أوليسي.. الصفقة التي انتصر فيها بايرن ميونخ على فرق إنجلترا

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-07 23:34
من تقديم مايكل أوليسي لاعبًا في نادي بايرن ميونخ الألماني (X/FCBayern)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن نادي بايرن ميونخ عن تعاقده مع جناح كريستال بالاس مايكل أوليسي بعقدٍ يمتد لخمسة أعوام مقبلة وذلك بعدما اجتاز الاختبارات الطبية وقام بالتوقيع على العقود.

وظفر النادي البافاري باللاعب الذي كانت تهتم به أندية تشيلسي ومانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد، لكنه انتقل إلى أكبر أندية ألمانيا في صفقة قدرتها التقارير بحوالي 60 مليون جنيه إسترليني.

إنجليزي أم فرنسي؟

مايكل أوليسي يبلغ من العمر 22 عامًا، ورغم مسقط رأسه في لندن بالمملكة المتحدة فإنه مثّل فرنسا في المراحل السنية المختلفة ما بين منتخب تحت 18 عامًا وتحت 21 عامًا ومن المنتظر أن يخوض تجربة اللعب مع المنتخب الفرنسي الأولمبي في أولمبياد باريس هذا الشهر، كونه يحمل الجنسية الفرنسية بالنظر لوالدته الجزائرية الفرنسية علمًا بأن والده من أصول نيجيرية.

أوليسي تدرج في أكاديميات ومراحل سنية لبعض أكبر أندية إنجلترا، فبدأ مسيرته لفترة قصيرة مع أرسنال في 2009 قبل أن تلتقطه أعين تشيلسي سريعًا ليبقى في نادي غرب لندن منذ 2009 حتى 2016 ثم لعب لموسم واحد في مانشستر سيتي قبل أن ينتقل إلى ريدينغ ويبقى فيه من 2017 حتى 2019، ثم تم تصعيده إلى الفريق الأول ليلعب فيه موسمين بين 2019 و2021.

نجم بايرن ميونخ الجديد كانت له مسيرة رائعة مع ريدينغ في الدرجة الثانية لفتت أنظار كريستال بالاس ليدفع قيمة الشرط الجزائي البالغة أكثر قليلًا من 8 ملايين إسترليني ليربح الفريق أكثر من 50 مليون جنيه إسترليني، فَرقًا بين ما دفعه لشراء الجناح الفرنسي وما باعه به.

موسم رائع

منذ وصوله إلى كريستال بالاس، وأوليسي يلعب أساسيًا لفترات طويلة، لكن موسمه الأخير كان سببًا رئيسا في بزوغ اسمه مع نادي جنوب لندن الذي لعب معه 82 مباراة سجل فيها 14 هدفًا وصنع 22.

في موسمه الأول مع كريستال بالاس لعب أوليسي 26 مباراة ما بين أساسي واحتياطي، فسجل هدفين وصنع 5 أخرى، قبل أن ترتفع حصيلة تمريراته الحاسمة بشكل مذهل في الموسم الثاني عندما سجل هدفين كذلك؛ لكنه صنع 11 هدفًا.

في الموسم الثالث والأخير مع كريستال بالاس تحول أوليسي إلى آلة تهديفية قوية، فرغم إصابتين طويلتين في بداية الموسم ومنتصفه جعلت مشاركاته تقتصر على المباريات الـ19، كانت حصيلته رائعة.

إذ تمكن أوليسي من تسجيل 10 أهداف وصنع 6 أهداف ليلفت الأنظار بشدة مع فريقه بعدما بات سلاحًا فتاكًا لفريقه مع 16 إسهامة تهديفية في 19 مباراة.

موهبة صاعدة تنضم إلى بايرن ميونخ

الحديث ليس فقط عن إسهامات أوليسي التهديفية، فأرقامه الأخرى مبشّرة جدًا بعد انضمامه إلى صفوف بايرن ميونخ فحتى منتصف شهر مايو/ أيار، كان قد لعب 18 مباراة في البريميرليغ الموسم الماضي، تمكن من صناعة 34 فرصة للتسجيل، ناهيك عن 39 انطلاقة ناجحة بالكرة.

جناح بايرن ميونخ الجديد يمتلك نزعة هجومية لا تخطئها العين، ففي الموسم الماضي كان متوسط لمسه للكرة في منطقة جزاء المنافس 5.9 تمريرات كما يسدد 4 تسديدات في المباراة الواحدة وهو معدل مرتفع جدًا، عطفا على قيامه بمتوسط 2.7 تمريرة إلى داخل منطقة جزاء المنافس. ويُضاف إلى ذلك تنفيذه لمتوسط 19.7 تمريرة في الثلث الأخير من الملعب.

رغم موهبته الكبيرة فإن أوليسي ليس أنانيًا، بل لديه رؤية جيدة في الملعب ولا تعميه رغبته في التسجيل عن الاختيار المناسب كما حدث في الفيديو أعلاه أمام مانشستر سيتي عندما آثر التمرير في المرتين عندما تراءى له تموقع زميله في وضعية فُضلى.

أوليسي سيكون منافسًا شرسًا لليروي ساني في مركز الجناح الأيمن في تشكيلة بايرن ميونخ، وسيكون عاملًا مساعدًا في زيادة الضغط على الدولي الألماني الذي كثيرًا ما يمر بمنعرجات في الموسم فيرتفع مستواه بشدة وينخفض لفترة يمكن أن يستغلها أوليسي للقفز إلى التشكيلة الأساسية.

ورغم إجادته اللعب كصانع ألعاب كذلك فإنه ليس من المنتظر أن يحصل الفرنسي الإنجليزي على فرصة هذا المركز الذي يشغله واحد من أفضل اللاعبين على مستوى العالم في هذا المركز وهو جمال موسيالا.

شارك: