أفضل المشاركات العربية في كرة القدم قبل أولمبياد باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-24 12:54
أرشيفية - من مباراة العراق ضد البرتغال في أولمبياد أثينا 2004 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قبل ساعات قليلة من انطلاق منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 حققت المنتخبات العربية بعض المشاركات المشرفة في الدورات السابقة للألعاب الأولمبية الصيفية.

ويشارك في منافسة كرة القدم ضمن أولمبياد باريس 2024 ثلاثة منتخبات عربية، هي المغرب والعراق ومصر، ويخوض "أسود الأطلس" أولى مبارياتهم ضد الأرجنتين، بينما سيلعب منتخب "الفراعنة" أمام الدومينيكان و"أسود الرافدين" ضد أوكرانيا.

ويستعرض موقع "winwin" في هذا التقرير أفضل المشاركات العربية في كرة القدم ضمن الألعاب الأولمبية، وهي الرياضة التي أدرجت رسميًا ضمن منافسات الأولمبياد في دورة لندن 1908 بعدما كانت غير رسمية في دورتي باريس وسانت لويس عامي 1900 و1904 على التوالي.

قبل أولمبياد باريس 2024.. منتخب مصر يملك مشاركتين تاريخيتين 

وقبل انطلاق منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 بفرنسا، يعتبر المنتخب المصري هو أول منتخب عربي يشارك في منافسة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وحدث ذلك في نسخة أنفيرس البلجيكية عام 1920، ولم تدم مشاركة منتخب "الفراعنة" طويلًا في تلك الدورة، حيث أقصي من الدور الأول على يد منتخب إيطاليا بنتيجة (2-1).

وحقق منتخب مصر أفضل مشاركة له في مسابقة كرة القدم ضمن الأولمبياد مرتين، الأولى في نسخة أمستردام 1928، عندما حل في المركز الرابع، حيث أعفي "الفراعنة" من خوض الدور التمهيدي، وشاركوا مباشرة في ثمن النهائي الذي اكتسحوا فيه المنتخب التركي بنتيجة (7-1).

وتغلب منتخب مصر في ربع النهائي على البرتغال بنتيجة (2-1)، ليسقط بعدها في الدور نصف النهائي على يد منتخب الأرجنتين بنتيجة كبيرة قوامها (6-0)، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ضيّع "الفراعنة" على أنفسهم فرصة الحصول على الميدالية البرونزية بعد خسارة مدوية بنتيجة (11-3) أمام إيطاليا.

وسجل المنتخب المصري ثاني أفضل مشاركة له في الأولمبياد خلال دورة طوكيو اليابانية عام 1964، حيث احتل المركز الرابع في تلك النسخة أيضًا، ولكن تحت مسمى "الجمهورية العربية المتحدة".

وتأهل "الفراعنة" إلى الدور ربع النهائي بعد احتلالهم المركز الثاني ضمن مجموعتهم الثالثة برصيد 3 نقاط، بعد تعادلهم مع البرازيل بنتيجة (1-1)، وفوزهم على كوريا الجنوبية بنتيجة كبيرة (10-0) (الفوز كان يحتسب بنقطتين)، وخسارتهم ضد تشيكوسلوفاكيا بـ (5-0).

وفي الدور ربع النهائي، فاز منتخب مصر بنتيجة (5-1) ضد غانا، ليقصى بعدها في نصف النهائي أمام منتخب المجر بنتيجة (6-0)، وفوّت على نفسه فرصة الحصول على الميدالية البرونزية مرة أخرى بسقوطه في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ضد ألمانيا بنتيجة (3-1).

أولمبياد باريس 2024 فرصة العراق لتكرار إنجار جيل يونس محمود

وقبل مشاركة منتخب العراق الأولمبي في أولمبياد باريس 2024 بفرنسا، كان لـ "أسود الرافدين" مشاركة تاريخية في دورة أثينا 2004، رغم الأوضاع الصعبة والمعقدة التي كانت تمر بها البلاد في ذلك الوقت.

وحقق جيل المهاجم يونس محمود ومعه رفاق نشأت أكرم وقصي منير وعماد محمد نتائج رائعة في تلك الدورة، حيث استهل مشاركته في دور المجموعات بفوز كبير ضد منتخب البرتغال بنتيجة (4-2) ونجمه كريستيانو رونالدو، ثم فاز على كوستاريكا في المباراة الثانية (2-0)، وخسر الثالثة أمام المغرب (2-1)، ليحتل صدارة مجموعته الرابعة برصيد 6 نقاط.

وتجاوز "أسود الرافدين" عقبة أستراليا في ربع النهائي بنتيجة (1-0)، لكنه انهزم في نصف النهائي ضد البارغواي بـ (3-1)، ليخسر كذلك في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع أمام إيطاليا بنتيجة (1-0)، ويضيع فرصة إهداء العرب أول ميدالية (برونزية) في منافسات كرة القدم ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية.

واللافت للانتباه أن إبداع جيل المهاجم الكبير يونس محمود وزملائه لم يتوقف عند التألق في أولمبياد أثينا 2004، إذ نجحوا بعدها بثلاثة أعوام، وتحديدًا عام 2007 في إهداء العراق أول لقب في بطولة كأس آسيا بعد الفوز في النهائي على منتخب السعودية.

وستحاول المنتخبات العربية وهي العراق ومصر والمغرب، التألق في أولمبياد باريس 2024 وتقديم عروض جيدة، قد تسمح لأحدها بالوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في منافسة كرة القدم، وإهداء العرب أول ميدالية في هذه اللعبة ضمن تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية.

شارك: