احتفالات مغربية وتقدير عالمي لأسود الأطلس

تاريخ النشر:
2022-12-02 17:01
-
آخر تعديل:
2022-12-02 17:20
لاعبو المنتخب المغربي يحتفلون بالفوز على كندا في كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

احتفلت وسائل الإعلام العالمية والمغربية بشكل خاص بالإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي، بتأهله إلى دور الـ16 من كأس العالم قطر 2022، إثر فوزه على كندا 2-1 مساء أمس الخميس، ليتصدر مجموعته على حساب كرواتيا الوصيفة، وبلجيكا التي غادرت البطولة رفقة كندا.

البداية مع صحيفة الصحراء اليومية والتي خصصت النصف الأعلى من صفحتها الأولى للتأهل التاريخي للمغرب في كأس العالم.

مغرب التاريخ والحضارة

وجاءت العناوين العريضة في 3 سطور متتالية وكلها بحجم كبير: "أسود الأطلس الرائعون غير المقتنعين بفرضية التعادل يبادرون ويلحقون الهزيمة بكندا. التألق في المونديال والصدارة ميزة.. مغرب التاريخ والحضارة"، مع صورتين كبيرتين متجاورتين في الصفحة الأولى للاعبين يردون تحية جماهيرهم العريضة بمدرجات ملاعب قطر.. والأخرى للاعبين يرفعون مدربهم وليد الركراكي عاليًا ويقذفونه في الهواء احتفالًا بالفوز والتأهل والصدارة.

وكتبت الصحيفة: "أمس ومن قلب الثمامة خرج المغاربة والعرب والأفارقة مرفوعي الهامة.. كيف لا والمنتخب المغربى تصدر المجموعة السادسة بعد أن ساد الاعتقاد منذ سحب القرعة أن التنافس حول الصدارة مقتصر على كرواتيا التي حلت ثانية وبلجيكا التي أقصيت".

تركيز قاسٍ وممل WERELDKAMIOEN

الصحيفة الرياضية الأوفى في هولندا "سبورت فيرفيلد" نشرت في صفحتها الأولى صورتين كبيرتين؛ العليا لكابتن منتخبها فان دايك وأسفلها صورة لويس فان غال المدير الفني للكتيبة الهولندية مع عنوان عريض (تركيز قاسٍ وممل) قبل مواجهة السنغال في ثمن النهائي.

ونشرت الصحيفة في أعلى صفحتها الأولى صورة للنجم المغربي نصير مزراوي، ظهير نادي بايرن ميونيخ الألماني مع اثنين من زملائه يحتفلون بالتأهل والصدارة.. وكتبت تصريحًا على لسانه قبل أن تسخر منه بطريقة غير لائقة.

الصحافة العالمية

التصريح: "نصير مزراوي أقولها بصوت عالٍ: المغرب سيكون بطل العالم".. ثم جاء تعليق الصحيفة غير اللائق: "هذيان لاعب مغربي بعد تأهل فريقه إلى ثمن النهائي".

Game changers :referees make history in Qatar

يغيّرن اللعبة.. حكمات يصنعن تاريخًا في قطر

صحيفة غارديان البريطانية هبطت بموضوعها عن كأس العالم (في غياب منتخب إنجلترا عن المباريات) إلى الجزء الأسفل من الصفحة الأولى.. وتركت كل المباريات والأحداث والنجوم والجدل والتأهل والمفاجأت؛ لتلقي الضوء على حدث فريد غير مسبوق.. تحت عنوان (يغيّرن اللعبة.. حكمات يصنعن تاريخًا في قطر) ومع صورة للحكمات السيدات الثلاثة اللواتي أدرن مباراة كوستاريكا وألمانيا، وتتوسطهن ستيفاني فرابارت الفرنسية، صاحبة الشرف الرفيع، وحولها نويزا أينيس وكارين دياز.. كتبت الصحيفة أن نجاح الثلاثة الباهر في المباراة سيكون له دور مؤثر في تغيير وجه اللعبة مستقبلًا.

وفي خبر صغير بالجزء الأيمن والأعلى من الصفحة الأولى أيضًا ومع صورة صغيرة جدًا لبكاء لاعب ألماني كان العنوان (ألمانيا خارج كأس العالم بعد فوز اليابان على إسبانيا).

TODOS QUEREMOS MAIS الكل يريد المزيد

صحيفة أبولا البرتغالية الرياضية اليومية نشرت صورة عملاقة لنجمها الأشهر كريستيانو رونالدو يصرخ وهو في حالة الفرح بأحد أهدافه.. وعنوان ضخم من ثلاث كلمات: "الكل يريد المزيد".

وكتبت أن المنتخب يبحث اليوم أمام كوريا الجنوبية عن الفوز الثالث على التوالي لضمان صدارة المجموعة وتفادي منتخب البرازيل في ثمن النهائي.

الصحافة العالمية

ونشرت الصحيفة تصريحًا لرونالدو: "الآن لا يوجد أي حدود لهذا المنتخب البرتغالي الطموح.. وأحلام البرتغاليين جميعا تتعلق بكأس العالم".

وفي خبر صغير أسفل يسار الصفحة نشرت صورة للمهاجم الأرجنتيني، إنزو فرنانديز، سعيدًا بهدفه في مرمى المكسيك.. وكتبت أن المسؤولين في نادي بنفيكا البرتغالي الذي يلعب له إنزو، يؤكدون أنه يجمع بين مهارات ميسي وأجويرو، أشهر هدافي منتخب الأرجنتين في العقدين الأخيرين.

DANKE شكرًا بالألمانية

صحيفة آس الرياضية اليومية الإسبانية خلطت الجد بالهزل والصدق بالسخرية مع عنوان ظاهره الجدية والامتنان وباطنه السخرية.. العنوان من كلمة واحدة وباللغة الألمانية (دانكي) وهي تعني شكرًا بالألمانية.

الصحافة العالمية

الحقيقة المجردة من المشاعر أن فوز منتخب أـلمانيا على منتخب كوستاريكا 4-2 أوقف رصيد كوستاريكا عند 3 نقاط فقط، ومنح إسبانيا التي توقف رصيدها عند 4 نقاط فرصة التأهل إلى الدور الثاني.. ولكن العارفين ببواطن الأمور يدركون أن الفريق الإسباني لم يلعب بكامل الجدية عقب علمه أن ألمانيا تقدمت على كوستاريكا.. بل ولعله سعى أيضًا إلى الهزيمة من اليابان لثلاثة أسباب كلها بالغة الأهمية.. أولها الإطاحة بألمانيا من البطولة.. وثانيها تفادي مواجهة كرواتيا في ثمن النهائي.. وثالثها الابتعاد عن طريق منتخبي البرازيل والأرجنتين في الأدوار التالية بالمونديال.

وفي خبر صغير أعلى الصفحة الأولى أيضًا ومع عنوان (قمة الجدارة) كتبت صحيفة آس: "تيتي المدير الفني لمنتخب البرازيل قرر إراحة جميع لاعبيه الأساسيين وإشراك البدلاء في مباراته الأخيرة غير المهمة أمام الكاميرون التي لا تملك إلا الفوز والانتظار".

شارك: