أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-21 12:37
الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا أحد أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتساءل عشاق كرة القدم عن أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا قبل أيام قليلة من انطلاق النسخة 48 من البطولة في الولايات المتحدة الأمريكية بدايةً من يوم 20 يونيو إلى 14 يوليو.

منذ العام 1916، تشهد سماء قارة أمريكا الجنوبية ملحمةً كرويةً عريقةً تُعرف باسم كوبا أمريكا، أقدم بطولة كرة قدم دولية في التاريخ. وعلى مرّ العقود، حُفِرت أسماء مهاجمين استثنائيين في سجلات هدافي كوبا أمريكا بحروف من ذهب، تاركين وراءهم إرثًا خالدًا من المهارات والإنجازات الكروية الباهرة.

وشهدت بطولة كوبا أمريكا على مدار تاريخها الطويل تألق العديد من المهاجمين الذين سطروا أسماءهم بأحرف من ذهب في سجلات الهدافين، تاركين لنا إرثًا غنيًا من المهارات والإنجازات الكروية الاستثنائية.

أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا

10. البرازيلي جايير - 13 هدفًا

قبل أن يكون هناك بيليه أو غارينشا، كان هناك جايير دا روزا بينتو - المعروف باسم جايير - والذي حكم كرة القدم البرازيلية لسنوات سجّل أكثر من 450 هدفًا في مسيرته مع الأندية وتمتع بالكثير من النجاح على الساحة الدولية أيضًا.

فاز جايير بلقب كوبا أمريكا مرة واحدة فقط (في عام 1949) مع البرازيل، إلا أن عمله الفردي كان ممتازًا، فقد سجّل 13 هدفًا في المسابقة، بما في ذلك تسعة أهداف في نسخة 1949، وهو صاحب الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في بطولة كوبا أمريكا واحدة.

9. الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا – 13 هدفًا

يُعرف غابرييل باتيستوتا على نطاق واسع بأنه أحد أفضل المهاجمين في تاريخ الأرجنتين، كما حقق الكثير من النجاح في كوبا أمريكا مع المنتخب المُلقب بـ "لا ألبيسيليستي". وقد حصل على الحذاء الذهبي للبطولة في نسختي 1991 و1995.

في عام 1991، سجّل النجم المُلقب بـ "باتيغول"، ستة أهداف تليها أربعة في عام 1995، مما ساعده في الإطاحة ببعض الأسماء الكبيرة في كلتا النسختين.

وفاز باتيستوتا بالمسابقة مرتين مع منتخب بلاده وانتهى به الأمر بتسجيل 13 هدفًا في بطولات كوبا أمريكا التي لعب فيها، مما مكنه من أن يصبح أفضل هداف للأرجنتين على الإطلاق، قبل أن يعادله ليونيل ميسي في عام 2021.

8. البرازيلي ألديمير مينديز – 13 هدفًا

كان ألديمير مينديز مهاجمًا برازيليًا استثنائيًا امتلك قدرة تهديفية هائلة، حيث يُعدّ من أفضل لاعبي الوسط المهاجمين في تاريخ الكرة البرازيلية، وقد تألق على المستوى الدولي وأسهم بشكل كبير في فوز منتخب بلاده بكوبا أمريكا عام 1949.

لقد فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة لتلك النسخة؛ لكن ثباته عندما يتعلق الأمر بالتسجيل في نسخ مختلفة من كوبا أمريكا كان مثيرًا للإعجاب، حيث نجح في تسجيل 13 هدفًا في 18 مباراة إجمالاً، ولا يزال يعتبر أحد أفضل اللاعبين البرازيليين الذين شاركوا في البطولة.

7. ليونيل ميسي – 13 هدفًا

في ليلةٍ مُرتقبة، حصدَ ليونيل ميسي أخيرًا لقبه الدولي الأول مع منتخب الأرجنتين، بعد فوزٍ مُثيرٍ على البرازيل في النهائي بنتيجة 1-0.

وتألق "البرغوث" الأرجنتيني خلال بطولة كوبا أمريكا 2021، فسجل 4 أهداف وقدّم 5 تمريرات حاسمة، ليقود بلاده إلى لقبها الأول منذ 28 عامًا.

ولم يكتفِ ميسي بذلك، بل رفع رصيده من الأهداف في كوبا أمريكا إلى 13 هدفًا، ويُعدّ "البولغا" أيضًا صاحب الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في تاريخ البطولة، بـ 17 تمريرة حاسمة.

6. التشيلي إدواردو فارغاس – 14 هدفاً

مع تألقه في نسخة 2021، عزّز إدواردو فارغاس مكانته بين أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا بعد أن رفع رصيده إلى 14 هدفًا بتسجيله هدفين في تعادلي تشيلي 1-1 مع الأرجنتين وأوروغواي.

وكان فارغاس قد توّج مع منتخب بلاده بلقب كوبا أمريكا عامي 2015 و2016، وشارك لأول مرة في البطولة عام 2015، مسجلاً هدفه الأول ضد الإكوادور. وبفضل تألقه المستمر، حفر فارغاس اسمه في قائمة هدافي كوبا أمريكا.

5. البيروفي باولو غيريرو – 14 هدفاً

باولو غيريرو هو الهداف التاريخي لمنتخب بيرو، حيث سجّل 40 هدفًا في 117 مباراة مع منتخب بلاده، وجاءت أهم إسهاماته في بطولة كوبا أمريكا 2019، حيث تُوّج بلقب هداف البطولة وساعد منتخب بلاده في الحصول على الوصافة بعد الخسارة أمام البرازيل في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

ونجح مهاجم فريق سيزار فاليخو البيروفي في تسجيل 14 هدفًا خلال 5 نسخ من بطولة كوبا أمريكا، وحصل على لقب الهداف في أعوام 2011 و2015 و2019، ليدخل في قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا بجدارة.

4. الأوروغواياني سيفيرينو فاريلا – 15 هدفًا

هو اللاعب الأكثر إحرازًا للأهداف في تاريخ كوبا أمريكا بالنسبة لأوروغواي، حيث كان سيفيرينو فاريلا أحد رواد هيمنة الأوروغواي في أوائل القرن العشرين. ورغم أنه فاز فقط بنسخة 1942 من المسابقة؛ كان لاعبًا مميزًا عندما يتعلق الأمر بتسجيل الأهداف في النسخ المختلفة التي شارك فيها.

يُعدّ فاريلا هدافًا استثنائيًا لأوروغواي في بطولة أمريكا الجنوبية، حيث سجّل 15 هدفًا في نسخ متعددة من البطولة. ورغم عدم حصوله على لقب الحذاء الذهبي مطلقًا، فإنه يتصدر قائمة هدافي منتخب بلاده في هذه المسابقة العريقة، احتل مركزًا متقدمًا في قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا باستحقاق.

3. البيروفي تيودورو فرنانديز – 15 هدفًا

لا يزال تيودورو فرنانديز أفضل هداف في تاريخ كوبا أمريكا بالنسبة لمنتخب بيرو، وقد حظي بشهرة واسعة خلال النصف الأول من القرن العشرين وتم الاعتراف به كواحد من أكثر المهاجمين خطورةً في أمريكا الجنوبية.

كان لفرنانديز تأثير كبير في منتخب بلاده في كوبا أمريكا عام 1939، حيث قاد بيرو للفوز بالبطولة وانتزع لنفسه جائزة الحذاء الذهبي وأفضل لاعب، ونجح خلال مشاركاته في البطولة في تسجيل 15 هدفًا.

2. البرازيلي زيزينيو – 17 هدفًا

حقق زيزينيو إنجازًا استثنائيًا لم يُسبقه إليه أي نجم برازيلي، حتى بيليه وغارينشا ورونالدو، وذلك بتسجيله 17 هدفًا في كوبا أمريكا خلال مسيرته المذهلة.

على أرضه وبين جمهوره، تحوّل زيزينيو إلى آلة تهديفية لا تُقهَر، حيث سجّل الأهداف ببراعة وسلاسة. ونتيجةً لإبداعه في نسخ كوبا أمريكا، أصبح زيزينيو من أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا من جانب البرازيل، حاملًا رقمًا قياسيًا ما زال صامدًا إلى اليوم.

1. الأرجنتيني نوربرتو مينديز – 17 هدفًا

كان نوربرتو "توتشو" مينديز نجمًا لامعًا في سماء كرة القدم الأرجنتينية، وقد تألق خلال حقبة ذهبية شهدت سيطرة الأرجنتين على بطولة كوبا أمريكا.

وقاد مينديز منتخب بلاده لتحقيق إنجاز فريد من نوعه، حيث تُوج باللقب القاري ثلاث مرات متتالية في نسخ 1945 و1946 و1947، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي منتخب في تاريخ البطولة.

في النسخة الأولى من الثلاثية التاريخية، اقتسم مينديز لقب هداف البطولة مع البرازيلي هيلينو دي فريتاس، بعد تسجيل كل منهما 7 أهداف، ثم أضاف 10 أهداف في نسختي 1946 و1947 ليدخل قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا أمريكا عن جدارة واستحقاق.

شارك: