أساطير كوبا أمريكا| بيليه واللقب الغائب عن مسيرته مع السامبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-21 23:43
الراحل بيليه فشل في حمل كأس كوبا أمريكا خلال مسيرته المذهلة (Getty)
مهند دلول غزة winwin ون ون رياضة كرة قدم فلسطين احتلال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

  تضرب الجماهير العاشقة لكرة القدم موعدًا خاصًا مع قرب انطلاق منافسات كوبا أمريكا في نسختها الثامنة والأربعين، والتي تقام خلال الفترة من 20 يونيو/ حزيران حتى 14 يوليو/ تموز من العام الجاري 2024، وسط استضافة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة شرفية لستة منتخبات ببطاقات دعوة من الجهات المنظمة، مع ذكريات لا تنسى لأساطير كثر ظهروا في البطولة، ومن أبرزهم الجوهرة السمراء بيليه.

ومن المنتظر أن تقام كوبا أمريكا بمشاركة 16 منتخبًا، جاءت عشرة منها من أمريكا الجنوبية، إلى جانب مشاركة 6 منتخبات أخرى من الكونكاكاف، وسط انتظار خاص لما ستقدمه المنتخبات العملاقة تتقدمها البرازيل والأرجنتين.

موقع winwin يستعرض بين يدي المتابعين أبرز أساطير كوبا أمريكا، حيث يسلط هذا التقرير الضوء على الأسطورة البرازيلية بيليه.

بيليه واللقب الغائب مع السامبا

هناك مفاجأة كبرى لا يعلمها بعض متابعي كرة القدم، وهي فشل الجوهرة السمراء بيليه مع السامبا في الفوز بلقب كوبا أمريكا. وتعد كأس أمريكا الجنوبية كما كان يطلق عليها في ذلك الوقت، اللقب الوحيد الغائب عن خزائن الأسطورة البرازيلية، الذي سبق له الاحتفال بحمل كأس العالم في 3 مناسبات مختلفة.

اكتفى بيليه في الظهور مع المنتخب البرازيلي في كوبا أمريكا نسخة 1959، وهي النسخة التي أقيمت بعد عام واحد فقط من قيادة السامبا للقب كأس العالم 1958 الذي أقيم في ذلك الوقت على الأراضي السويدية.

ورغم تتويجه هدافًا في كوبا أمريكا برصيد 8 أهداف، مع إحراز جائزة أفضل لاعب في تلك النسخة، فشل الجوهرة السمراء في قيادة البرازيل نحو اللقب، حيث حل منتخب السامبا خلف الأرجنتين المتوج باللقب في ذلك الوقت.

معاناة بيليه في كوبا أمريكا تواصلت، حيث غاب عن النسخة التالية في الإكوادور بعدما قرر الاتحاد البرازيلي للعبة، المشاركة بفريق من الاحتياطيين، وهو ما تكرر في نسخة 1963 ببوليفيا والتي شهدت غياب الجوهرة البرازيلية وسط حزن كبير سيطر على الجماهير التي كانت تأمل مشاهدته يداعب كرة القدم في تلك النسخة.

وفي نسخة 1967، تنفس بيليه الصعداء استعدادًا للظهور مرة جديدة في كوبا أمريكا، لكن البرازيل صدمت نجمها الأول بالانسحاب من المسابقة، قبل أن تتوقف البطولة بصورة رسمية بعد ذلك حتى عام 1975، مما حرم بيليه من إحراز اللقب القاري.

شارك: