اتحاد الكرة الليبي يحسم الجدل حول زيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-10
زيادة لافتة في عدد اللاعبين الأجانب في الدوري بقرار من اتحاد الكرة الليبي (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف اتحاد الكرة الليبي برئاسة عبد الحكيم الشلماني عن موقفه الرسمي من زيادة عدد اللاعبين الأجانب وذلك قبل انطلاق النسخة الـ 50 من منافسات الدوري الليبي 2024-25 والمقرر أن تنطلق في 29 سبتمبر/ أيلول الحالي بنظام المجموعتين وبمشاركة 24 ناديًا.

وتسمح لوائح الدوري الليبي الممتاز الحالية للأندية منذ الموسم الماضي بتسجيل 9 لاعبين غير ليبيين في قوائمها المحلية والأفريقية من بينهم لاعبان اثنان من حاملي الجنسية الفلسطينية، وآخران من حاملي الجنسية السودانية واعتبارهم جميعًا لاعبين محليين، مراعاةً للأوضاع الصعبة في البلدين الشقيقين.

كما تنص لوائح الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم منذ عدة سنوات علي تسجيل لاعبيَن اثنين من اتحادات دول شمال أفريقيا بالإضافة إلى التعاقد مع 3 محترفين أجانب.

اتحاد الكرة الليبي يُوضح حقيقة زيادة عدد الأجانب في الدوري   

وزعمت تقارير صحفية ليبية خلال الساعات القليلة الماضية أن اتحاد الكرة الليبي قرر السماح لأندية الدوري المحلي بمشاركة 9 لاعبين أجانب في المباراة الواحدة مع أنديتها في الموسم الكروي الجديد.

 ونفى اتحاد الكرة بشكل قاطع في قرار رسمي قد تحصّل موقع winwin على نسخة منه جميع هذه الشائعات المتداولة حول السماح بمشاركة 9 لاعبين أجانب دفعةً واحدةً مع أنديتهم في المباراة الواحدة في الموسم الكروي الجديد.

حيث سمح الاتحاد الليبي لكرة القدم بإدراج ثلاثة لاعبين من أصل ستة يحملون جنسية دول شمال أفريقيا و السودانية والفلسطينية في تشكيلة كل فريق بأندية الدوري الممتاز؛ لإشراكهم في المباراة بالإضافة إلى ثلاثة لاعبين أجانب طبقًا للائحة أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم.

وأكد اتحاد الكرة أنه لا تسري القيود الواردة في هذا القرار على مشاركة اللاعبين من حاملي جنسية دول شمال أفريقيا والجنسية السودانية والفلسطينية عند تمثيل الأندية الليبية في المسابقات الخارجية.

ورغم تألق عدد كبير من المحترفين الأجانب في صفوف فرقهم في الموسم الرياضي الماضي في تسجيل وصناعة الأهداف وباتوا مفاتيح لعب مهمة في أنديتهم، غابت في وسط ذلك الموهبة الليبية عن المشهد تمامًا وقد أثر الأمر بشكل كبير في المنتخب الوطني.

هل رفع عدد الأجانب أسهم في تقليص مشاركة اللاعب الليبي؟

هذا التساؤل المهم فرض نفسه في الموسم الحالي لبطولة الدوري: لماذا غاب اللاعب الليبي عن المشاركة بعدد كبير في المباريات؟
فقد بات عدد كبير من اللاعبين الليبيين بدلاء للمحترفين الأجانب، خاصةً في مراكز صناعة وتسجيل الأهداف والدليل أن مدرب المنتخب الليبي الصربي" ميتشو" لا يزال يعتمد على لاعبين أعمارهم تجاوزت 30 عامًا في تشكيلة فرسان المتوسط.

ولذلك، طالب متابعون ومحللون رياضيون عبر برامجهم ومنصات التواصل الاجتماعي اتحاد الكرة الليبي بإعادة النظر في ملف عدد اللاعبين الأجانب، رافعين مصلحة المنتخب فوق كل اعتبار، مؤكدين أن الخاسر الأول من زيادة عدد الأجانب هو اللاعب المحلي الذي لم يعد يجد الفرصة الكافية من أجل اللعب، معتبرين وجود هذا الكم الكبير من اللاعبين الأجانب "نقمة".

شارك: