقطعًا مصورًا لتكريم بيكيه، الذي يعد خامس أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في تاريخ البارسا.

ومن المنتظر أن يحمل رحيل بيكيه العديد من الفوائد للنادي الكتالوني، حيث سيسهم الأمر في التخفيف من حدة 5 أزمات كان يعانيها الفريق.

التخفيف من ديون النادي

قرر بيكيه التنازل عن جزء من مستحقاته لدى برشلونة، وهو ما سيخفف من حدة الديون التي تحاصر الإدارة منذ أن تولّى خوان لابورتا رئاسة النادي، واضطراره لبيع جزء من الأصول قبل بدء فترة الانتقالات الصيفية.

وذكرت تقارير صحفية أن المبلغ الذي يمكن أن يتنازل عنه بيكيه يتراوح بين 30 و50 مليون يورو، وهو رقم سيخفف من حدة الأزمة الاقتصادية، في الوقت الذي كان فيه اللاعب يملك عقدًا مع النادي يسمح له بالبقاء حتى يونيو/ حزيران 2024.

وستكون مباراة ألميريا، اليوم، في مسابقة الليغا الأخيرة لبيكيه في ملعب الكامب نو، وهو ما يعني تنازل اللاعب عن موسم ونصف الموسم من عقده الساري.

زيادة مساحة الرواتب لتعاقدات جديدة

تلقى برشلونة تحذيرًا من خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا"، بضرورة خفض مساحة الراوتب إلى نحو 500 مليون يورو في الموسم المقبل، وهو ما كانت تعمل عليه الإدارة.

وسيعني اعتزال بيكيه في التوقيت الحالي توفير مساحة كبيرة في هيكل الرواتب، بينما تفكر الإدارة في استغلال ذلك في التعاقدات الجديدة التي يمكن أن تأتي في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وظهرت عدة أسماء يمكن لبرشلونة ضمها في الشتاء مثل الإيطالي جورجينيو لاعب تشيلسي الإنجليزي، والذي ينتهي عقده مع البلوز في يونيو 2023، ونفس الأمر ينطبق على إينيغو مارتينيز قلب دفاع أتلتيك بلباو الإسباني.

جيرارد بيكيه غرافيك وين وين winwin


فتح الباب لعودة ليونيل ميسي

تظهر الكثير من الشواهد على وجود خلاف بين بيكيه وليونيل ميسي، وإذا ما قرر البرغوث العودة من باريس سان جيرمان، يجب أن يرحل قلب الدفاع المعتزل عن الفريق أولًا.

ولم يكن للمدافع أي رد فعل على رحيل ميسي عن الفريق، حيث انتظر مغادرته ليقرر خفض راتبه، ولم يحاول مع الإدارة إمكانية الضغط على اللاعبين لمحاولة الإبقاء على النجم الأرجنتيني.

وفي المقابل، تلقى بيكيه الكثير من عبارات الدعم على قرار اعتزاله، في حين لم يقم ميسي بأي رد فعل أو إشادة عقب إعلان اعتزال النجم الإسباني لكرة القدم، في تأكيد على الخلاف بينهما.

ومع رحيل نجم مانشستر يونايتد السابق عن برشلونة، ستكون الفرصة سانحة لمحاولة عودة ميسي وتكريمه بالشكل اللائق، واعتزاله بقميص البلوغرانا، خاصة أن عقده مع باريس سان جيرمان ينتهي في يونيو 2023.

التقليل من قوة الحرس القديم

يملك برشلونة 4 أسماء من الحرس القديم، هم جوردي ألبا وسيرخيو بوسكيتس وسيرجي روبيرتو وجيرارد بيكيه، ومع اعتزال الأخير، فإن تأثير الحرس القديم داخل غرفة الملابس سيقل تدريجيًا.

ويرفض بوسكيتس البقاء في صفوف برشلونة بعد نهاية عقده في يونيو 2023، حيث يفكر في الذهاب إلى الدوري الأمريكي من أجل إنهاء مسيرته هناك، فيما يرتقب ألّا تقوم الإدارة بتجديد عقد سيرجي روبيرتو إذا لم يتطور مستواه.

الحساب الرسمي لبرشلونة يحتفي بجيرارد بيكيه

وبدوره بدأ المدرب تشافي هيرنانديز التفكير في خفض معدل أعمار الفريق من خلال التخلي عن اللاعبين كبار السن لمنح الفريق القوة والحيوية اللازمتين من أجل استعادة البطولات الغائبة.

فرضة تشافي لإعداد خطته في صناعة فريق جديد

أكد تشافي في كثير من المناسبات أن مشروع برشلونة ما يزال في بدايته، ويعني رحيل بيكيه عن البلوغرانا دخول عناصر جديدة للفريق بسبب مساحة الرواتب.

وعانى برشلونة من إصابات في مستوى الدفاع، وبات على الإدارة تدعيم هذا الخط من أجل المنافسة على البطولات والألقاب، لا سيما أن البرسا تلقى 3 ضربات، بغياب الثلاثي رونالد أراوخو وأندرياس كريستنسن وجول كوندي عن مباريات هامة هذا الموسم.

ويرغب تشافي في صنع تشكيلة مثالية هدفها أن يبقى اللاعب الاحتياطي قريبًا من الأساسي في المستوى، وهو أمر لن يتحقق ما دام اللاعبون كبار السن داخل قائمة الفريق.

شارك: