إنفانتينو يشيد بالتقدم القطري في مجال رعاية العمال

2022-03-16 13:39
أرشيفية- من حضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو في نهائي كأس العرب FIFA قطر 2021 (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، الثلاثاء 15 مارس/ آذار، بعد اللقاء الذي جمعه بوزير العمل القطري، علي بن صميخ المري، أنه من الضروري الاعتراف بالتقدم الكبير الذي حققته دولة قطر خلال العقد الأخير، في مجال العمل وحقوق العاملين.

وركزت المحادثات التي جرت بين إنفانتينو والمري، قبل نحو 250 يوما من بدء فعاليات كأس العالم "قطر 2022"، على التقدم الكبير المحرز في مجال رعاية العمال وحقوقهم منذ منح البطولة لقطر في عام 2010، بالإضافة إلى العمل الذي لا يزال يتعين القيام به لضمان إرث اجتماعي دائم لبطولة ذات رمزية كبيرة لكرة القدم في البلد المضيف.

وقال إنفانتينو في بيان صادر عن "فيفا" في موقعه الإلكتروني: "علينا أن ندرك التقدم المهم الذي تم إحرازه في قطر خلال العقد الماضي. لقد تم إدخال إصلاحات تشريعية تاريخية، حققت بالفعل فوائد ملموسة لمئات الآلاف من العمال المهاجرين".

وأضاف إنفانتينو: "يسعدني أن أرى الالتزام الكبير من جانب السلطات القطرية بضمان تنفيذ الإصلاحات بالكامل في جميع أنحاء سوق العمل، ما يترك إرثا دائما لكأس العالم بعد فترة طويلة من البطولة، ويفيد العمال المهاجرين في البلد المضيف على المدى الطويل".

ويعتقد رئيس "فيفا" أن "التحديات لا تزال قائمة، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى في العالم، لكن التقدم الذي تم إحرازه في الماضي القريب لا يمكن إنكاره، وكذلك الالتزام بالتغيير الاجتماعي الإيجابي".

من جانبه، ذكر المري أن قطر "كانت رائدة في تحديث قانون العمل وأنظمة رعاية العمال"، وأن "هذه الإصلاحات تستند إلى إطار قانوني وتشريعي سيستمر تطبيقه بعد كأس العالم".

وخلال لقائهما، أشاد إنفانتينو والمري "باستنتاجات بعثة الاتحاد الدولي لنقابات العمال خلال زيارتها لقطر مؤخرا، والتي سلطت فيها الضوء على التقدم الكبير في إصلاح قانون العمل، وإنشاء منصة صلبة لحماية العمال إلى ما بعد عام 2022، والإشارة صراحة إلى بعض الآثار الإيجابية الواضحة للإصلاحات".

وأشار الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أنه، على سبيل المثال، سمح القانون الجديد الخاص بالحد الأدنى للأجور بزيادة أجور 280 ألف عامل، وأبرز جهد السلطات القطرية في تشريع قانون العمل في أثناء درجات الحرارة المرتفعة، وهو القانون الذي يحظر العمل في الهواء الطلق عندما تتجاوز الحرارة 32.1 درجة مئوية في مؤشر "WGBT".

وذكر "فيفا" أن "محادثات الثلاثاء 15 مارس تأتي بعد اجتماع عُقد الاثنين 14 مارس في مقر الاتحاد الدولي مع ممثلين عن منظمة العفو الدولية لمناقشة وضع العمال المهاجرين في قطر، ولا سيما المبادرات الأخيرة المتخذة لزيادة حماية العمال في قطاع الخدمات".

شارك: