دوري أبطال أوروبا الجديد.. ندّيّة قليلة وفضائح ومال كثير

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-02
بايرن ميونخ الألماني اكتسح دينامو زغرب الكرواتي في دوري أبطال أوروبا (Getty)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار دوري أبطال أوروبا الجديد أو النسخة الجديدة من البطولة الحدث والجدل في آن واحد، قبل بدايتها وأثناء عملية القرعة ولدى انطلاقها، بسبب نظامها الجديد الذي شهد تغييرًا في نظام المنافسة وزيادة في عدد الفرق، مقارنة عما كان عليه الحال في السابق.

وتشهد مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال الموسم الحالي 2024-25 مشاركة 36 فريقًا بدلًا من 32، مثلما كان عليه الحال في السابق، كما أن نظامها تحول إلى صيغة البطولة في الدور الأول محل المجموعات، وذلك قبل الوصول إلى الأدوار الإقصائية.

ويرى متابعون أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قرر اعتماد هذه الصيغة التي تشهد إقامة الكثير من المباريات، بالإضافة إلى زيادة العائدات المالية من أجل سد الطريق أمام الأندية التي كانت تريد إنشاء بطولة "السوبر ليغ"، وأبرزها برشلونة وريال مدريد الإسبانيان.

سلبيات تظهر في دوري أبطال أوروبا الجديد

وإذا كان من الصعب إطلاق حكم نهائي على النسخة الحالية من المسابقة، إلا أن موقع "winwin"، يمكنه رصد بعض السلبيات التي تظهر في بطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها الجديد، وأبرزها أن رفع عدد الفرق من 32 إلى 36 أدى لوجود فارق كبير في المستوى بين أندية وأخرى.

والنتيجة حتى الآن حدوث فضائح ونتائج ثقيلة في المباريات التي لعبت في الجولتين الأولى والثانية من الدور الأول، وأهمها فوز بايرن ميونخ الألماني بنتيجة (9-2) ضد دينامو زغرب الكرواتي، وتغلب بوروسيا دورتموند من نفس البلد بنتيجة (7-1) على سلتيك الإسكلتندي.

ومن النتائج الكبيرة والعريضة التي شهدتها الجولتان الأولى والثانية كذلك، تفوُّق برشلونة الإسباني بخماسية نظيفة على يونغ بويز السويسري، وانتصار مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي برباعية من دون رد، ضد سلوفان براتيسلافا السلوفاكي والنجم الأحمر الصربي على التوالي.

وتظهر هذه النتائج الثقيلة مدى الفارق الكبير الموجود في المستوى بين أندية الصف الأول والفرق التي يمكن وصفها بالمتواضعة، وهي النتائج التي لم تكن تظهر بشكل دائم ومتواصل في النسخة القديمة لأمجد المسابقات الأوروبية.

وأجريت قبل اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول 27 مباراة في دوري أبطال أوروبا الجديد 2024-25، سُجل فيها 89 هدفًا، بمعدل 3.3 أهداف في كل لقاء، وبمعدل هدف واحد في كل 27 دقيقة.

دوري أبطال أوروبا الجديد.. مباريات ومال كثير

ويعد العامل المادي هو السبب الرئيسي الذي دفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا الجديد بنسخته الحالية، ومنه زيادة عدد المباريات وزيادة إيرادتها المالية كذلك.

ويلعب كل فريق من الفرق المشاركة في المسابقة 8 مباريات خلال الدور الأول، ثم تجرى بعدها لقاءات الدور الفاصل المؤهل إلى الدور ثمن النهائي بالنسبة للفرق التي لم تحتل المراكز الثمانية الأولى في الدور الأول، وبعدها يأتي ثمن النهائي، فربع النهائي، وصولًا إلى نصف النهائي وأخيرًا النهائي.

ويصل عدد الأرباح المالية التي خصصها "يويفا" في النسخة الجديدة للكأس ذات الأذنين 2.47 مليار يورو، بزيادة تقدر بـ 500 مليون يورو مقارنة بالنسخة القديمة، ويتحصل كل فريق يحرز الفوز في النسخة الجديدة على 2.1 مليون يورو، وعلى 0.7 مليون مقابل التعادل.

وينال الفريق المشارك في دوري أبطال أوروبا الجديد 18.6 مليون يورو، والمتأهل إلى ثمن النهائي 11 مليونا، وربع النهائي 12.5 مليونا، ونصف النهائي 15 مليونًا، والمتأهل إلى النهائي يتحصل على 18 مليونًا، فيما يتلقى المتوج باللقب مبلغ 25 مليون يورو.

وتبقى هذه الملاحظات المسجلة على بطولة دوري أبطال أوروبا في نسختها الجديدة مؤقتة، وذلك في انتظار ظهور أحداث ومؤشرات أخرى للحكم نهائيًّا على الصيغة الجديدة من المسابقة، وهذا لن يحدث سوى في نهاية الموسم الكروي الحالي.

شارك: