أول منتخب كرة قدم حصل على الميدالية الذهبية في الأولمبياد

2021-08-07 02:07
أرشيفية لفريق أبتون بارك البريطاني الفائز بذهبية دورة باريس الأولمبية 1900 (twitter/wikiwand)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم تتضمن دورة الألعاب الأولمبية الأولى في أثينا عام 1896 منافسات رياضة كرة القدم، كما خلت من المشاركة النسائية ولم يُمنح الأبطال ميداليات كما يجري العرف الآن، بل اقتصر على كؤوس حديدية، ومع انطلاقة النسخة الثانية في باريس 1900، شهدت الألعاب الأولمبية لأول مرة منافسات كرة القدم وكانت بمشاركة 3 بلدان، لكن مع ملاحظة تفردها بإجراءات غريبة بعض الشيء كاتخاذ الحيوانات الحية هدفا في رياضة الرماية وإدراج رياضات سباق السيارات والكريكيت.


المنتخبات الوطنية لكرة القدم لم تكن شُكلت بعد بالنسق المعروف حاليا، لذا شاركت 3 بلدان فقط في هذه الفعالية بفئات ودرجات مختلفة، وهي النادي الفرنسي للهواة من فرنسا وفريق أبتون بارك من بريطانيا الذي تأسس عام 1866 وفريق طلاب جامعة بروكسل من بلجيكا، ومن هنا كانت انطلاقة كرة القدم في الأولمبياد.

احتضن ملعب "فيلودروم" في باريس كل الرياضات في تلك النسخة من الأولمبياد، وبالأخص كرة القدم التي تكونت منافساتها من مباراتين فقط مع منح الأفضلية لفرنسا صاحبة الأرض وبريطانيا صاحبة النفوذ السياسي للعب المباراة الافتتاحية التي يحصد الفائز بها الميدالية الذهبية مباشرة.


لم يواجه البريطانيون مشقة في اكتساح النادي الفرنسي بأربعة أهداف بيضاء وحصد الذهب بالنظر إلى قوة الكرة الإنجليزية آنذاك. في المباراة الثانية والأخيرة تواجه الفرنسيون أمام طلاب جامعة بروكسل في مباراة تحديد المركزين الثاني والثالث. عادت فرنسا لتحقق فوزا قوامه 6-2 بعد أن أنهت الشوط الأول خاسرة بهدف لاثنين، لتكسب الفضة تاركة مراهقي بلجيكا مع البرونز.


من هو فريق أبتون بارك صاحب أول ميدالية ذهبية أولمبية في كرة القدم؟


تأسس فريق أبتون بارك عام 1866 من قبل مجموعة لاعبين هواة في لندن واتخذ من ملعب وست هام يونايتد أرضا له، وتشارك معه بعض اللاعبين، كما كان أحد الفرق الـ15 التي أسست أول نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1871، ووقع عليه الاختيار من قبل السلطات لتمثيل بريطانيا العظمى في أولمبياد باريس 1900 ولعب حينها بالرسم التكتيكي 2-3-5.. مدافعان اثنان فقط.


أبتون بارك لم يُكتب له الاستمرار في عالم كرة القدم بسبب عدم مشروعية الهيكل التنظيمي للنادي ووقوعه في مشكلات تخص المراهنات ليتم حله عام 1911، لكنه وصل قبل تفككه إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات، ولعب في الدرجة الممتازة لفرق جنوب إنجلترا واحتل ذيل الترتيب بفوز وحيد موسم 1892-1893.


أبرز اللاعبين في تاريخ أبتون بارك بلا منازع هو تشارلز ألكوك، والذي أصبح لاحقا رئيسا لاتحاد كرة القدم في إنجلترا، إضافة إلى ألفريد ستير الذي عُين بعد اعتزاله حكما دوليا. أيضا، تضمن الفريق أسماء هامة مثل سيغارد باستارد وكلود باكنهام وكليمنت ميتشل، وكلهم كانوا لاعبين دوليين مع المنتخب الإنجليزي في أوائل القرن العشرين.


بصفته أحد أقدم أندية العالم وأكثرها تأثيرا ما بين نهاية القرن الـ19 وبداية القرن الـ20، فإن أبتون بارك قدم لعالم كرة القدم اقتراحين ساهما كثيرا في تطوير اللعبة. في عام 1870 طلب مسئولو النادي بسن قانون يمنع اللاعبين من الإمساك بالكرة بواسطة اليد (كانت مشروعة حينها)، وفي العام التالي 1871 دشن أبتون بارك مذكرة رسمية لإنشاء مركز جديد في اللعبة وهو "حارس المرمي" بصفته اللاعب الوحيد الذي بإمكانه الإمساك بالكرة.

شارك: