أسرار تألق دوناروما اللافت في كأس أمم أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-25 17:44
جيانلويجي دوناروما يواصل تألقه مع منتخب إيطاليا في نهائيات كأس أمم أوروبا 2024 (facebook/NazionaleCalcio)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فرض حارس المرمى جيانلويجي دوناروما نفسه "نجمًا فوق العادة"، خلال مشوار منتخب إيطاليا في دور المجموعات، بنهائيات كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

ولم يكن مشوار إيطاليا في أول أدوار البطولة "سهلًا"، لكن الفريق تمكن بنهاية المطاف من حجز بطاقة تأهله؛ بعد احتلاله المركز الثاني على سلم المجموعة الثانية، برصيد 4 نقاط، حصدها من فوز وتعادل وخسارة.

وتباين مستوى إيطاليا في المباريات الثلاث؛ حيث ظهر الفريق متماسكًا إلى حدٍ كبير أمام ألبانيا (2-1)، وكرواتيا (1-1)، فيما ظهر بمردود هجومي خجول للغاية، خلال خسارته (0-1) ضد إسبانيا.

لكن اللافت أن دوناروما نجح في الظهور بمستوى مميز ثابت في المباريات الثلاث، خاصةً في مباراتَي إسبانيا وكرواتيا؛ حيث تمكن حارس باريس سان جيرمان من التصدي لعدد كبير من الكرات الخطيرة، والتسديدات الصعبة.

في هذا التقرير، يُسلط "winwin" الضوء على 3 عوامل، أسهمت في تألق حارس المرمى الإيطالي الواضح بمجموعات كأس أمم أوروبا 2024.

الخبرة والثقة في النفس

لم يعد جيانلويجي دوناروما ذلك الحارس الصاعد، الذي يسعى لإثبات ذاته على الصعيد الدولي، وإنما بات نجمًا بخبرات كبيرة رغم سنه الصغيرة (25 عامًا).

حصل دوناروما على خبرات كبيرة خلال الأعوام الماضية، سواء مع باريس سان جيرمان أو منتخب إيطاليا، وقد اكتسب ثقة كبيرة جراء حصوله على شارة قيادة "الآتزوري".

ويجزم مراقبون أن حضور الحارس المميز، على صعيدِي الثقة والثبات في أرضية الملعب، أدى لحدوث أثر إيجابي لدى زملائه في المنتخب الإيطالي.

تخلص دوناروما من نقطة ضعف

لسنوات، صُنف دوناروما ضمن أفضل حراس المرمى في كرة القدم الأوروبية، لكن ثمة انتقادات وُجهت لنجم ميلان السابق بسبب قدراته المحدودة، فيما يتعلق بالتعامل مع الكرة وتمريرها.

لكن الواقع يقول إن الحارس الإيطالي نجح في تطوير قدراته، والتخلص تدريجيًّا من نقطة ضعفه، وقد ظهر ذلك جليًّا من خلال حضوره في بناء الهجمات المنظمة، بباريس سان جيرمان ومنتخب إيطاليا، تحت قيادة لويس إنريكي ولوتشيانو سباليتي على الترتيب.

غولييلمو فيكاريو

صحيح أن دوناروما فرض نفسه "عنصرًا لا غنى عنه" في تشكيلة منتخب إيطاليا بالأعوام الأخيرة، وقد تكرست هذه المكانة من خلال توهجه اللافت في يورو 2020؛ حيث تمكن من قيادة الفريق القومي للتتويج باللقب القاري.

لكن تألق حارس توتنهام هوتسبير، غولييلمو فيكاريو، خلال الموسم الماضي، دفع البعض لمطالبة سباليتي بتجربة نجم "السبيرز"، وربما دفعت هذه الدعوات دوناروما إلى العمل بصورة جادة أكثر في تدريبات منتخب إيطاليا.

وتُوج دوناروما بجائزة أفضل لاعب في كأس أمم أوروبا 2020، ومن المُتوقع أن يكون منافسًا جادًّا على الجائزة الفردية للنسخة الثانية تواليًا، شريطة أن تمضي إيطاليا قدمًا حتى نهائي البطولة.

شارك: