إنفانتينو: كأس العالم في قطر ستكون الأعظم في التاريخ

2022-04-01 13:11
رئيس فيفا جياني إنفانتينو ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني على هامش أعمال كونغرس الفيفا في الدوحة 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، الخميس 31 مارس/ آذار إنه يعتقد أن كأس العالم في قطر ستكون البطولة الأعظم على الإطلاق، وذلك على هامش أعمال كونغرس "الفيفا" الذي أُقيمت فعالياته في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد إنفانتينو في كلمته أن أسرة كرة القدم ستكون موحدة في قطر رغم الاختلافات، مؤكدا ثقته بكرة القدم في توحيد الناس.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، في كونغرس "الفيفا"، أن نسخة قطر من كأس العالم ستكون استثنائية وسيكون لها بصمة عربية مميزة.

وأضاف: "كأس العالم في قطر ستغير الصورة النمطية عن العرب في العالم، البطولة ستضع قطر على خريطة السياحة العالمية".

بدوره، قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، في كونغرس "الفيفا": "نتطلع لكأس العالم في قطر لأنه يوفر فرصة مهمة لتعزيز الإرث الخاص بالصحة ومساعدة الناس على حياة صحية".

وأضاف: "هدفنا هو المساعدة في جعل كأس العالم FIFA قطر 2022 صحية وآمنة للجميع". وقرر كونغرس "الفيفا" في فعالياته التي انطلقت صباح الخميس 31 مارس، تعليق عضوية اتحادات زيمبابوي وكينيا وباكستان.

ويترقّب عشاق كرة القدم في مختلف أنحاء العالم عملية سحب قرعة مونديال قطر 2022، الجمعة 1 أبريل/ نيسان، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ويقام المونديال في الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط. ولطالما كان سحب القرعة محطة رئيسة في كأس العالم؛ لأنها ترسم معالم المنافسات بين مختلف المنتخبات، وتُعد بمثابة خارطة الطريق لها في النهائيات.

 

ويُتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علما أن أكثر من 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.

رئيس الفيفا جياني إنفانتينو يأسف لـ"تحيّز الغرب ضد قطر"


من جانبه، اعتبر إنفانتينو أن الانتقادات الموجهة لمونديال قطر هي نتاج "تحيز من العالم الغربي ضد العالم العربي"، مبديا ثقته بأن البطولة ستكون "فرصة كبيرة لمشاهدة مدى التطورات في مجال حقوق الإنسان" بالبلد الخليجي.

وقال إنفانتينو، خلال مؤتمر صحفي عقب نهاية كونغرس الفيفا في الدوحة: "ستكون فرصة مناسبة لكي يُظهر العالم العربي وكل منظمة الخليج نفسها للعالم".

وأكد قبل يوم واحد من إجراء قرعة نهائيات كأس العالم 2022: "يمكن للمرء المجيء إلى هنا والشعور بالأمان. لسنا جميعا متشابهين، لكن يمكننا العيش معا. إنها فرصة رائعة للجميع للسفر إلى هنا، والتعرف على ثقافة جديدة، ورؤية مدى التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان"، وأضاف بعدما أمسك بكرة "الرحلة" التي سيُلعب بها المونديال: "هذه الكرة لا تخص أحدا، إنها ملك للجميع".

وشدد إنفانتينو على أنه "لن يكون هناك كأس عالم مدمج بهذا الشكل، حيث تقع الملاعب في محيط 50 كلم، مع إمكانية ذهاب مشجع لمباراتين في يوم واحد، مع عدم وجود رحلات طويلة للمنتخبات".

وتابع بأن إقامة المونديال بين شهري نوفمبر وديسمبر "هو أفضل وقت في الموسم، في ذروة أداء اللاعبين وليس في نهاية الموسم المرهق". وأشار إلى أن إمكانية إقامة كأس العالم كل عامين "ستتم مناقشتها ببطء، لأن التقويم الحالي سارٍ حتى 2024".

وحول كأس العالم للأندية، أوضح أن الشكل الجديد "بمشاركة 24 فريقا في يونيو/ حزيران-يوليو/ تموز 2021 تم تأجيله بسبب الوباء"، موضحا: "الآن ليس لدينا موعد جديد، علينا رؤية الأمر، الأندية تقول إنها بحاجة لبطولة أكثر إثارة وشمولية".

إنفانتينو يعلن ترشحه رسمياً لولاية جديدة على رئاسة الفيفا


وفي سياق آخر، أعلن جياني إنفانتينو ترشحه لولاية جديدة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك مع نهاية كونغرس الفيفا الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة الخميس 31 مارس.

وكان انفانتينو (52 عاماً) انتخب رئيساً لفيفا في 26 شباط/ فبراير عام 2016، إثر فضيحة فساد مدوية هزّت المنظمة العالمية، وأعيد انتخابه بالتزكية لولاية جديدة من 4 أعوام في 2019. وتجرى الانتخابات الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم العام المقبل 2023، على هامش كونغرس الفيفا المقبل.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

                  

ما هي بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

بطاقة هيّا
شارك: